تغذية

اطعمة ضارة لمرضى السكري

النشويات

من الاطعمة ضارة لمرضى السكري هي الأطعمة التي تحتوي على النشويات والدهون.

هذه الأطعمة تزيد من نسبة السكر في الدم بشكل كبير نتيجة لإزدياد مستويات الكوليسترول الضار بالدم، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات هي كثرة تناول المكرونة والرقائق، والمخبوزات، والدونات، والكعك الدانماركي، و البسكويت، والوافل، والفطائر والأرز الأبيض والخبز الأبيض أيضًا. جميع هذه الأطعمة تحتوي على الكثير من المواد الدهنية التي تزيد من ارتفاع الكوليسترول السيئ، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من عدد السعرات الحرارية الذي يزيد من مقاومة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين.

الفواكه المجففة

على الرغم من فوائد الفواكه المجففة الرائعة الا انها تصنف من الأطعمة التي تضر صحة مريضة السكري لأنها أيضا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

من أهم هذه الفواكه المجففة هي الزبيب والتين المجفف والتمر المجفف والمشمش، كما أن هذه الفواكه المجففة تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات أكثر من النسبة التي تحتوي عليها الفواكه الطازجة قبل التجفيف. يوجد ايضا بعض أنواع الفواكه الطبيعية التي تزيد من نسبة السكر في الدم التي تسبب خطر كبير على مرضى السكر من أهمها المانجو والتين والعنب والبلح الأسود، لذلك لابد من الابتعاد عن هذه الأطعمة بقدر المستطاع واستبدالها بفواكه التفاح والموز والجوافة والتوت.

الكافيين

الأطعمة والمشروبات الغنية بمركبات الكافيين تعد من أكثر الأطعمة المضرة لصحة مرضى السكري ولا بد من الابتعاد عنها تماما لكي لا تزيد من تفاقم ارتفاع نسبة السكر.

من أبرز هذه الأطعمة هي الشوكولاتة وجميع الأطعمة التي تحضر بها منها الحلويات الغربية مثل كيك الشوكولاتة و كب كيك الشوكولاتة والمافن وغيرها الكثير. من المشروبات الغنية بالكافيين أيضًا هي جميع أنواع المياه الغازية التي تزيد بشكل كبير من نسبة السكر والجلوكوز في الدم، والشاي أيضًا والقهوة ولكن يمكنك تناول تناول كوب واحد فقط منهم خلال اليوم.

شاهد أيضاً:   فوائد عنصر النحاس للجسم

الألبان واللحوم والزيوت المهدرجة

من الأطعمة أيضا التي تسبب زيادة نسبة السكر في الدم وتعمل على مقاومة الأنسولين هي بعض منتجات الألبان واللحوم المصنعة والزيوت المهدرجة.

منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من الدهون وكاملة الدسم مثل اللبن الرائب وجبن الموتزاريلا وجبن الشيدر ولبن الزبادي والقشدة والآيس كريم. كذلك اللحوم الغنية بالدهون من أكثر أنواع الأطعمة الضارة منها اللحم الضاني ولحم البقر والدجاج المقلي واللحوم المصنعة أيضا عالية الدهون والسعرات الحرارية مثل البسطرمة والسجق والسوسيس. أما الزيوت النباتية المهدرجة التي يتم إضافة الهيدروجين فيه لذلك لا بد من تجنبها واستبدالها بزيت الزيتون وزيت الذرة.

الحلويات والسكريات

بالتأكيد الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية من أوائل قائمة المواد الغذائية الضارة بمرضى داء السكري.

هذه الأطعمة تحتوي على الكثير من السكريات التي تزيد من مخاطر ومضاعفات هذا المرض، فتتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل عالي وتزداد أعراضه. ابتعدي تمامًا عن جميع الحلويات بأصنافها وأشكالها المتعددة مثل الهريسة والبسبوسة والكنافة والبقلاوة. أكثر أنواع المخبوزات التي عليكِ تجنبها أيضًا الكعك والبسكويت الغني بالسكر بكمية كبيرة، كذلك تجنبي الحلاوة الشامية والمربى بجميع أنواعها، هذا بالإضافة إلى سكر الفواكه وسكر العنب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى