طب وصحة

الأسباب، الأعراض والعلاج مسمار القدم

أسباب الإصابة بمسمار القدم

إرتداء الأحذية العالية والضيقة

إرتداء الأحذية العالية وغير المريحة، من أبرز الأسباب وأكثرها شيوعا للإصابة بمرض مسمار القدم. ذلك لأنها تساعد على تشكيل الخلايا الجلدية وتزيد من تراكمها مما يشكل مسمار القدم. كذلك ارتداء الأحذية المفتوحة التي تسمح بدخول الأتربة والغبار إلى جلد القدم مما يسبب أيضًا تراكم هذا الجلد الزائد. والأحذية الضيقة كذلك التي يتم ارتداؤها لفترة طويلة تزيد الضغط والاحتكاك على القدم بشكل كبير.

عدم ارتداء جوارب القدمين

من الأسباب التي تساعد على ظهور مسمار القدم أيضًا، عدم ارتداء الجوارب في القدمين. فهي تحمي القدم من الأتربة والبكتريا التي تصيب القدم والأصابع، وتزيد من تراكم الخلايا الجلدية الميتة، مما يظهر طبقات من الجلد السميكة والخشنة.

تشوهات القدم

إصابة عظام القدم ببعض التشوهات، تجعل القدم أكثر عرضة للإصابة بمسمار القدم أو عين السمكة. لأن بروز بعض العظام على جانبي القدم يزيد من احتكاك العظام بالحذاء. وقد تحدثبعض التشوهات لعظام الأصابع بسبب ارتداء الكعب العالي. وبالتالي تصاب القدم بتكون دوائر نتيجة الاحتكاك، وبقع سميكة غليظة.

الإصابة بالسكر والروماتيزم والسمنة

الإصابة بداء السكري وأمراض الروماتيزم وآلام المفاصل يكون أحد أكبر الأسباب في الإصابة بمرض مسمار القدم الجلدي. وهذا نتيجة عدم توزيع وزن الجسم على الأقدام بشكل متساوٍ. بالإضافة إلى عدم تدفق الدم ووصوله إلى القدمين. أما السمنة فهي تلعب أيضًا دورًا كبيرًا في الإصابة بمسمار القدم. لأنها تعيق من تدفق الدم إلى الأقدام بسبب تراكم الدهون. والإصابة بمشاكل الغدة الدرقية كذلك من مسببات مسمار القدم.

شاهد أيضاً:   5 وصفات مذهلة من الطب البديل لاحتقان الحلق

كثرة ممارسة التمارين الرياضية

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بمسمار القدم. لانها تتسب بشكل كبير في الضغط على القدمين وتزيد من الاحتكاك وخاصة أثناء المشي أو الركض أو الوقوف لفترات طويلة.

أعراض مسمار القدم

هناك بعض الأعراض التي تؤكد لك انك مصابة بمرض مسمار القدم من أهمها ظهور طبقات من الجلد السميكة والتي لها ملمس خشن وقاسي للغاية، وخاصة عند منطقة جانبي الأقدام. وعلى الرغم من ذلك فهي ليست مؤلمة على الاطلاق وانما إذا زاد الضغط عليها وعدم علاجها بشكل سليم، فإنها تسبب الشعور بالإحمرار والسخونة في مكان الإصابة. هذا مع وجود بعض الآلام فى أسفل القدم خاصة مع النزول والارتكاز على الكعب .

علاجات طبيعية لمرض مسمار القدم

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك الخضوع لها في المنزل. من أهمها نقع القدم المصابة في وعاء كبير به مقدار مناسب من الماء الدافئ والصابون. حيث يساعد على إزالة الجلد الصلب والسميك بشكل كبير. كما يمكنكِ عزيزتي استخدام ورق الصنفرة اللطيف والمخصص للجلد، في إزالة طبقة من الجلد في مكان الإصابة.

هناك أيضًا بعض الطرق المنزلية الأخرى التي تعتبر من العلاجات الطبيعية التي تقضي على مرض مسمار القدم. منها دهن القدم المصابة بزيت الخروع أو زيت الزيتون مع التدليك بشكل مستمر، وكرري ذلك يوميًا. حيث أن التدليك بزيت الخروع أو زيت الزيتون يساعدان في إزالة خلايا الجلد الميتة والمتراكمة. هناك العلاج كذلك بمزيج الأناناس والطماطم ووضعها على مكان مسمار القدم، ثم تُلف بقطعة من الشاش النظيف. وهناك دهان الثوم المهروس والبصل وشمع العسل والخل الأبيض. وكلها طرق طبيعية من المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى