الحمل

الأسبوع 24 من الحمل

عندما تكونين في الأسبوع 24 من الحمل ، ينمو طفلك ويصبح أقوى! قد تشعر بحركات طفلك الصغير أكثر مما شعرت به من قبل ، مع تزايد تواتر الخزات والركلات.

قد تلاحظ فترات يبدو أن مستويات حركة طفلك تزداد فيها ، مثل ما قبل النوم. وبالمثل ، قد تلاحظ أيضًا أوقاتًا أخرى تبدو فيها هذه الحركات أقل تكرارًا ، والتي يمكن أن تحدث عندما يكون طفلك مستريحًا أو نائمًا.

معلم مهم آخر في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل هو أن الأذن الداخلية لطفلك قد اكتملت. يتحكم هذا العضو في الإحساس بالتوازن ويساعد طفلك على الشعور إذا كان الجانب الأيمن لأعلى أو لأسفل في الرحم.

وعلى الرغم من أن رئتي طفلك تتشكلان بحلول الأسبوع 24 من الحمل ، فإن الرئتين ستكونان جاهزتين للعمل بشكل طبيعي في العالم الخارجي فقط بعد أن تبدأ في إنتاج المواد الخافضة للتوتر السطحي. تساعد هذه المادة في الحفاظ على الأكياس الهوائية في الرئتين منتفخة ، وسيبدأ طفلك في إنتاجها في حوالي الأسبوع 26.

الأسبوع 24 من الحمل

إذا كنت حاملاً في الأسبوع 24 من الحمل بتوأم ، فتعرفي على المزيد حول تطور الحمل في هذا المقال عبر موقعي.

 

1. آلام الظهر

خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل ، يتمدد الرحم بسرعة كبيرة ، مما يسبب ضغطًا على عضلات الظهر والعمود الفقري ، مما يسبب تهيجًا وألمًا شديدًا. لذلك يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي ؛ للحفاظ على هذه العضلات لتحمل ذلك الوزن الزائد.

شاهد أيضاً:   أكثر أسباب حدوث الغثيان أثناء الحمل

يمكنك أيضًا تخفيف آلام الظهر عن طريق القيام بتدليك يومي في هذه المنطقة قبل النوم أو باستخدام وسائد مريحة عند النوم والجلوس. كما يفضل تجنب الأحذية ذات الكعب العالي التي تزيد الضغط على أسفل الظهر.

 

2. تشنجات الساق

كلما زاد حجم الجنين في الرحم ، زاد وزنه ، مما يضع عبئًا على ساقي الأم ويجعلها أكثر عرضة لتشنجات الساق. سبب آخر لزيادة هذه التشنجات هو الجفاف ونقص الكالسيوم في الجسم ، لذا تأكد من الحفاظ على تغذية نفسك والحفاظ على جدول تمارين منتظم للحفاظ على نشاط عضلاتك والمساعدة في تخفيف هذه التشنجات ، مثل المشي والسباحة والتمدد ، و اخرين.

3. عدم وضوح الرؤية

في الأسبوع 24 من الحمل ، يؤثر التغيير الهرموني على صحة العين ، ويؤدي أيضًا إلى احتباس الماء الزائد. عندما يتراكم السائل في العين ، يزداد الضغط على مقلة العين وتصبح القرنية أكثر سمكًا ، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية.

وهناك سبب آخر لعدم وضوح الرؤية أثناء الحمل ، حيث ثبت أن الاضطرابات الهرمونية تقلل من إفراز الغدد الدمعية للدموع ، ومع زيادة جفاف العين تشعر المرأة الحامل بعدم وضوح الرؤية.

4. الإمساك والبواسير

يؤدي الضغط المتزايد في منطقة البطن إلى ضغط الأمعاء الغليظة وتضخم الأوردة في المستقيم. كما قد تواجه المرأة الحامل صعوبة في إخراج البراز بسبب زيادة هرمون البروجسترون الذي يعمل على تثبيط حركة الجهاز الهضمي وبطء مرور الطعام في الأمعاء.
ومع ذلك ، احرصي على عدم ممارسة الكثير من الضغط على أمعائك أثناء التبرز ، لمنع البواسير.

لذا ابق رطبًا واشرب الكثير من الماء ؛ لتسهيل خروج البراز. كما أن المشي لمدة نصف ساعة يوميًا يساعد أيضًا في تقليل الشعور بالإمساك وتناول وجبات صغيرة بشكل متقطع طوال اليوم. يساعد تناول الزبادي على تقليل الإمساك وإراحة المعدة.

شاهد أيضاً:   الأشياء التي لا تعود إلى طبيعتها بعد الولادة

5. آلام الأربطة المستديرة

تتمدد الأربطة التي تثبت بطنك في مكانها ، بينما يتوسع الرحم ، مما يسبب الألم والتشنج حول بطنك. لهذا السبب ينصح الأم بالذهاب إلى الطبيب ؛ وذلك للتحقق من سلامة الحمل وخلوه من المشاكل مثل النزيف أو الحمى ، خاصة إذا أصبح الألم لا يطاق.

 

6. الكلف والتصبغ أثناء الحمل

في الأسبوع 24 من الحمل ، تمر بشرتك بتغييرات في اللون والملمس بسبب التوازن الهرموني المتغير باستمرار ، مما يحفز صبغة الميلانين ، مما يؤدي إلى ظهور الكلف وتصبغ الجلد ، حيث قد تظهر الهالات السوداء والبقع حول عينيك ، الذراعين والساقين والمعدة ، ولكن سرعان ما تتلاشى بعد ولادة الطفل. .

7. علامات التمدد الحمراء

بحلول الأسبوع 24 من الحمل ، تكون المرأة الحامل قد اكتسبت حوالي 10 إلى 15 كيلوغرامًا ، ولكن إذا كانت حاملاً بتوأم ، فستظهر عليها علامات تمدد حمراء بشكل أسرع ، خاصة في الأرداف والبطن والثدي ، بسبب تمدد الجلد ، لذلك يفضل ترطيب هذه المناطق باستمرار. لتقليل هذه العلامات ومنع ظهورها بشكل نهائي ، بالإضافة إلى تقليل الحكة الناتجة عن ظهورها.

أيضًا ، يمكنك الشعور بركلات الطفل الداخلية بشكل متكرر خلال الأسبوع 24 من الحمل ، والتي ستزداد قوة مع نمو الطفل.

متى تتصلين بالطبيب؟

اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت الأعراض التالية:

  • ألم حاد في البطن أو الحوض.
  • صداع أو حمى.
  • تورم في الوجه واليدين.
  • القيء الشديد والمستمر.
  • دوخة.
  • نزيف الأنف غير المنضبط.
  • إحساس بالحرقان أو الألم أثناء التبول.
  • تشنجات الساق المستمرة.