طب وصحة

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية من المهم وجوده في المنزل طوال الوقت تحسبًا لتعرض أي شخص من أفراد المنزل للحروق، لأن إصابات الحروق تحتاج إلى التعامل معها بشكل سريع حتى لا تتحول إلا علامات خطيرة، لذلك من خلال هذا المقال عبر موقعي سيتم التحدث  عن الكثير من المعلومات حول كريمات الحروق وطريقة استخدامها.

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

إصابات الحروق تختلف حسب شدتها فهناك بعض الأنواع التي تحتاج إلى تدخل طبي بشكل فوري وهناك أنواع أخرى يمكن التعامل معها في المنزل من خلال كريمات الحروق التي يوجد لها العديد من الأنواع في الصيدليات ومن أشهر الكريمات التي تستخدم لعلاج الحروق والتخلص من آثارها هو كريم ميبو كما أنه هناك العديد من أسماء الكريمات الأخرى التي تعمل على التخلص من الحروق وآثارها أيضًا.

أنواع الحروق

أنواع الحروق تختلف بناء على السبب وطريقة التعرض للحرارة وفيما يلي سيتم ذكر جميع أنواع الحروق وهي:

  • الحروق التي يكون سببها تعرض الجلد للأشعة سواء كانت أشعة الشمس أو الأشعة التي تخرج من الأجهزة ومعدات العلاج.
  • الحروق التي تحدث بسبب تعرض الجلد لتيار كهربائي قوي.
  • الحروق التي تنتج بناء على احتكاك الجلد بأشياء أخرى.
  • حروق تحدث بسبب تعرض الجلد لأشياء درجة حرارتها منخفضة للغاية.
  • الحروق التي تحدث بسبب ملامسة بعض الأحماض والمواد القلوية.

 

حروق الدرجة الثانية

حروق الدرجة الثانية تحدث عندما يتعرض الجلد للماء المغلي أو أشعة الشمس أو أن يلامس اللهب وهذا النوع من الحروق يؤدي إلى إصابة الجلد وتدمير الطبقة العليا منه كما أن الاحتراق يصل إلى الطبقة الثانية من الجلد والتي تحتوي على أنسجة وأعصاب وبويصلات شعر لذلك فإن هذا النوع من الحروق يؤلم أكثر لأن الإصابة تصل إلى الأعصاب وتسبب لها الالتهابات الشديدة لكنه من السهل التعامل معها وعلاجها.

أعراض الإصابة بحروق الدرجة الثانية

تظهر بعض الأعراض على الشخص الذي يعاني من حروق الدرجة الثانية وهذه الأعراض هي:

  • حساسية الجلد.
  • الشعور بألم شديد في أماكن الحروق.
  • حدوث تغير جذري في لون الجلد بين اللون الأزرق والأحمر.
  • ظهور الجروح الرطبة على سطح الجلد.
  • انتشار البثور والفقاقيع على البشرة.

 

كريمات للتخلص من حروق الدرجة الثانية

الإصابة بأي نوع من حروق الدرجة الثانية يستلزم عناية خاصة بمكان الحرق وغسله جيدًا قبل وضع أي كريمات وفيما يلي بعض الأمثلة على كريمات حروق الدرجة الثانية:

مرهم موبيروسين

يعمل هذا المرهم على علاج آثار الجروح ومحاول التئامها لأنه يحتوي على خصائص المضادات الحيوية التي تقاوم البكتيريا والالتهابات وتجعل الجلد أكثر مقاومة لتلقي الحرارة، وعند استخدامه يجب تنظيف مكان الحرق جيدًا بعد ذلك القيام بدهن المكان باستخدام مرهم موبيروسين ويجب أن يتم تكرار الأمر أكثر من مرة حتى تظهر نتيجة على مكان الجرح.

كريم ميبو لعلاج آثار الحروق

كريم ميبو من المنتجات السحرية التي يتم استخدامها لعلاج العديد من مشاكل البشرة وبالطبع أبرز هذه المشاكل هي تعرض الجلد للحروق ويعمل كريم ميبو كمضاد حيوي للتخلص من البكتيريا الموجودة على الجلد وهو مصنوع من الأعشاب الطبيعية وزيت السمسم وشمع العسل وهذا الكريم لديه قدرة على تخفيف الآلام المصاحبة للحروق والتخلص منها.

مرهم بانيوسين

يتكون المرهم من خليط من مجموعة من المضادات الحيوية أبرزها الباستراسين والنيوميسين ويعمل هذا المرهم على محاولة التغلب على البكتيريا الموجودة على سطح الجلد كما أنه يحفز التئام الجروح بشكل أسرع حتى يعالج آثار الحروق بشكل أسرع وأكثر فعالية كما أنه سهل الاستخدام وليس له رائحة قوية.

مرهم باكتومايسين

يستخدم المرهم كمضاد حيوي لحروق الدرجة الثانية ويتم التعامل معه بشكل موضعي على مكان المنطقة التي تعرضت للحروق فقط، فيقوم المرهم بالعمل على تنقية مكان الجرح وتنظيفه وتطهيره وذلك من خلال إنتاج خلايا غنية بالبروتينات التي تمنع اختار الحرق لجدار الخلية وبالتالي يلتئم الجرح بشكل أسرع.

الفازلين

يساعد استخدام الفازلين على التخلص من وجود الندبات التي يتركها الجرح بعد التئامه كما أنه يعمل على ترطيب مكان الجرح بشكل عميق، لكن يجب الحرص على عدم وضع الفازلين على الجرح المفتوح حتى لا يسبب أي مضاعفات لأثر الجرح والفازلين لا يحتوي على مضاد حيوي لذلك فهو لا يستطيع مقاومة البكتيريا والتغلب عليها.

مرهم الصبار

مرهم جل الصبار من المواد الطبيعية التي تستخدم للتخلص من آثار الجروح وتهدئة الحروق من الدرجة الأولى والدرجة الثانية، كما أن له فعالية قوية في تنشيط مكان الجرح بعد التئامه، كما أن المرهم يقوم بترطيب البشرة ومنع تعرضها للالتهابات ويتم استخدام جل الصبار بعد استخراجه طازجًا من شجرة الصبار لذلك فهو لا يحتوي على مواد تعمل على تهيج البشرة.

العسل الطبيعي

يستخدم العسل في العديد من حالات معالجة الحروق لتهدئة أماكن الجرح بعد الإصابة وأفضل وقت يمكن فيه استخدام عسل النحل للوصول إلى أفضل نتيجة هو بعد التعرض للحروق مباشرة حتى يهدأ الجرح والألم بشكل سريع بعد وضع عسل النحل الطبيعي عليه، لأن العسل يحتوي على مضادات للالتهابات وهو أيضًا مضاد للبكتيريا والفطريات.

 

درجات الحروق

توجد العديد من درجات الحروق التي يتم تحديدها بناء على عمق الجرح ومدى خطورته والألم الذي يشعر به الشخص ومن العوامل التي تؤثر على عمق الجرح أيضًا هي مساحة الجرح وفيما سيتم التحدث عن درجات الحروق وهي:

حروق الدرجة الأولى

تعد أبسط أنواع الجروح حيث لا تتجاوز طبقات الجلد العليا ولا تسبب ألمًا كبيرًا فقط يظهر بعض الاحمرار والتهيج في الجلد وبعد ذلك يحدث له جفاف شديد أو انتفاخ ثم يقوم الجلد بتقشير نفسه ولا بد أن يكون هناك نوع من أنواع كريمات الحروق تستخدم خلال هذه المرحلة حتى لا يترك الجرح أثرًا دائمًا.

كيفية التعامل مع جروح الدرجة الأولى

توجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها للتعامل مع حروق الدرجة الأولى بشكل صحيح وهذه الخطوات هي:

  • وضع مكان الحرق تحت الماء البارد وتركه لمدة لا تزيد عن خمس دقائق.
  • وضع نقاط من المخدر الموضعي أو تناول نوع من أنواع المسكنات.
  • دهن مكان الحرق بجل الصبار الطبيعي.
  • وضع الكريم المضاد للبكتيريا حتى يهدئ البشرة.
  • الابتعاد عن وضع الثلج على مكان الحرق أو تغطيته بالأقشمة أو القطن حتى لا يزيد ذلك من الالتهابات.

حروق من الدرجة الثانية

وصول الحرق للدرجة الثاني من الجلد فهذا يعني أن تأثيره قوي وتظهر بعد ذلك بعض العلامات مثل السائل اللزج الذي يخرج من مكان الجرح والفقاقيع التي تظهر على البشرة وتحتاج الحروق من الدرجة الثانية إلى علاج أطول إلى حد ما حتى يبدأ الجرح يلتئم ويعود كما كان وهناك بعض الحالات التي لا يستطيع الجلد فيها التغلب على اللون الداكن الذي يظهر بسبب أثر الحروق.

طرق التعامل مع حروق الدرجة الثانية

خلال الخطوات التالية سيتم التعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع حروق الدرجة الثانية وهي:

  • ترك مكان الحرق تحت الماء لبعض الوقت.
  • تناول بعض المسكنات.
  • الابتعاد عن العبث في الفقاعات التي تتكون على الجلد نتيجة للحروق، لأنها تقوم بتغليف مكان الحرق وحمايته من البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تصيبه.
  • استخدام كريم علاج الحروق مثل كريم ميبو وغيره.
  • محاولة تغطية الجرح بشيء مناسب.

حروق الدرجة الثالثة

حروق الدرجة الثالثة تؤدي إلى تآكل طبقات الجلد الأولى وترك المساحة للبكتيريا حتى تصل إلى الجلد من الداخل وتستقر فيه ورغم أن حروق الدرجة الثالثة أصعب كثيرًا إلا أنها لا تسبب ألمًا أكبر لصاحبها لأن الحرارة تعمل على تأكل النسيج العصبي الذي يتعرف على الآلام، وتؤدي حروق الدرجة الثالثة إلى تغير لون الجلد بشكل نهائي تقريبًا كما أن ملمس الجلد أيضًا يتغير، وهذا النوع من الحروق لا ينصح أبدًا بمحاولة علاجه داخل المنزل ولا بد من الذهاب فورًا إلى الطبيب للوصول إلى الحل المناسب.

حروق الدرجة الرابعة

وصول الحروق إلى الدرجة الرابعة يعني أنه تم القضاء على جميع الأعصاب ومراكز الإحساس الموجودة في المنطقة التي تعرضت للحرق وتظهر بعض الآثار والندبات التي يكون من الصعب التخلص منها، ويمكن أن تصل هذه الحروق إلى النسيج العظمي والعضلات، كما أن هذه الحالة تحتاج إلى رحلة علاج طويلة لا بد أن تنتهي بالجراحة التجميلية حتى تصل البشرة للحالة التي كانت عليها.

علاج الحروق

يمكن استخدام أكثر من طريقة لعلاج الحروق والتغلب عليها وفيما يلي بعض أنواع علاج الحروق:

العلاج الدوائي

كل نوع من أنواع العلاج يكون له نتائج معينة ويهدف العلاج الدوائي إلى:

  • محاولة تخفيف الألم عن المريض.
  • الابتعاد عن حالة حدوث الجفاف التي تؤدي إلى خشونة الجلد.
  • حماية الجلد من الإصابة بالعدوى.

العلاج الجراحي

يستخدم العلاج الجراحي عادة في علاج الحروق من الدرجة الثالثة والدرجة الرابعة وفيما يلي بعض خطوات العلاج الجراحي:

  • عمليات تجميل الجلد التي تهدف إلى التخلص من آثار الحروق.
  • القيام بزراعة أو ترقيع الجلد في بعض الحالات الصعبة وينتشر هذا النوع من العمليات الآن بشكل كبير.

العلاج الطبيعي

الحروق التي تصل إلى الدرجة الرابعة يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على حركة العضلات والمفاصل مما يجعل المريض يعاني لذلك يتم علاج هذا الأمر باستخدام العلاج الطبيعي الذي يعمل على مساعدة الجلد للتخلص من حالة الانكماش ومحاولة تثبيت المفاصل التي تأثرت من حرق الجلد ومحاولة علاج التلف الذي يكون قد حدث للأنسجة بسبب حروق الدرجة الرابعة والدرجة الثالثة.

وهكذا تم عرض افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية كما تم التحدث عن أنواع الحروق التي يتم تحديدها من أجل اختيار العلاج المناسب، وكذلك تم التعرف على درجات الحروق وطريقة التعامل مع كل درجة حتى لا تترك أثرًا بعد علاج الجرح وأخيرًا تم التحدث عن بعض الطرق المستخدمة في علاج الحروق.

افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية, افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى