طب وصحة

اعراض حمى الضنك و علاجه

حمى الضنك

حمى الضنك عبارة عن مرض ينتشر عن طريق البعوضة الزاعجة المصرية، حيث يصاب بها الشخص أثناء تعرّضه للسعة البعوضة التي تحمل الفيروس أو الناقلة لهذه الحمى، وتحدث هذه الحمى بسبب أحد فيروسات حمى الضنك الأربعة، حيث بمجرد الإصابة بأحد هذه الفيروسات سيقوم الجسم بتطوير مناعة ضد هذا الفيروس لبقية الحياة، ولكن تبقى هناك احتمالية للإصابة بالفيروسات الثلاث الأخرى، وترتبط الفيروسات التي تسبّب هذه الحمى بتلك الفيروسات التي تسبّب الحمى الصفراء أو عدوى فيروس غرب النيل، في هذا المقال سيتم توضيح اعراض هذا المرض وعلاجها.[*]

أسباب الإصابة بحمى الضنك

العوامل البيئية تعد هي السبب الرئيسي الذي يجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بمرض حمى الضنك مثل التلوث البيئي والتواجد في الأماكن الملوثة والأطعمة والغذاء الملوث. ينتشر البعوض في المنزل من مسببات المرض وخاصة تواجدهم في فصل الصيف حيث يحمل البعوض والحشرات المزيد من الأمراض التي تصيب أهل المنزل وخاصة إذا كان فيه أطفال لأن مناعتهم ضعيفة للغاية وتتأثر كثيرًا بأي جسم غريب ولا يستطيع جهاز المناعة لديهم أن يحاربه.

أعراض حمى الضنك

1. ارتفاع في درجة حرارة الجسم

من أبرز الأعراض المصاحبة لهذا المرض والشعور بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم والتي تصل إلى 40 درجة مئوية وتظهر على الإنسان بعد لدغة البعوضة أو الحشرة المحملة بالعدوى بثلاثة أو ستة أيام. هذا مع الشعور بالألم الحاد في المفاصل والعضلات وتكسير العظام وعدم القدرة على الحركة بصورة طبيعية.

2. الطفح الجلدي

من الأعراض الشائعة أيضًا التي تشير إلى الإصابة بمرض حمى الضنك هو ظهور بعض الطفح الجلدي على الجسم بعد لدغة البعوضة بيومين ويبدأ الطفح الجلدي ينتشر في القدمين والكاحلين والكفين ويصبح واضحا بنسبة كبيرة مع الشعور بالحكة الشديدة مع وجود بعض النزيف الدموي الذي يسيل من الفم أو الجلد أو الأمعاء أو اللثة.

3. الغثيان والقيء والصداع

المرء المصاب بحمى الضنك أيضًا يشعر بآلام حادة من الصداع مع وجع شديد وراء العينين مع وجود حكة وسعال مزمن. هذه العدوى الفيروسية أيضًا تسبب الشعور بالغثيان والقيء مع الإحساس بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. الشعور الدائم بالنعاس من شدة التعب والحمى الشديدة هذا مع الشعور بالضعف والهزل الحاد.

شاهدي أيضاً: طرق علاج الحمى الليلية

 

علاج مرض حمى الضنك

1. العلاج بالأدوية

هذا المرض الفيروسي المعدي لابد من الاستشارة الطبية عنه واتباع تعليمات الأطباء وهناك بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض هذا المرض تدريجيًا ولكن لا يوجد دواء ضد الفيروس المسبب لها.  من أهم هذه الأدوية والعقاقير الطبية التي يتم تناولها للتخفيف من أعراض مرض حمى الضنك هو دواء الباراسيتامول الذي يعمل كمسكن لتخفيض درجة الحرارة المرتفعة والتخلص من آلام العضلات وتشنجات البطن.

2. العلاج بالأعشاب

هناك عشبة تسمى بمخلب القط تستخدم في علاج الالتهاب والطفح الجلدي المصاحب للمرض. يوجد عشبة أخرى تسمى طاوا طاوا حيث تقوم بتخفيض درجة الحرارة الشديدة وتقليل الألم والالتهاب الذي تصاب به المفاصل والعضلات.

3. العلاج بالسوائل

لابد من تناول الكثير من السوائل والمياه لكي تخفف أعراض المرض وخاصة عصير البطاطا الحلوة فهي قادرة على زيادة نسبة الصفائح الدموية في الجسم وإعادة الحيوية والنشاط للمريض. يمكنكِ تناول المريض المصاب بحمى الضنك ببعض السوائل عن طريق الوريد وذلك لمنع الإصابة بالجفاف.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى