تعليم

افكار لدرس نموذجي وطريقة تحضيره

افكار لدرس نموذجي عبر موقعي، الدرس النموذجي مصطلح جديد يتم تطبيقه في العديد من المدراس وفي كثير من المنظمات التعليمية المختلفة من أجل تخريج جيل جديد على كفاءة عالية من التعليم، وهناك عدد كبير من الأفكار التي يمكن عملها لتطبيق الدرس النموذجي، وهذا هو موضوعنا اليوم في مقالنا.

أهم أفكار لدرس نموذجي

يوجد عدد من الأفكار التي يمكنها المساهمة في تعزيز عملية تطبيق الدرس النموذجي، ومن بين تلك الأفكار ما يلي.

 

استخدام جهاز الحاسوب

تواجد جهاز الحاسوب داخل البيئة التعليمية في عالمنا الآن أصبح مكون من المكونات الأساسية والهامة كذلك، ويؤثر ذلك تأثير مباشر على كافة العناصر في العملية التعليمية سواء كانت عناصر مادية أو بشرية.

واستخدام الحاسوب يعتبر وسيلة مميزة فهو يمكن المعلم أو الطالب ذاته من تحويل المواد الدراسية المختلفة إلى صور أو فيديوهات يتم عرضها للطالب، ويساهم ذلك في عملية تفاعل الطلاب وتحصيل الدروس التعليمية بشكل مميز ونموذجي.

 

التجارب التطبيقية

عبارة عن مجموعة تجارب يتم تطبيقها بهدف تحويل المواد الدراسية النظرية إلى مادة عملية أو تطبيقية، وبالتالي تكون واقعية للطلاب ويتم الاعتماد على مجموعة من الوسائل التعليمية المتوفرة داخل المدرسة، وكذلك تتناسب مع طبيعة كل مادة دراسية.

وذلك الأمر يساهم بنسبة كبيرة في زيادة تركيز الطلاب واهتمامهم بمحتوى المادة الدراسية، وهناك أمثلة كثيرة على التجارب التطبيقية من بينها تدوين الملاحظات ودراسة التفاعلات الكيميائية التي تتم بين العناصر المختلفة،

إضافة إلى تدوين المفاهيم المرتبطة ببعضها البعض من أجل دراستها مع بعضها في وقت لاحق.

 

ما هو الدرس النموذجي

يطلق على لفظ الدرس النموذجي في اللغة الإنجليزية Typical Lesson وهو عبارة عن مفهوم تعليمي معناه أن يتم تطبيق الدرس داخل غرفة صفية تحتوي تلك الغرفة على جميع العناصر الدراسية المطلوبة،

شاهد أيضاً:   اهم المركبات الموجودة في الخلية

والتي من الضروري توافرها داخل البيئة الصفية، من أجل إعطاء الدرس بصورة صحيحة، ويعرف كذلك مفهوم الدرس النموذجي على أنه تحقيق الفهم من قبل الطلاب،

وكذلك النتائج الدراسية المرجو تحقيقها من الطلاب ومن الدرس، وذلك بعد استخدام مجموعة وسائل تعليمية مختلفة تضمن تحقيق مشاركة فعالة بين جميع الطلاب والمعلم أثناء تطبيق مفهوم الدرس النموذجي، ولذلك لا بد من البحث عن افكار لدرس نموذجي، والعمل على تطبيقها.

أهم عناصر الدرس النموذجي

هناك عدد من العناصر التي تخص الدرس النموذجي وذلك حتى يتم وصف الدرس بأنه نموذجي، ومن بين تلك العناصر ما يلي.

الخطة الدراسية

  • عبارة عن مجموعة من المكونات الأساسية والهامة التي يتكون منها أي درس نموذجي، وتشمل كذلك المحتويات المختلفة التي ترتبط ارتباطا واضحا ومباشرة بموضوع الدرس.
  • تشمل الخطة الدراسية كذلك الأهداف المرجو تحقيقها بعد انتهاء الحصة الدراسية، وكذلك المدة الزمنية التي يستغرقها المعلم في تطبيق الدرس، إضافة إلى عدد من المكونات الأخرى المؤثرة بشكل كبير من بينها طبيعة إعطاء المادة الدراسية.

الحافز الدراسي

  • يعتبر ذلك هو العنصر المؤثر والعنصر الأهم في عناصر الدرس النموذجي، وذلك لأنه يعمل على تحفيز الطالب على زيادة تفاعله مع الحصة الدراسية بصورة أفضل.
  • يشمل الحافز الدراسي عدة أشياء منها منح علامات لكل طالب، أو منح الطلاب هدية حتى ولو كانت بسيطة، ومن الممكن عمل رحلة ترفيهية للمتفوقين من الطلاب.

التقييم

  • عبارة عن طريقة من خلالها يمكن تحديد مدى نجاح الدرس في تصنيفه ضمن الدروس النموذجية، ويتم ذلك عن طريق تقييم المعلم لذاته أولا في عملية الشرح والتفاهم مع الطلاب، ثم تقييم الطلاب.
  • وقد يعتمد ذلك على وضع تقييم على عملية المشاركة من قبل المرشد التربوي الموجود داخل المدرسة أو عن طريق مدير المدرسة، أو أي شخص آخر يكون مسؤول عن تطبيق البرامج التعليمية المختلفة.
شاهد أيضاً:   من هو مكتشف الكهرباء

التغذية الراجعة

  • عبارة عن الملاحظات المختلفة التي يتم تسجيلها بواسطة شخص مسؤول حول العملية الدراسية منذ زمن ابتداء الدرس وحتى نهايته، ويساعد ذلك في الابتعاد عن الأخطاء التي حدثت أثناء طرح أي مادة دراسية.
  • كما أن التغذية الراجعة تساعد كذلك في تحسين الأخطاء التي تم ارتكابها أثناء تطبيق المادة الدراسية، والاستفادة كذلك من الأخطاء السابقة وتطبيق تجربة أخرى ناجحة عند تطبيق درس نموذجي جديد.

 

طريقة التحضير لدرس نموذجي

هناك خطة يمكن اتباعها من قبل المعلمين من أجل التحضير الجيد لدرس نموذجي، وجاءت كما يلي.

  • قيام المعلم بالتخطيط الجيد للدرس الذي سيشرحه للطلاب، واختيار الوسائل التي تناسب هذا الدرس، كما أنه قد يطلب من بعض الطلاب تحضير الدرس معه وتدوين الأسماء في ورقة ليكون حافز لبقية زملاءهم.
  • على المعلم أن يبدأ الشرح مستخدما عنصر الإثارة في بداية الدرس، وذلك من أجل جعل الطلاب يفكرون على طريقة العصف الذهني.
  • يمكن إنهاء الدرس بطلب من الطلاب التنقيب عن موضوع الدرس وعن افكار جديدة يمكن تطبيقها مستعينا بشبكة الإنترنت.
  • ويمكن إعطاء الطلاب مشكلة معينة أثناء الشرح وطلب منهم ايجاد طريقة لحلها، إلى سبيل المثال مشكلة التلوث في البحار أو اي موضوع ينتمي لمحتوى الدرس.
  • يعتبر التعليم الالكتروني من افكار لدرس نموذجي، مما يجعل الدرس ذو طابع خاص، وذلك عن طريق بعض من المؤثرات والعروض الصوتية.
  • يمكن كذلك تصميم بطاقة دعوة إلكترونية إضافة إلى عمل بوربوينت يجذب الطلاب، كما يمكن استخدام بعض من البرامج الشيقة الأخرى.
  • يجب أن يكون الشكل العام والتنسيق في البور بوينت جميل بحيث يجذب الطلاب، ويجعلهم متشوقين لتلقي الدرس أو المحتوى الذي سيتم شرحه.

 

وإلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن افكار لدرس نموذجي، وعلى المعلم البحث عن طرق مختلفة مميزة تخلق روح من التنافس بين الطلاب، وتجعلهم في حالة من الشوق لتلقي العملية التعليمية.

شاهد أيضاً:   صيغة التعزية ومواساة بعبارات مكتوبة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى