تعليم

افكار انشطة مدرسية للطالبات

افكار انشطة مدرسية للطالبات عبر موقعي نتحدث عنها من أجل الانتفاع بها ولكثرة التساؤلات عنها في الفترة الأخيرة من خلال بعض الطالبات الذين يحبون أجواء المدرسة وأنشطة المدرسة المختلفة والرائعة والتي يقوم بها أحد المدرسين المخصصين في المدرسة والتي تقوم المدرسة بتعينهم للاهتمام بتلك الأنشطة الدراسية والتي تكون وسط الدراسة وفي منتصف اليوم الدراسي للتخفيف عن الطلاب ثقل المناهج الدراسية المتراكمة عليهم ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن أهم الأنشطة التي تخفف من عبء الدراسة.

 

افكار انشطة مدرسية للطالبات

تتيح الأنشطة المدرسية للطلاب إمكانية الاستمتاع داخل المدرسة وقضاء وقت رائع مع الأصدقاء كما تكون فاصل لليوم الدراسي ليستطيع الطالب استكمال اليوم الدراسي دون ملل.

 

وإليكم بعض الأنشطة المدرسية والأفكار التي يمكن القيام بها في المدرسة مثل:

مجلس الطلاب:

يتميز هذا المجلس بكونه مناسب لطلاب المراحل الثانوية وذلك من خلال إنشاء مجلس يجتمع فيه الطلاب ويقومون بالانتخاب والترشيح واختيار الفائزين والقيام بالتصويت.

 

كما يمكنهم المشاركة في اتخاذ بعض القرارات التي تخص عامهم الدراسي ويعتبر هذا المجال مهم لتعليم الطلاب مبادئ القيادة والسياسة بشكل عام.

وسيلة اعلام الطلاب:

نجد أنه من الأمور المهمة في المدارس الآن هو وجود بها نشرات الأخبار المرئية أو الصوتية ومواقع ويب خاصة فقط بالطلاب بالإضافة إلى المجلات الأدبية المختلفة مع الصحف الطلابية.

والكتاب السنوية أيضًا نوادي من أجل صناعة الأفلام كل ذلك وغيرها من الكثير من النظم الإعلامية التي تمكن الطلاب من تعلم مهارات إعلامية،

فيعتبر هذا النشاط مهم جدًا لتعليم الطلاب كيفية اكتساب خبرات جديدة لمستقبلهم وفهم تطبيقات جامعية مستقبلية لتسهل عليهم أمور العمل.

الكشافة:

هذا من أهم النشاطات التي نجدها في جميع المدارس سواء الخاصة أو عامة وذلك لأنها تساعد الطالب على تنمية العديد من المهارات المتنوعة مثل الادارة المالية والرعاية الذاتية.

شاهد أيضاً:   أهمية الطاقة الشمسية

كما تساعد الفتيات على تكوين ذاتهم ليصبحوا قائدات مستقبل فتساعدهم تلك الأنشطة على تحسين سلوكهم وذلك من خلال الاستمتاع بالهواء الطلق أو ممارسة بعض الهوايات الأخرى.

كما تقام بالكشافة بعض المنافسات المتميزة مثل الطبخ أو الأمور المالية والفنون والتنظيف وغيرها من الأمور التي تهتم بها الفتيات.

نادي تنمية الهوايات:

يقوم هذا النوع من الأنشطة بتوفير فرصة تبادل الطالبات مع بعضهم الهوايات المشتركة ومن أمثلة تلك الهويات المشهورة هي الغناء والطبخ والشعر والتصوير الفوتوغرافي.

بالإضافة إلى هواية الحياكة والكتابة فعند ممارسة أحد الهويات المحبوبة للطلاب فهذا يخفف كثيرًا من التوتر النفسي في اليوم الدراسي.

كما يساعد الطالب على تكوين الذات وعمل التوازن النفسي لممارسة العمل والحياة معًا عند الوصول لسن البلوغ وتساعدهم على فكرة الخروج من المدرسة بعقلهم وإمكانية الاستمتاع بداخلها خارج نطاق الدراسة.

الأنشطة التطوعية

يوجد نوع آخر من الأنشطة في المدرسة وهو النشاط التطوعي ويكون ذلك عن طريق تطوع الكلاب في منظومة تابعة للمدرسة من أجل مساعدة الآخرين في أمور مختلفة والهدف منها هو تطوير المجتمع المحلي والعالمي.

وهو يساعد الطلاب على فهم الحياة وفهم المشاكل التي تواجه العالم وكيفية تجاوزها واختيار الأفضل دائمًا من خلال اكتساب الخبرة وهناك أمثلة كثيرة على الأعمال التطوعية مثل:

  • التطوع في مجال التدريس سواء في المدرسة التي يدرس بها الطالب أو في أي منظمات تعليمية أخرى.
  •  في أحد المستشفيات من أجل خدمة ورعاية المرضى فيها.
  • التطوع والعمل في أحد الجمعيات الخيرية أو المطابخ الخيرية.

الأنشطة الأكاديمية

تقوم تلك الأنشطة في المدرسة على فكرة تطوير المهارات الخاصة بالطلاب وتطوير خبراتهم وذلك من خلال المشاركة في بعض المسابقات الأكاديمية المحلية أو حتى على المستوى الدولي.

شاهد أيضاً:   هل تعلم عن نابليون بونابرت قصير للإذاعة المدرسية

تختلف المسابقات الأكاديمية عن بعضها بحسب المجال التي تقوم المسابقة على أساسه سواء مجال الأدب مثل الشعر والنثر والخطابة أو المجال العلمي والذي يشمل جميع العلوم.

 

الهدف من الأنشطة المدرسية

كما تحدثنا عن الأنشطة المدرسية فنجد أنها من أهم الأمور التي يجب على كل مدرسة أن تهتم بها وتهتم بتنوعها وذلك لما فيها من فوائد كثيرة تعود بالنفع على الطالب،

مما تستفيد منه المدرسة بإخراج جيل متميز ومثقف ويفهم بأمور الحياة المختلفة وهناك أهداف كثيرة من تلك الأنشطة التي تقوم بها المدارس ومنها:

  • توفر للطلاب فرصة كبيرة الحياة داخل المدرسة والاستماع بأجواء الدراسة دون الملل منها.
  • تتيح بعض الأنشطة تجربة دور القيادة للطلاب مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم ويحسن من سلوكهم.
  • تساعد بعض الأنشطة المدرسية الكثير من الطلاب في مرحلة البلوغ على النمو بشكل سليم وبعقل نضج وواعي.
  • تساعد الأنشطة المدرسية الكثير من الطلاب للتخلص من العزلة والتفاعل والمشاركة بينهم وبين زملائهم مما يزيد من فرصة التعرف على أصدقاء وتكوين علاقات بين الطلاب.
  • تكوين الأصدقاء من الأمور المهمة جدًا للطلاب في المدارس فتقوم الأنشطة المدرسية بمساعدة الكلاب في ذلك الأمر كما تزيد فرصة التنوع بين الأصدقاء مما يكسب الطلاب خبرة في التعامل مع الأشخاص.

 

في ختام هذا المقال تحدثنا فيه باختصار عن افكار انشطة مدرسية للطالبات مختلفة ومتنوعة تزيد من متعة الطلاب بالدراسة وبأجواء المدرسة وذكرنا أمثلة مختلفة على بعض الأنشطة التي يمكن القيام بها وتحدثنا عن أنواع مختلفة من الأنشطة مثل التطوعية والأكاديمية وفي الختام ذكرنا فوائد لتلك الأنشطة.

افكار انشطة مدرسية للطالبات, افكار انشطة مدرسية للطالبات, افكار انشطة مدرسية للطالبات, افكار انشطة مدرسية للطالبات, افكار انشطة مدرسية للطالبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى