طب وصحة

اضرار التدخين والمخدرات على جسم الانسان

اضرار التدخين والمخدرات كثيرة ومتعددة، حيث أن التدخين والمخدرات انتشروا بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مما أدى إلى ظهور أضرارها بشكل أكبر فيما حولنا، ولم تقتصر الأضرار على الصعيد الصحي فقط، بل أنها اثرت بشكل كبير أيضًا على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، وأنها تتخطى الكثير من الحدود في مجتمعنا الآن، لذا يفضل أن نعلم ما هي أضرار المخدرات والتدخين وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض اضرار التدخين والمخدرات على جسم الانسان.

 

اضرار التدخين والمخدرات

يوجد العديد من الأضرار، التي قد تؤثر بالشخص الذي يقوم بتناول هذه المواد، ولن تؤثر عليه فقط بل تؤثر أيضًا على كافة الأشخاص بجانبه، لذا يفضل أن نعلم جميعنا ما هي الأضرار التي قد يؤديان إليها كلاً من التدخين والمخدرات، ومن هذه الأضرار:

  • المخدرات والتدخين له الكثير من التأثيرات السلبية للصحة، قد يصل الأمر إلى نقل العدوى أو الفيروسات من شخص إلى أخر.
  • لذا تعتبر أضرار التدخين والمخدرات لا نهاية لها، حيث أنها من الممكن أن تعمل على نقل مرض نقص المناعة المكتسبة.
  • كما أن التدخين يؤدي إلى مشاكل لا نهاية لها في الرئتين، وقد يؤدي الأمر إلى الوفاة.
  • يوجد العديد من الأضرار التي قد يحدثها التدخين والمخدرات معاً، ومنها: الأضرار على العقل، الأضرار على الجهاز العصبي.
  • يؤثران بشكل كبير في الصحة الجسدية للإنسان، حيث أن الشخص الأكثر تناولاً للمخدرات والتدخين يكن أكثر قابلية للإصابة بأمراض الفشل الكلوي، كما أنه اكثر إصابة بأمراض عديدة أخرى في الجسم.
شاهد أيضاً:   العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن

 

أضرار التدخين والمخدرات على العقل

يتأثر الشخص العاقل بمجرد أن يقوم بتعاطي المخدرات أو التدخين بتدهور كبير في العقل، وهذا يرجع إلى كافة هذه المواد الكيميائية تجعل الشخص غير قادر على التفرقة بين الواقع والخيال.

يوجد العديد من التجارب الدراسية التي أكدت بأن الشخص المتعاطي للتدخين والمخدرات، يتراجع مستواه الإدراكي بشكل كبير عن غيره من الأشخاص الطبيعيين.

أضرار المخدرات على الجهاز العصبي

يعتبر مخ الإنسان من أهم أعضاء جسده، وبالتالي سوف تلاحظ أن الشخص المقبل على التدخين والمخدرات بشكل كبير، يتأثر مخه بشكل سلبي ولا يتمكن من التفكير بشكل صحيح، ومن هذة الأضرار الجهاز العصبي بشكل عام:

  • نجد أن مخ الإنسان يتكون من العديد من المناطق المختلفة، كل منطقة لها دور ووظيفة خاصة بها عن دونها من المناطق الأخرى، أي هناك منطقة خاصة بالكلام، وأخرى بالحركة وهكذا، الشخص الذي يتعاطى المخدرات يكن أكثر قابلية لتوقف الكثير من مناطق المخ.
  • يستقبل الجهاز العصبي العديد من المستقبلات الحسية من جميع الجسم، ومن أضرار المخدرات والتدخين على الجهاز العصبي أنها تقوم بتوقف هذه الإشارات من والى الجهاز العصبي، وبالتالي لا يتحكم الإنسان في نفسه بالشكل الصحيح.
  • نجد أن اغلب المتعاطين للمخدرات لديهم ضمور وتلف كبير في الخلايا العصبية للمخ، قد نجد بأن المدمن يعاني من ضعف كبير في القدرة على التذكر، ويضطرب المخ بشكل كبير.

 

أضرار التدخين والمخدرات على الأنف والأذن والحنجرة

تعد عملية تعاطي المخدرات والإكثار من التدخين، من الأمور التي لها العديد من الأضرار على الأنف والأذن والحنجرة، لذا يفضل أن تقوم بمعرفة كافة الأضرار المختلفة التي قد تؤثر بك، ومنها:

  • الكثير من متعاطين المخدرات لا يقومون بتعاطيها من خلال الحقن فقط، بل أنهم يقومون بتناولها عن طريق الأنف وبالتالي يؤثر الأمر على الكثير من الشعيرات الدموية.
  • تتشعب المواد المخدرة داخل جسم الإنسان، وتبدأ في التشعب مما تؤثر بشكل أولي على الأنف ومن بعدها الأذن والحنجرة، لذلك يفضل الابتعاد بقدر المستطاع عن كافة المواد المخدرة، خاصًة التي تتعاطى بهدف التجربة.
  • مع تكرار التعاطي من خلال الأنف، يحدث فيما بعد تشوهات متكررة في الأنف، مما يعمل على تكوين قشور داخل وخارج الأنف، وإذا أردت أن تقوم بتقشيرها سوف تشعر بألم شديد.
  • تعتبر السجائر أيضًا تقوم بأضرار كثيرة للأنف، حيث أن دخان السيجارة يؤثر بشكل سيئ على هذه المنطقة كما أنه يؤثر على الحنجرة، قد يؤدي الأمر في الكثير من الحالات إلى الإصابة بسرطان الحنجرة.
شاهد أيضاً:   أسباب وعلاج ثقب الشبكية

أضرار التدخين والمخدرات على الدم

اضرار التدخين والمخدرات على الجسم بشكل عام لا يوجد لها نهاية، وهذا يرجع إلى ما  يتواجد بداخلها من مواد كيميائية سامة، تؤثر هذه المواد بشكل كبير على الدم، أثبتت بعض الدراسات بأن هذه المواد المخدرة قد تعمل على تقليل نسبة الكريات البيضاء في الدم، كما أن التدخين يؤثر بشكل سلبي على شرايين منطقة القلب، كما أن التدخين والمخدرات المتكرر قد يؤدي إلى حدوث جلطات وسكتات دماغية فجائية، قد ينتهي الحال بالوفاة في الكثير من الحالات.

 

أضرار التدخين والمخدرات على المرأة الحامل والجنين

الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية ويجب عليهم أن يبتعدوا عن أجواء المخدرات والتدخين، ومن هذه الأضرار:

  • المواد الكيماوية التي تتواجد في المخدرات والتدخين تنتقل في جسم الإنسان بشكل كامل، وبالتالي بمجرد أن تقوم الأم الحامل بتناول المخدرات سوف تؤثر كافة المواد التي تم تعاطيها على جنينها في الحال.
  • أثبتت بعض الأبحاث التي أكدت بأن المخدرات والتدخين يحتويان على مواد تنتقل إلى الجنين وتدخل له عن طريق حبل المشيمة، وبالتالي يتغذى الطفل على هذه المواد الكيماوية التي قد تنهي بحياته ويعرضه للإجهاض.
  • إذا كانت الأم حامل وتتعاطى أيضًا المخدرات أو تقوم بالتدخين، في هذا الوقت سوف يكون نسبة ولادة طفل مشوه كبيرة، كما من الممكن أن يولد الطفل ببعض الأمراض الخلقية.
  • تؤثر المخدرات والتدخين على الجنين بشكل كبير، حيث أنها تؤثر على المخ، وعلى عملية التنفس، كما تؤثر على ضربات قلب الجنين، وقد يؤدي الأمر إلى وفاة الجنين داخل المشيمة.

بهذا الشكل قد قمنا بذكر المزيد من اضرار التدخين والمخدرات، ويوجد أيضًا العديد من الأضرار الأخرى الخاصة بتعاطي كلاً من المخدرات والتدخين، ولهذا السبب ينصح الجميع من الابتعاد عن التعاطي، والابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها وجود أشخاص تقوم بالتعاطي.

شاهد أيضاً:   أسباب احمرار بياض العين

اضرار التدخين والمخدرات على جسم الانسان, اضرار التدخين والمخدرات على جسم الانسان, اضرار التدخين والمخدرات على جسم الانسان, اضرار التدخين والمخدرات على جسم الانسان, اضرار التدخين والمخدرات على جسم الانسان

زر الذهاب إلى الأعلى