صحة الطفل

اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث

متى يجلس الرضيع مسنود

اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث ، تزداد قوة عضلات الرأس والرقبة للرضيع من بداية الشهر الرابع حتى يتمكن من الجلوس بشكل صحيح ، حيث أن عضلات الظهر والرقبة قوية بما يكفي لإبقائه مستقيماً في جلوسه ، ثم يبدأ الطفل في مرحلة تعلم الزحف ، ثم مرحلة الوقوف ثم المشي ، وذلك لأن نمو نمو العضلات عند الأطفال يبدأ من الرأس والرقبة وينتهي إلى القدمين ، ولا يتعين علينا محاولة جعل الطفل يجلس من قبل. وذلك لضرر جلس الطفل في الشهر الثالث أو قبل ذلك.

قد يشعر بعض الآباء بالقلق عندما يلاحظون تأخر أطفالهم في مهارة التطور الحركي بشكل عام مقارنة بأعمارهم ، ولكن يجب أن نعلم أن الأعمار المكتوبة في جداول نمو الطفل الطبيعي هي جداول إرشادية فقط ، ولا تنطبق بالضرورة على جميع الأطفال ، وأن الهدف هو إعطاء الآباء بعض الأفكار التقريبية حول التطورات المتوقعة لأطفالهم في كل مرحلة.

أما السؤال عن موعد جلوس الرضيع معتمداً؟ يجب أن نعلم أن العمر الذي يمكن للرضيع أن يجلس فيه بشكل مستقل هو ما بين سن أربعة إلى سبعة أشهر ، وبحلول ذلك الوقت ، كان قد أتقن دعم رأسه وأصبحت عضلات رقبته قوية ، وأصبح معظم الأطفال قادرين على ذلك. للجلوس في سن ستة أشهر ، ولكن الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية أو الذين ولدوا مبكرًا ، يتعلمون الجلوس متأخرًا قليلاً عن الأطفال الآخرين.

من الممكن أيضًا مساعدة الرضيع على الجلوس من خلال مساعدته على رفع رأسه لتقوية عضلات رقبته ، ويمكن القيام بذلك عن طريق تشجيعه على اللعب ، عن طريق جعل رأسه لأسفل أثناء محاولة لفت انتباهه وجعله ينظر إلى الأعلى. ويفضل إزالة أي مصدر صوت آخر. قد يصرف انتباهه ، من أجل تعلم التوازن والقدرة على الجلوس.

ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند بدء جلوس الطفل حفاظًا على سلامته ، وهذه التعليمات هي كما يلي:

  • أغلق مخرج الغرفة التي يجلس فيها الطفل.
  • إخلاء المنطقة التي يجلس فيها الطفل من كافة المواد والأدوات التي قد تضر به مثل الزجاج والمواد التي قد تسبب له الاختناق أو التسمم.
  • لا تضعه على مكان مرتفع مثل كرسي دون إشراف من أجل سلامته.
شاهد أيضاً:   إليك علاج الديدان لدى الأطفال

ما هي أضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث

تختلف المهارات الحركية من طفل لآخر. يختلف الأطفال في توقيت التطور الحركي من طفل لآخر على أساس عدة أشياء ، ولكن هناك حدود طبيعية بالطبع لمثل هذه الأمور. من الممكن أن تتقدم إحدى المهارات أو تتأخر في توقيت ظهورها. على سبيل المثال ، يمكن لبعض الأطفال الجلوس لفترة. ما بين أربعة إلى ستة أشهر ، بينما يمكن للآخرين الجلوس بعد ذلك ، وقد تكون هذه الأمور كلها طبيعية ، وهذا ما يستطيع الطبيب تحديده بالطبع ، لكن إذا اضطر الطفل إلى الجلوس قبل هذه الفترة حتى لو استطاع ، فهذا قد يؤثر عليه في كثير من وجهة نظر أضرار جلس الطفل في الشهر الثالث هي الآتي:

  • تأخير التطور في المهارات

قد تتأخر بعض المهارات الحركية عند الأطفال ، خاصة عند الأمهات اللواتي يقيدن حركة أطفالهن في سن مبكرة ، عن طريق إجبارهم على الجلوس قبل أن يتمكن الطفل من القيام بذلك ، عن طريق وضع الرضيع على مقعد طفل ، أو كرسي أرجوحة ، أو حتى استخدام المشي قبل الأوان ، فكل هذه الأشياء لن تساهم في النهوض بمهارات الطفل الحركية ، بل ستؤخر تنمية مهاراته الحركية أكثر من تلك التي في سنه ، لأن كل هذه الأشياء تعمل على الحد من حركة الطفل وحركته. حيث تعمل على إجباره وتقييده مما يؤثر سلبًا على النمو الحركي للطفل ، ويفقد مهارة التنسيق بين أجزاء جسمه ؛ هذا يؤخر الطفل عن إتقان العديد من المهارات مثل الجلوس بمفرده أو الزحف أو المشي ، وبالتالي يتأخر نمو الطفل حسب المرحلة العمرية ، لأن الجلوس المبكر قد يضر بالعضلات ، مما قد يتسبب في معاناة الطفل في حركته. المهارات ، وفي هذه الحالة قد يخضع الطفل للعلاج الطبيعي من قبل طبيب مختص.

  • حدوث تغير في شكل فقرات العمود الفقري
شاهد أيضاً:   فوائد العنزروت للاطفال وللصحة العامة المتعددة

العمود الفقري عند الأطفال لا يكتمل تمامًا مثل البالغين ، بل تكتمل مراحل نموه بنمو الطفل ، حيث يبدأ العمود الفقري على شكل حرف C ، ثم يأتي تحته انحناء الفقرات العنقية والقطنية. حتى يصل إلى ما هو عليه عند الكبار ، ولا يقتصر اكتمال العمود الفقري ، فهو مسؤول أيضًا عن التحكم في الطفل في رقبته والقدرة على دعم رأسه ، حيث يساعد الطفل على الزحف والمشي ، ولكن في وفي حالة وجود أي خلل في هذه الأمور يؤدي إلى تغيير في شكل العمود الفقري ويصبح شكله غير طبيعي ، فلا ينبغي أن يكون الطفل متقدمًا على عصره في أي من هذه الأمور.

متى اجلس طفلي في حضني

يجب ألا نتقدم في الأمور فيما يتعلق بجلوس الرضيع قبل الشهر الرابع ، وفيما يتعلق بالإجابة على سؤال متى سيجلس طفلي في حضني؟ يمكن للطفل أن يجلس معتمداً على حجر أمه أو بوجود عوامل مساعدة من الشهر الرابع ، ويمكن تركه جالسًا بمفرده بعد اكتمال الشهر السادس ، ويجب أن نعلم أن مثل هذه الأمور تختلف من طفل إلى آخر ، لذلك ليس من الضروري أن يجلس جميع الأطفال في نهاية الشهر. الشهر السادس يمكن أن يمتد حتى بلوغه الشهر الثامن فلا داعي للقلق فهذه مجرد فروق طفيفة ولكن إذا لاحظت أي عيب في الطفل وكأنه لا يستطيع دعم رأسه بعد الشهر السادس فحينها في هذه الحالة يجب عليك مراجعة طبيب مختص.

ذكاء الرضيع في الشهر الثالث

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن ذكاء الأطفال لا يعتمد فقط على العامل الوراثي ، بل يتأثر بالعديد من العوامل المحيطة به في بيئة التكاثر. وهناك بعض العلامات التي تدل على مدى ذكاء الرضيع في الشهر الثالث ، وهذه العلامات هي كما يلي:

  • النوم لفترات قليلة:
شاهد أيضاً:   الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي

ينام الأطفال الأذكياء ساعات قليلة خلال النهار ، ويتسم هؤلاء الأطفال بالنشاط المفرط ، ويتسمون بالنشاط المفرط والفضول ، ولديهم رغبة قوية في اكتشاف الأشياء المحيطة به.

  • التفاعل الإجتماعى:

هناك الكثير من الأطفال الذين يحبون الضوضاء ويفضلون الجلوس في أماكن مزدحمة ، وهذا دليل على أنهم أذكياء للغاية ، فهم يريدون التفاعل مع من حولهم ، لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك بسبب صغر سنهم ، كما يُلاحظ. في عمر الثلاثة أشهر أن يركز الرضيع على أصوات قد يعرفها مثل صوت الأم والأب والأشقاء.

  • تطور المهارات الحركية للطفل:

إن تنمية المهارات الحركية عند الأطفال من علامات الذكاء خاصة في الشهر الثالث ، وهذه المهارات لا يقصد بها تحريك اليدين أو القدمين فقط ، فالابتسامة من علامات ذكاء الطفل أيضًا ، قد يبتسم الطفل في سن ثلاثة أشهر عندما يسمع صوت الأب أو الأم ، أو عندما يسمع أي صوت اعتاد سماعه ، أيضًا ، قد يبتسم بعض الأطفال الأذكياء عندما يرون أحد الوالدين. كما يشعر بالسعادة عندما يشم رائحة والدته الخاصة به. مما يجعله يشعر بالاطمئنان.

هذه التصرفات المميزة تعبر عن قدرة الطفل على التمييز بين مشاعر الحزن والسعادة على عكس الأطفال الآخرين مما يطمئن الوالدين على ذكاء أطفالهم.

  • التركيز في الأشياء:

التركيز على الأشياء من أهم علامات ذكاء الطفل ، عندما تلاحظ أنه يأخذ الكثير من الوقت أثناء البحث عن شيء ما ، أو أنه يركز بعناية على شيء من حوله ، وعندما تُظهر للطفل صور متحركة أو ملونة ، تلفت انتباهه.

اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, اضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث, 

زر الذهاب إلى الأعلى