العلوم

اكتشاف الرصاص

اكتشاف الرصاص

اسم الرصاص مشتق من الرصاص الأنجلو ساكسوني، وهو من أصل غير معروف، وقد كان العنصر معروفًا منذ عصور ما قبل التاريخ، الرمز الكيميائي للرصاص Pb مشتق من الكلمة اللاتينية (plumbum).

عُرف الرصاص منذ العصور القديمة، حيث إنه يوجد أحيانًا منفردا في الطبيعة، ولكن يتم الحصول عليه عادةً من خام الجالينا (PbS) و (PbSO4) والسيروزيت (PbCO3) و (Pb3O4)، وعلى الرغم من أن الرصاص لا يشكل سوى حوالي 0.0013٪ من قشرة الأرض، إلا أنه لا يعتبر عنصرًا نادرًا نظرًا لسهولة تعدينه وتنقيته.

يتم الحصول على معظم معدن الرصاص عن طريق تحميص غالينا في الهواء الساخن، وعلى الرغم من أن ما يقرب من ثلث الرصاص المستخدم في الولايات المتحدة يتم الحصول عليه من خلال جهود إعادة التدوير، معدن الرصاص معروف منذ زمن طويل، حيث يعتقد الكيميائيون أن الرصاص هو أقدم معدن ومرتبط بكوكب زحل، كما يوجد الرصاص الأصلي في الطبيعة، ولكنه نادر.

معدن الرصاص هو عبارة عن معدن أبيض مائل للزرقة وله بريق لامع، كما إنه ناعم جدًا ومرن للغاية، وهو موصل ضعيف للكهرباء ومقاوم للغاية للتآكل، لا تزال أنابيب الرصاص التي تحمل شارات الأباطرة الرومان والتي تستخدم كمصارف للحمامات في الخدمة، كما يتم استخدامه في حاويات السوائل المسببة للتآكل (مثل حامض الكبريتيك) ويمكن تقويته بإضافة نسبة صغيرة من الأنتيمون أو معادن أخرى.

يعد الرصاص مادة ناعمة ومرنة ومقاومة للتآكل، حيث تم استخدم الرومان القدماء الرصاص في صناعة أنابيب المياه والتي لا يزال بعضها قيد الاستخدام حتى اليوم، ولسوء الحظ بالنسبة للرومان القدماء يعد الرصاص سمًا تراكميًا، وقد تم إلقاء اللوم على تراجع الإمبراطورية الرومانية جزئيًا بسبب الرصاص في إمدادات المياه.

شاهد أيضاً:   كم ميجا في الجيجا

يستخدم الرصاص لتبطين الخزانات التي تخزن السوائل المسببة للتآكل مثل حمض الكبريتيك (H2SO4)، كما أن كثافة الرصاص العالية تجعله مفيدًا كدرع ضد الأشعة السينية وأشعة جاما، ويستخدم أيضا في أجهزة الأشعة السينية والمفاعلات النووية.

كما يستخدم الرصاص كغطاء لبعض الأسلاك والكابلات لحمايتها من التآكل وكمواد لامتصاص الاهتزازات والأصوات وفي صناعة الذخيرة، كما يستخدم معظم الرصاص المستخدم اليوم في إنتاج بطاريات تخزين حمض الرصاص مثل البطاريات الموجودة في السيارات.

معلومات عامة عن الرصاص

يتم استخدام العديد من سبائك الرصاص على نطاق واسع، ومنها اللحام الذي هو عبارة عن سبيكة تتكون من نصف رصاص ونصف قصدير تقريبًا، وهي مادة ذات نقطة انصهار منخفضة نسبيًا، حيث تُستخدم لربط المكونات الكهربائية والأنابيب والعناصر المعدنية الأخرى، نوع المعدن سبيكة من الرصاص والقصدير والأنتيمون هو عبارة عن مادة تستخدم لصنع النوع المستخدم في المطابع والألواح، كما يتم استخدام معدن بابيت وهو سبيكة أخرى من الرصاص لتقليل الاحتكاك في المحامل.

يشكل الرصاص العديد من المركبات المفيدة والمتنوعة، منها أول أكسيد الرصاص (PbO) المعروف أيضًا باسم (Litharge)، وهو مادة صلبة صفراء تستخدم في صنع بعض أنواع الزجاج، مثل الكريستال الرصاصي وزجاج الصوان في تقسية المطاط وكصبغة طلاء، ثاني أكسيد الرصاص (PbO2) مادة بنية اللون تُستخدم في بطاريات تخزين حمض الرصاص.

يستخدم رباعي أكسيد ثلاثي الرؤوس (Pb3O4) المعروف أيضًا باسم الرصاص الأحمر في صنع طلاء بني محمر يمنع الصدأ على الهياكل الفولاذية الخارجية، وقد تم استخدام زرنيخات الرصاص (Pb3 (AsO4) 2) كمبيد للحشرات على الرغم من أن المواد الأخرى الأقل ضررًا قد حلت محلها الآن إلى حد كبير.

كربونات الرصاص (PbCO3) والتي تعرف أيضًا باسم سيروسيت هي عبارة عن مادة بيضاء سامة كانت تستخدم على نطاق واسع كصبغة للطلاء الأبيض، كما وقد تم إيقاف استخدام كربونات الرصاص في الدهانات إلى حد كبير لصالح أكسيد التيتانيوم (TiO2).

شاهد أيضاً:   أي مستويات التنظيم يعتمد عليه نظام التسمية الثنائية

كما وتستخدم كبريتات الرصاص (PbSO4) والمعروفة أيضًا باسم (anglesite) في صبغة طلاء تعرف باسم الرصاص الأبيض المتسامي، ويستخدم كرومات الرصاص (PbCrO4) المعروف أيضًا باسم (crocoite) لإنتاج طلاء الكروم الأصفر، وتستخدم نترات الرصاص (Pb (NO3) 2) في صناعة الألعاب النارية وغيرها، كما وتستخدم سيليكات الرصاص (PbSiO3) في صناعة بعض أنواع الزجاج وفي إنتاج المطاط والدهانات.

اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, اكتشاف الرصاص, 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى