طب وصحة

اضطرابات النوم الأكثر شيوعاً

أبرز اضطرابات النوم

هناك العديد من الاضطرابات التي تتعلق بعملية النوم، والتي تختلف في أسبابها وفي النتائج التي تتسبب بها للجسم ومن أهم هذه الحالات ما يلي:

  • الأرق: ويعني قلة النوم عن الحد الطبيعي وامتناع النوم ليلاً، ولها العديد من الحالات أهمها:
  • الأرق الأولي: ويدعى أيضًا امتناع النوم الأولي ويتعلق هذا النوع من حدوث اضطراب في عملية الدخول في النوم، وصعوبة الدخول في المراحل الأولى من عملية النوم، ومن أهم ما هى اسباب هذه الحالة كثرة التفكير، والتعرض للضغوطات اليومية.
  • الأرق العضوي: وهو حالة من الأرق تحدث بسبب وجود مشاكل وعيوب صحية لدى المصاب تمنعه من النوم بشكل طبيعي، ومن أهم ما هى اسباب الإصابة به الأمراض العصبية، ووجود آلام مختلفة في جسم الإنسان تمنع النوم.
  • أرق آخر الليل: وهو حالة من الأرق تتعلق بامتناع النوم بعد الاستيقاظ من عملية النوم أثناء الليل، وفي هذه الحالة يكون المصاب بهذه الحالة غير مكتفٍ بالنوم، ولم يصل إلى حد الإشباع، ويعد الاكتئاب أحد أهم مسببات هذه الحالة.
  • فرط النوم: وتعرف بأنها عملية نوم الإنسان لعدد أكبر من الساعات فوق الحد الطبيعي، ويصحبها شعور الإنسان بالنعاس طيلة النهار، وتنتج هذه الحالة بسبب مشاكل وعيوب صحية أو نفسيه من أهمها، السمنة، والإجهاد البدني، واضطرابات الغدة الدرقية، والاكتئاب.
  • توقف التنفس أثناء النوم: وهي تتسبب في توقف عمليه النوم لعدم قدرة الإنسان على التنفس بشكل طبيعي، وقد تنتج بسبب وجود عائق يمنع دخول الأكسجين إلى الرئتين بشكل طبيعي، أو لوجود مشكلة في عملية التنفس لما هى اسباب تتعلق بتنظيم المخ لعملية التنفس، أو لسبب يمزج بين الحالتين السابقتين.
شاهد أيضاً:   اسباب و علاج الحازوقة المزمنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى