اظهار الخير وابطان الشر هو تعريف

اظهار الخير وابطان الشر هو تعريف

يعتبر اظهار الخير وابطان الشر هو تعريف (النفاق)، ومن أهم نتائج النفاق أنه يجعل صاحبه خالدًا في النار، حيث أن كثيراً من الطلاب سوف يقابلهم حتمًا الكثير من التعريفات خلال مراحل دراستهم، ويجب أن تعلم ما هو النفاق، حيث أن النفاق يعرف بأنه اظهار الإيمان وإبطال الكفر، كما أن كلمة النفاق مشتقة من النفق وهو الطريق الموجود داخل الأرض، وقيل أنه أطلق عليه هذا الاسم لأن المنافق يستر كفره ويخفيه.

أنواع النفاق

النفاق له أنواع ودرجات، هناك بعض الأنواع التي قد تخرج الشخص من الإسلام، ومنها أنواع لا تخرجه من الإسلام ولكنه يعاقب عليها عند الله سبحانه وتعالى، وهما نوعين النفاق الأصغر والنفاق الأكبر، وصاحب النفاق الأصغر لا يخرج من الإسلام، ولكن سوف يعاقبه الله، والنوع الثاني هو النفاق الأكبر وهذا النوع يخرج صاحبه من الإسلام فهو في مقام الشرك بالله.

علامات النفاق الاكبر

لقد وضع الله سبحانه وتعالى بعض الصفات لهؤلاء المنافقين، وذلك حتى يكشفهم للمؤمنين ومن هذه الصفات ما يلي:

  • مساندة أعداد الإسلام، وامدادهم بما يحتاجون حتى يستطيعون محاربة المسلمين.
  • عدم الإيمان بالله سبحانه وتعالى وإنكار الرسل المنزلين.
  • الكفر بالله عز وجل وعدم إخلاص العبادة لله وحده عز وجل.
  • الاستهزاء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وغيره من الرسل، أو الصحابة، وأن يسخروا بأحكام الشريعة الإسلامية وما جاء فيها.
  • يقول الله -تعالى-واصفا المنافقين في كتابه: (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ).
شاهد أيضًا: الصلاة المشروعة غير الواجبة تسمى

علامات النفاق الأصغر

بالرغم من وجود أعداء كثر للإسلام والمسلمين، وذلك بمختلف ألوانهم وجنسياتهم ولكن الله خصهم في آياته بالمنافقين، حيث قال: (هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّـهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) حيث أوضحت هذه الآية الكريمة أنه يوجد خطر كبير على الإسلام والمسلمين من قبل المنافقين، فأعداء الإسلام في الخارج يمكن معرفتهم، َوأيضًا التصدي لهم، ولكن المنافقين يعيشون بين المسلمين ويظهرون الإيمان بالله وفي باطنهم الكفر، والكره للإسلام والمسلمين، فقد قال تعالى: (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) ومن أهم علامات النفاق الأصغر ما يلي:

  • الكذب، حيث بين الله تعالى أن الشخص المنافق هو أكثر شخص كاذب، حيث قال الله عزّ وجلّ: (وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ).
  • وقد أوضح رسولنا الكريم أن المنافق كاذب وذلك من خلال الأحاديث النبوية الشريفة حيث قال: (آيةُ المنافقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذبَ، وإذا وعدَ أخلفَ، وإذا ائتُمن خان).
  • المنافق يخلف وعده حيث قال: (وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ).
  • المنافق خائن للأمانة، وذلك كما ذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق ذكره، فالمنافق خائن للأمانة بغير سبب ولا عذر.
إقرأ أيضا  سورة التحريم مكية أم مدنية

المراجع

binbaz.org.sa , اقسام النفاق وحقيقته

اظهار الخير وابطان الشر هو تعريف, اظهار الخير وابطان الشر هو تعريف, اظهار الخير وابطان الشر هو تعريف, 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *