تغذية

اطعمة غنية بالبروبيوتيك البكتيريا النافعة

اطعمة غنية بالبروبيوتيك البكتيريا النافعة

يحتوي جسم الإنسان على ملايين من البكتيريا الجيدة وخصوصا في الجهاز الهضمي، حيث إن البروبيوتيك يساعد في زيادة عدد البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وهذا من شأنه يعمل على تعزيز ودعم الجهاز المناعي، لأن للبكتيريا المعوية فوائد كثيرة تعود على صحة الجسم، وأيضاً تؤثر على الوزن والمزاج والالتهابات، وفي عام 2018 أكدت البحوث والدراسات أن تناول البروبيوتيك يساعد في علاج أو الوقاية من بعض الحالات المرضية مثل التهاب الأمعاء الذي يصيب أطفال الخداج والاسهال المعوي الحاد والتهاب الجهاز التنفسي الحاد و الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية ومغص الرضيع،[*] لهذا تعد البروبيوتيك مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وأيضاً للحد من الاكتئاب وتعزيز صحة القلب، وتشير بعض الدراسات أنها تعطي نضارة للبشرة ومظهر أجمل، ويعد الحصول على البروبيوتيك من المكملات الغذائية أكثر شيوعا من الحصول عليه من مصدر طبيعي،[*] وفيما يأتي مصادر البروبيوتيك.

اطعمة غنية بالبروبيوتيك

الاطعمة المخمرة

تعد الأطعمة المخمرة أحد أهم المصادر لتعزيز البكتيريا النافعة في الجسم، حيث تمر الأطعمة بعملية التخمير، والتي تتغذى البكتيريا أثناءها على السكر والنشا الموجودان في الطعام، وينتج عن ذلك حمض اللاكتيك. ووتعزز بيئة التخمير هذه الإنزيمات المفيدة وفيتامينات ب وأحماض اوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من البكتيريا النافعة.

نذكر فيما يلي أكثر الأطعمة المخمرة شيوعاً:

  • الزبادي

يعتبر الزبادي من أفضل مصادر البروبيوتيك، ويصنع الزبادي من الحليب المخمر بواسطة بكتيريا صديقة، وهي بكتيريا حمض اللاكتيك والبكتيريا المشقوقة.

يساعد الزبادي لاحتوائه على البكتيريا النافعة في تقليل الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية، وخاصة عند الأطفال. ويمكن كذلك أن يكون للزبادي دور في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يناسب الزبادي الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وذلك لأن البكتيريا تحول نسبة من اللاكتور إلى حمض اللاكتيك، وهذا ما يضيف الطعم الحامض للزبادي.

من الجدير بالذكر، أن ليس كل أنواع الزبادي تحتوي على بروبيوتيك حي، لذا ينصح بالتأكد من الملصق الغذائي الموجود على الزبادي قبل شرائه للتأكد من احتوائه على البكتيريا النافعة الحية.

  • مخلل الملفوف

مخلل الملفوف هو عبارة عن ملفوف تم تقطيعه وتخميره بواسطة بكتيريا حمض اللاكتيك. يحتوي مخلل الملفوف بالإضافة إلى البروبيوتيك على مضادات أكسدة وفيتامينات مختلفة، مثل فيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين ك، كما أنه غني بالصوديوم ويحتوي على الحديد والمنغنيز.

ينصح باختيار مخلل الملفوف غير المبستر، وذلك لأن عملية البسترة تقتل البكتيريا النافعة النشطة.

  • مخلل الخيار

مخلل الخيار، هو خيار تم تخليله في محلول من الملح والماء، ويترك لفترة من الوقت حتى يختمر عن طريق بكتيريا حمض اللاكتيك المتواجودة بشكل طبيعي أثناء هذه العملية.

يعد مخلل الخيار والمخللات بشكل عام مصدراً رائعاً لبكتيريا البروبيوتيك الصحية، والتي تساعد في عملية الهضم. ولكن من المهم معرفة أن المخللات المصنوعة من الخل لا تحتوي على بروبيوتيك حي.

ينصح بمراعاة احتواء المخللات على نسبة عالية من الصوديويم، حيث قد لا يناسب ذلك بعض الأشخاص وبعض الحلات المرضية. كذلك يجب مراعاة احتواء المخللات على نسبة مرتفعة من فيتامين k، وهو عنصر أساسي لتخثر الدم.

شاهدي أيضاً: اطعمة تسبب نقص الكالسيوم للحامل

 

  • الخبز المخمر

الخبز المخمر أو ما يعرف باسم العجين المخمر، هو أحد اشكال تخمير الخبز، والذي يعتمد على مزيج من الخميرة البلدية وبكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة بشكل طبيعي في دقيق الخبز.

يعتبر هضم الخبز المخمر بالخميرة البرية أسهل من الخبز المخمر بخميرة البيرة، وذلك لأن خبز العجين يحتوي على البريبيوتيك وله خصائص شبيهة بالبروبيوتيك والذان يعدان أساسيان لتسهيل عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء.

يمتاز الخبز المخمرأيضاً بأنه ذات خصائص تغذيوية عالية، حيث أنه يحتوي على مستويات أعلى من حمض الفوليك ومضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الخبز الأخرى.

اطعمة غنية بالبروبيوتيك البكتيريا النافعة, اطعمة غنية بالبروبيوتيك البكتيريا النافعة, اطعمة غنية بالبروبيوتيك البكتيريا النافعة, 
زر الذهاب إلى الأعلى