سياحة وآثار

افضل المدن المصرية للعيش

تتميز افضل المدن المصرية للعيش بتكلفتها الجيدة والمناسبة ، وتوفر فرص عمل متعددة ، حيث يلعب المكان دورًا رئيسيًا في تحسين الوضع المالي ، وأيضًا من الممكن السفر بغرض السياحة وليس الإقامة الدائمة ، ومصر من بين الدول التي تستمتع بالأماكن السياحية التي تجذب الناس إليها من جميع أنحاء العالم ، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على افضل المدن المصرية للعيش.

افضل المدن المصرية للعيش

تحتل جمهورية مصر العربية مركزًا خاصًا بها بين باقي الدول الأخرى في مجال السياحة، حيث إنها تكون من أجمل وأمتع التجارب التي يقوم بها السائحون، وتتميز بجمال محافظاتها ومدنها، مما يجعلهم يتساءلون حول “ما هي افضل المدن المصرية للعيش؟”.

فتجدر الإجابة إلى أن هناك العديد من المدن داخل مصر مُميزة، وتختلف كل واحدة عن الأخرى بناءً على طبيعة المعيشة والخدمات التي توفرها للزوار والمُقيمين فيها، وتكلفتها، ونذكر أبرز تلك المدن عبر الفقرات التالية:

1- مدينة الإسكندرية

تعتبر الإسكندرية من افضل المدن المصرية للعيش، حيث إنها تتميز بجاذبيتها وطبيعتها المعيشية الجيدة، فهي تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة الساحرة، ومجموعة من الشوارع القديمة التي لا زالت موجودة حتى الآن، وهذا أضاف إليها جمالًا خاصًا.

بالإضافة إلى وجود عدة أفرع للقنصليات والسفارات، وبعض المؤسسات والشركات الكبرى الخاصة بإتاحة فرص عيش جيدة للمُقيمين في تلك المدينة، ويوجد بها العديد من فرص العمل المتنوعة بها كذلك، وتتميز بانخفاض تكلفة المعيشة في حال مقارنتها مع القاهرة.

 

2- مدينة مطروح

تتواجد مطروح في شمال غرب مصر وتعتبر من ضمن افضل المدن المصرية، وتُسمى في بعض الأحيان باسم “مدينة مرسى مطروح”، وتتشارك مع دولة ليبيا في جزء لا بأس به من حدودها، ويحدها من الجنوب محافظة الوادي الجديد، ومن يحدها من الشرق مدينتي الإسكندرية والبحيرة، وتقع على سواحل البحر الأبيض المتوسط من الشمال.

شاهد أيضاً:   آثار لبنان أشهر 10 أماكن السياحية في لبنان

تُعد من ضمن افضل المدن المصرية للعيش حيث إنها تتمتع بقلة كثافتها السكانية؛ لوجود مساحة كبيرة مشتركة مع صحراء ليبيا، ويعيش سكانها على كسب معيشتهم عن طريق التجارة البسيطة وعلى نطاق ضيق، علاوة على ذلك فإنه يتم كسب الدخل بواسطة تربية الأغنام والجمال، وزراعة الزيتون والتين كذلك.

3- مدينة الغردقة

تعتبر الغردقة من ضمن افضل المدن المصرية الساحلية، حيث إنها تطل على البحر الأحمر، وتوفر أكبر قدر من خدمات ومتطلبات الحياة الأساسية، بجانب أنها تُعد مدينة نابضة بالحياة وتمتاز بالهدوء في آن الوقت.

بالإضافة إلى أنها تتمتع بالنظافة الجيدة عن باقي المدن الأخرى، وتسعى دائمًا لتوفير الكثير من فرص العمل للأشخاص، مثل الشركات الكبرى الخاصة بالعمل في مجال العقارات والنفط.

4- مدينة الأقصر

تتميز الأقصر بأنها أخذت لقب “عاصمة السياحة العالمية” وذلك في عام 2016م، حيث إنها تتمتع بالكثير من المقومات والأشياء التي جعلتها من ضمن المدن القابلة للمعيشة والاستقرار بها أيضًا، فتتميز بكونها بعيدة عن روتين العاصمة الفوضوي.

علاوة على ذلك فإنها تتمتع باحتوائها على مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية النادرة، وتمتاز بإطلالها على ضفاف نهر النيل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها لا توفر فرص عمل لجميع المهن، ولكن هناك إمكانية إنشاء شركات جديدة وتطويرها في المدينة.

5- مدينة الإسماعيلية

من الجدير بالذكر أن الإسماعيلية تتمتع بأنها نظيفة ولا تحتوي على أزمات المرور المزعجة والتلوث، بجانب أنها تشتمل على الكثير من المعالم المعمارية ذات الطراز الأوروبي الساحر والخلاب، ويوجد بها فرص عمل عديدة، مثل: (أكاديمية هليوبوليس – جامعة قناة السويس).

6- مدينة بورسعيد

تعتبر بورسعيد من إحدى المدن الساحلية الرائعة وتعتبر من ضمن افضل المدن المصرية، وهذا يعود إلى تاريخها المُثير للاهتمام، فهي تقع على ملتقى البحر الأبيض المتوسط مع قناة السويس، وتتميز بمبانيها التي لا مثيل لها، علاوة على ذلك فإنها تمتلك عدد كبير من المعالم الحضارية.

كما أن بورسعيد تتشكل مع مدينة بورفؤاد وتكون منطقة حضرية رائعة، ويوجد بها فرص عمل جيدة في أغلب المهن والاستقرار بها جيد للغاية، وتتميز تلك المدينة بمناخها المعتدل طوال السنة، وأن هوائها نظيف بصورة عامة وخالي من أي تلوث، وتكلفة المعيشة بها منخفضة، ولا تحتوي على كثافة سكانية عالية.

شاهد أيضاً:   أشكال وأنواع انشطة .. ” ايس لاند جدة ” الترفيهية وأسعارها

7- مدينة المنصورة

تمتلك المنصورة تاريخ عريق وهذا ما يُميزها عن غيرها وتعتبر من ضمن افضل المدن المصرية، وتتواجد في منطقة وسط دلتا النيل، وهي من إحدى المدن التي تمكن للأشخاص العيش بها بكل سهولة؛ لأنها توفر متطلبات واحتياجات المعيشة المتنوعة، مثل: (النوادي الاجتماعية – الرياضية – الترفيهية).

بالإضافة إلى أنها تتميز بتكلفة معيشتها المنخفضة نوعًا ما من تكلفة القاهرة، ويمكن الحصول على فرص عمل متعددة، وتحتوي على أغلى قطع الأراضي داخل مصر، ويمكن أن يصل سعر الأرض إلى 100000 جنيهًا مصريًا للمتر المربع الواحد، ويقع فيها الكثير من المباني الأثرية الإدارية، ومحلات خاصة ببيع التجزئة، وجامعة المنصورة.

أماكن سياحية نادرة في مصر

بعد معرفتنا افضل المدن المصرية للعيش والسياحة، فلا بد من توضيح أن مصر من أهم الدول التي تحتوي على أماكن متعددة للسياحة والبعض منها نادر، ويشعر الأفراد بالدهشة عند سماع أسمائها، ونذكر أبرز تلك المناطق عبر السطور الآتية:

1- الصحراء البيضاء

تتميز بلونها الأبيض الذي يشبه الجليد، وعند النظر إليها يظن الشخص أنه في القطب الشمالي، وهي تتواجد في الصحراء الغربية في شمال واحة الفرافرة داخل محافظة الوادي الجديد، وهي تبعد عن القاهرة بحوالي 500 كيلو متر.

2- محمية وادي الجمال

تُعد من أفضل الأماكن التي تقوم بجذب السياح إليها وتعتبر من ضمن افضل المدن المصرية، ويُرجح أن السبب يعود إلى احتوائها على عدد من الحيوانات والسلاسل الجبلية والتي لا تتواجد إلا فيها فقط، ومجموعة من النباتات والطيور النادرة.

3- حمامات فرعون

تكون بمثابة منطقة سياحية وعلاجية أيضًا، وتقع في أرض الفيروز سيناء، وتبعد عن القاهرة بمسافة قدرها حوالي 250 كيلو متر، وهي بالجزء الجنوبي حتى مدينة رأس سدر، وهي مغارة تتواجد في الجبل، ويزورها السياح بغرض تلقى العلاج، والاستمتاع بالمياه الكبريتية.

4- مدينة القصير

ترتبط بمدينة الغردقة بصعيد مصر ، وتتواجد بجنوب تلك المدينة، وتتميز باحتوائها على الكثير من الأماكن السياحية والمعالم الأثرية التي تجذب السياح لزيارتها، وأيضًا الأماكن التاريخية، وتتمتع بمناخ جاف دافئ خلال فصل الشتاء.

شاهد أيضاً:   اين يوجد اكبر كهف جليدي في العالم

5- محمية رأس محمد والبحيرة المسحورة

تعتبر من أشهر المحميات الموجودة داخل مصر، وهي محمية تضم عدد من الحيوانات والنباتات والحفريات النادرة، والتي تتخطي عُمر الـ 20 ألف عام، وكذلك تحتوي على البحيرة المسحورة، حيث إن لونها يتغير لسبعة ألوان تبعًا لضوء الشمس، وتشتمل على مياه بها نسبة عالية من المعادن تستعمل في علاج الأمراض الروماتيزمية.

أماكن سياحية في مدينة القاهرة

توجد مجموعة من الأماكن السياحية في مختلف دول العالم، ونالت مصر بقدر كافٍ من تلك الأماكن، مما جعلها محط أنظار فئة كبيرة من السياح على مدار العام، ومن أبرز وأشهر تلك الأماكن ما يلي:

المتحف القبطى، وهو من أكبر المتاحف التي تضم الآثار القبطية المصرية حول العالم، ويحتوي على حوالي أكثر من 16000 قطعة أثرية، ويتواجد في حصن بابليون الروماني.

المتحف المصري وهو يضم حوالي 150 ألف قطعة من تاريخ مصر الفرعوني.

قصر عابدين.

متحف الفن الإسلامي.

مسجد عمرو بن العاص.

بانوراما حرب أكتوبر.

برج القاهرة.

باب زويلة.

حديقة الأزهر.

شارع المعز.

برج القاهرة.

قلعة صلاح الدين الأيوبي.

جزيرة المعادي.

قصر البارون.

حديقة الفسطاط.

خان الخليلي.

كيدزانيا.

 

أنواع السياحة في مصر

بعد التطلع إلى افضل المدن المصرية للعيش والاستقرار، فمن الجدير بالذكر أن هناك عدة أنواع للسياحة داخل مصر، والتي يمكن أن تختلف تبعًا للمعالم السياحية والمزارات السياحية في جميع دول العالم، وتحتوي مصر على عدد لا بأس به، ونذكر أبرز تلك الأنواع عبر النقاط الآتية:

سياحة اليخوت.

السياحة الدينية.

السياحة العلاجية.

السياحة البيئية.

السياحة الثقافية والأثرية.

سياحة المؤتمرات.

السياحة الترفيهية.

سياحة السفاري.

سياحة مراقبة الطيور.

سياحة صيد الأسماك.

السياحة الفنية والثقافية تشتمل على عدة متنوعة من المهرجانات السياحية.

تتمتع جمهورية مصر العربية بعدد كبير جدًا من المناطق التي تحتوي على المعالم الأثرية، والمحميات الطبيعية التي تحتوي على الحيوانات أو النباتات النادرة ولا يوجد مثلها في مكان آخر، وهذا يساعد على جذب السياح لزيارتها.

زر الذهاب إلى الأعلى