تاريخ

اقدم جامعة في العالم

اقدم جامعة في العالم فقد تم إنشاء الكثير من الجامعات في العالم حيث أكد الكثير من المؤرخين أن الوطن العربي كان له الفضل الكبير في إنشاء الجامعات وانتشارها على مستوى العالم فقد تم إنشاء أول جامعة في العالم على يد العرب، فقد امتلأت البلدان العربية في العصور القديمة بالجامعات المرموقة التي وفد إليها طلاب العلم من شتى بقاع الأرض.

اقدم جامعة في العالم

تأسست أول جامعة على مستوى العالم في المغرب الإسلامي وتحديدًا في مدينة فاس وهي جامعة القرويين وذلك في عام 859 م، تخرج من هذه الجامعة عدد كبير من الشخصيات البارزة في المجتمع التي لعبت دور كبير في تطور الحياة البشرية في العصور الوسطى مثل سيلفستر الثاني والمعروف بلقب بابا أوروبا وابن رشد وابن خلدون وابن حزم وغيرهم الكثير.

 

مصطلح الجامعة

صاغت جامعة بولونيا في إيطاليا مصطلح الجامعة والذي لا يقتصر على كونه مركز للتعليم العالي فقط بل يعني مجتمع المعلمين والعلماء، الكثير من الجامعات في العصور الوسطى ترجع أصولها إلى المدارس الرهبانية والمدارس الكاتدرائية في القرن السادس الميلادي  حيث عملت بمثابة مدارس لفترات طويلة ثم تحولت إلى جامعات في العصور الوسطى.

الجامعات في العصور الوسطى

أنشأت الجامعات في العصور الوسطى في أوروبا وهناك أسباب عديدة تؤكد ذلك منها:

  • اعترف العالم كله بالشهادة التي تمنحها الجامعات الأوروبية.
  • قامت هذه الجامعات بوضع المناهج وتحديد أهداف البحث في أوروبا.
  • انتشرت هذه الجامعات في العالم كله بطريقة لم يسبق لها مثيل.
  • اعتمدت الدرجات العلمية والأكاديمية التي منحتها هذه الجامعات حول العالم.
  • انتشرت العديد من الجامعات في العصور الوسطى مثل الفلسفة والآداب والعلوم والطب والقانون وغيرها.
  • ظهرت العديد من التخصصات الفرعية خاصة في العلوم الاجتماعية.
  • أثرت هذه الجامعات بشكل كبير على المجتمعات الأوروبية الأخرى.
  • نقلت الجامعات الأوروبية العلوم وأساليب المعرفة للعالم كله.
شاهد أيضاً:   ما هو غزال نيالا؟

 

الجامعات في القرن الخامس

قام الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بتأسيس جامعة القسطنطينية عام 425 م في القسطنطينية التي كانت عاصمة للدولة البيزنطية في ذلك الوقت، كما اشتملت على الكثير من المدارس في الطب والقانون والفلسفة واللاهوت حيث قامت بتعليم النصوص الأدبية والعلمية والفلسفية، اعتبرها بعض المؤرخين بمثابة أول جامعة في العالم إلا أن الكثيرين أكدوا عدم صحة ذلك نتيجة افتقار جامعة القسطنطينية إلى البنية الدراسية الموجودة في الجامعات الأوروبية في العصور الوسطى.

أول جامعة إسلامية في العالم

قام الخليفة الأموي عبد الله بن الحبحاب بتأسيس جامعة الزيتونة في دمشق عام 737 م وهي أول جامعة إسلامية حيث قامت بتدريس الدراسات الدينية والعلمية والأدبية كما اعتبرها المؤرخ حسن حسني عبد الوهاب أنها بمثابة أقدم الجامعات في العالم الإسلامي، تخرج منها الكثير من الشخصيات الهامة مثل سيدي علي بن زياد، عبد الله التيجاني وأبو القاسم الشابي.

 

أقدم 10 جامعات في العالم

لاقت المؤسسات الجامعية الاحترام والتقدير من كل الشعوب والمجتمعات على مستوى العالم باعتبارها منارة العلم التي تنير العقول البشرية وتؤثر بشكل كبير في تطور الحياة البشرية، فقد ظهرت الجامعات في العصور الوسطى وهناك الكثير من الجامعات التي ساهمت وأثرت في العالم كله على مرور العصور حيث تأسست منذ القدم ولا زالت تعمل حتى اليوم.

جامعة القرويين في المغرب

تعد أقدم جامعة في العالم بشكلها الحالي وعلى العالم كله الاعتراف بفضل وشكر العالم الإسلامي بما قدمه للبشرية، يرجع الفضل للسيدة فاطمة الفهرية حيث قامت بتجديد هذه الجامعة وتوسيعها على نفقتها الخاصة بعد أن كانت جامع صغير، لا زالت جامعة القرويين من أكبر المؤسسات التعليمية والأكاديمية في المغرب الإسلامي حتى ذلك الوقت.

جامعة الأزهر في مصر

تأسست في ظل الخلافة الفاطمية على يد القائد جوهر الصقلي بأمر من الخليفة المعز لدين الله وذلك في عام 970 م في القاهرة، تعد من أكبر المؤسسات العلمية الإسلامية في العالم وهي ثاني أقدم الجامعات في العالم بعد جامعة القرويين والتي مازالت موجودة حتى ذلك الوقت يقتصر التعليم في جامعة الأزهر على المسلمين فقط وتضم الكثير من التخصصات الدينية والعلمية.

جامعة بولونيا في إيطاليا

تعد من أقدم الجامعات الأوروبية حيث اعتبرها البعض أول جامعة في الغرب فقد تم تأسيسها عام 1088 م في مدينة بولونيا، ارتبطت هذه الجامعة في البداية بالكنيسة الكاثوليكية بتزايد أعداد طلابها انفصلت عنها حيث تحتوي على 23 كلية عامة كما مرت جامعة بولونيا بفترات صعبة خاصة خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.

شاهد أيضاً:   أشهر أحداث تاريخية غيرت العالم

جامعة باريس في فرنسا

قام روبرت دو سوربون بتأسيسها في القرن الثاني عشر وتحديداً في عام 1150 م لذلك أطلق عليها اسم جامعة السوربون،  شهدت تطوراً كبيراً خاصة في النصف الأخير من القرن الثاني عشر كما تعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات على مستوى العالم التي مازالت تعمل حتى ذلك الوقت وتحصد المراكز العلمية المتقدمة حيث تحتوي على 13 كلية عامة.

جامعة أوكسفورد في بريطانيا

تأسست في عام 1167 م بأمر من الملك هنري الثاني حيث أصدر قراراً نص فيه على منع دراسة الطلاب الإنجليز في جامعة باريس في فرنسا وتحويلهم للدراسة الإجبارية في جامعة أوكسفورد فهي الجامعة الأولى في بريطانيا وتعد من أشهر الجامعات على مستوى العالم حيث تخرج منها عدد كبير من العلماء الذين حصلوا على جائزة نوبل كما تحتوي على 38 كلية عامة.

جامعة كامبردج في بريطانيا

تم تأسيسها في القرن الثالث عشر في عام 1209  حيث تعد ثاني أقدم جامعة في بريطانيا ، تأسست هذه الجامعة بالجهود الذاتية حيث قام عدد من الطلاب والأساتذة والأكاديميين في جامعة أوكسفورد  بتأسيسها، تعد من أفضل الجامعات في العالم حيث حصلت على 89 جائزة وتخرج منها عدد كبير من العلماء الذين أثروا في البشرية أشهرهم إسحاق نيوتن.

جامعة سالامانكا في إسبانيا

تعد من أقدم الجامعات الأوروبية حيث أشار الكثيرون أنها أقدم جامعة إسبانية على الإطلاق حيث تم تأسيسها في مدينة سالامانكا وهي أول من حصل على لقب “جامعة “فقد تم تأسيسها عام 1218 م، تخرج منها عدد كبير من العلماء والجغرافيين الذين استعان بهم المكتشف العظيم “كريستوفر كولومبوس” مكتشف الأمريكيتين.

جامعة بادوفا في إيطاليا

تأسست عام 1222م كما تعرف باسم بادو وهي ثاني أقدم جامعة في إيطاليا حيث قام بتأسيسها مجموعة من الأساتذة والطلاب المنشقين عن جامعة بولونيا وذلك لتكوين مؤسسة تعليمية أخرى على أن تكون هذه المؤسسة أكثر أكاديمية وتحترم الحريات، رشحت عام 2009 م لجائزة أفضل جامعة في إيطاليا حيث تضم أكثر من 40 ألف طالب.

شاهد أيضاً:   اول من نطق بالعربية واهميتها

جامعة نابولي في إيطاليا

تأسست عام 1224 م كما يطلق عليها جامعة فيدريكو الثاني نسبة إلى الإمبراطور فريدريك الثاني الذي قام بتأسيسها، وهي ثالث أقدم الجامعات الإيطالية بعد بولونيا وبادوفا وتقع في مدينة نابولي الإيطالية يرى الكثير من المؤرخين أن جامعة نابولي هي أقدم الجامعات الحكومية في العالم كما تضم 13 كلية عامة التي مازالت تعمل حتى ذلك الوقت.

جامعة تولوز في فرنسا

واحدة من أقدم الجامعات الأوروبية حيث تأسست عام 1229 م على يد الكونت ريمون عقب معاهدة باريس، انقسمت هذه الجامعة في عام 1969 م إلى ثلاثة مؤسسات جامعية أما جامعة تولوز الحالية فقد تم تأسيسها في عام 2007 م حيث أكد الكثيرون أنها تضم حوالي 100 ألف طالب حيث تخرج منها عدد كبير من المشاهير مثل بول ساباتييه الحاصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء.

 

انتشار الجامعات

بدأت الجامعات الحديثة في الانتشار من الغرب إلى العالم كله في القرون الوسطى، يمكن ترتيب هذا الانتشار من خلال النقاط التالية:

  • انتشرت الجامعات في غرب أوروبا في الفترة من القرن الحادي عشر والثاني عشر.
  • انتشرت في شرق ووسط أوروبا خلال القرن الرابع عشر والخامس عشر.
  • بدأت الجامعة في الانتشار في الأمريكيتين في القرن السادس عشر.
  • انتشرت في أستراليا خلال القرن التاسع عشر.
  • انتشرت في آسيا خلال القرن 20، 19، إلا أن الفلبين كانت أسبقهم حيث تأسست جامعة سانت توماس في القرن 17.
  • انتشرت الجامعات في أفريقيا في القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

في نهاية مقال اقدم جامعة في العالم حيث تم توضيح عبر موقعي جامعة القرويين بالتفصيل مع  توضيح  مصطلح الجامعة ونشأته وتطوره وذكر بعض الجامعات في العصور الوسطى إضافة إلى الجامعات في القرن الخامس وتوضيح أول جامعة إسلامية في العالم، مع توضيح أقدم 10 جامعات في العالم وذكر ترتيب انتشار الجامعات الحديثة في العالم كله خلال العصور الوسطى.

اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم, اقدم جامعة في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى