تغذية

أفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة

أفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة: حدوث النسيان الدائم أو نسيان بعض الأحداث الهامة في حياة الشخص، وهو مايعرف في بعض الأحيان بفقدان الذاكرة ينتج نتيجة العديد من الأسباب الصحية ولعل أهم تلك الأسباب:

  • قلة النوم.
  • العوامل الوراثية.
  • مستوى النشاط البدني.
  • نمط حياة الشخص المصاب.
  • العوامل البيئية المختلفة. وغيرها من الأسباب.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة. لحسن الحظ هناك العديد من الأطعمة لدعم الذاكرة ووظائف الدماغ، حيث تشجع تدفق الدم الجيد إلى الدماغ.

وقد توصلت بعض الأبحاث إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد تساعد في الحفاظ على أدمغة الشيخوخة حادة، وهناك مجموعة متزايدة من الدراسات والأبحاث التي تربط بين الأطعمة مثل تلك الموجودة في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي والوظيفة الإدراكية والذاكرة بشكل أفضل.

في هذا المقال سنعرض لك أفضل اكلات تقوى الذاكرة التي يمكنك اضافتها إلى نظامك الغذائي.

اكلات تساعد على تقوية الذاكرة

أفضل الأطعمة التي تساعدك على تقوية الذاكرة

تناول الخضروات بشكل كافي يوميًا

يساعد الحصول على كمية كافية من الخضار، وخاصة الفصيلة الصليبية، بما في ذلك البروكلي والملفوف والخضروات ذات الأوراق الداكنة، في تحسين الذاكرة.

يمكنك أن تجرب إضافة سلطة الكرنب أو استبدال الكرنب الأخضر بالتورتيلا في الساندويتش. كما يعتبر البروكلي المقلي أيضًا خيارًا ممتازًا لتناوله في الغداء أو العشاء.

اكلات تقوي الذاكرة “تناول التوت والكزر”

يعتبر التوت، وخاصة الأنواع الداكنة مثل التوت الأسود والتوت الأحمر، والكرز، مصدرًا غنيًا للأنثوسيانين والفلافونويد والفيتامينات الأخرى التي قد تدعم وظيفة الذاكرة.

شاهد أيضاً:   الأطعمة التي تسبب ألما في القولون

يمكنك تناول التوت كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو يمكنك مزجه بحبوب الافطار، أو يمكنك استخدامه في صناعة الحلويات لجعلها غنية بمضادات الأكسدة. كما يمكنك الحصول على كل هذه الفوائد من التوت والكرز الطازج أو المجمد أو المجفف.

إقرأ أيضًا:

 

الحصول على كمية كافية من أحماض الأوميغا 3 يوميًا

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأحماض الضرورية لصحة الدماغ، حيث تساعد تلك الأحماض، وحمض الدوكوساهيكسانويك، أو DHA، على وجه الخصوص، في تحسين الذاكرة.

تعد المأكولات البحرية والطحالب والأسماك – بما في ذلك سمك السلمون و التونة ذات الزعانف الزرقاء والسردين والرنجة – من أفضل مصادر حمض أوميغا 3، DHA.

لذلك يمكنك استبدال الأسماك باللحوم الأخرى مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على نظام غذائي سليم وصحي.

إذا كنت لا تأكل السمك، فناقش خيارات الطعام الأخرى أو المكملات الغذائية التي يمكنك تناولها مع طبيبك. يمكنك الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA من زيت السمك أو الأعشاب البحرية أو مكملات الطحالب الدقيقة.

اكلات تقوى الذاكرة “تناول كميات كافية من الجوز”

يشتهر الجوز بتأثيره الإيجابي على صحة القلب، كما أنه وجدت بعض الدراسات أنه قد يحسن الوظيفة الإدراكية.

يمكنك تناول وجبة خفيفة تتكون من حفنة من الجوز بين الوجبات الغذائية غ، أو يمكنك اضافته إلى دقيق الشوفان أو السلطة لأزمة القرمشة أو امزجها مع الخضار المقلية للحصول على بروتين إضافي.

ولكن لا توجد دراسات كافية لضمان أن تناول تلك الأطعمة ستساعدك على تحسين صحة الدماغ والذاكرة. ولكنها  ستدعم صحة جيدة مدى الحياة بمرور الوقت.

النسيان من الأعراض التي تحدث نتيجة العديد من المشاكل الصحية ولعل أهمها قلة النوم. لذلك نصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة التي تعزز من صحة الذاكرة وتحسين حالة الدماغ.

شاهد أيضاً:   الفوائد الصحية لعصير البنجر

المصدر

يساعد على تقوية الذاكرة
اشياء تساعد على تقوية الذاكرة
اطعمة تساعد على تقوية الذاكرة
اكلات تساعد على تقوية الذاكرة
اعشاب تساعد على تقوية الذاكرة
مأكولات تساعد على تقوية الذاكرة
أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز
أغذية تساعد على تقوية الذاكرة
فيتامينات تساعد على تقوية الذاكرة
مشروبات تساعد على تقوية الذاكرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى