تغذية

الأطعمة التي تسبب ألما في القولون

الأطعمة التي تسبب ألما في القولون

يتكون النظام الغذائي الصحي عمومًا من مجموعة واسعة من الأطعمة المغذية، ولكن مريض القولون العصبي قد يلاحظ تهيجًا للقولون عند تناول بعض الأطعمة، ويمكن أن تختلف الأعراض بين الأشخاص؛ لذلك لا توجد قائمة واحدة من الأطعمة التي تسبب ألمًا في القولون ولكن من خلال تجنب بعض المسببات الأكثر شيوعًا لأعراض القولون العصبي وعند الالتزام بها يلاحظ المريض راحة أكثر، وفيما يأتي بعض الأطعمة التي تسبب ألمًا في القولون:

الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان

الألياف غير القابلة للذوبان قد تسبب الإسهال أو تزيده سوءًا لدى بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي ويجب التركيز على الألياف القابلة للذوبان بدلًا من ذلك وتشمل الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان ما يأتي:

  • الحبوب، مثل دقيق الشوفان والشعير.
  • الخضروات الجذرية، مثل الجزر والجزر الأبيض.
  • الفواكه، مثل التوت والمانجو والبرتقال والجريب فروت.
  • البقوليات، مثل البازلاء.

الأطعمة الغنية بالغلوتين

الألياف غير القابلة للذوبان في الحبوب قد تسبب أعراض القولون العصبي ويمكن أن تسبب بعض الحبوب مشاكل أخرى مثل القمح والشعير لأنها تحتوي على الغلوتين، وبعض الناس لديهم حساسية من الغلوتين الذي يعد نوعًا من أنواع البروتين، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين قد تزيد أعراض القولون العصبي وأن الوجبات الغذائية الخالية منه قد تحسن هذه الأعراض مع ذلك الأشخاص المصابون بالقولون مختلفين عن بعضهم.

منتجات الألبان

من الأطعمة التي تسبب ألمًا في القولون أيضًا منتجات الألبان؛ وذلك لأنها تحتوي على الدهون والتي يمكن أن تزيد من الإسهال وأيضًا لأنها تحتوي على اللاكتوز، ومريض القولون لا يتحمل اللاكتوز، فيجب الاستغناء عنها وتبديلها بالألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم لتخفيف الأعراض، ويجب تبديلها مثلًا بحليب الأرز وجبن الصويا، ولكن يجب الانتباه لمستوى الكالسيوم بالجسم واستشارة الطبيب لتناول مكملات الكالسيوم إذا دعت الحاجة.

شاهد أيضاً:   فوائد الخروب عديدة ومتنوعة تعرف عليها

الأطعمة المقلية

البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة المقلية من الأطعمة التي تسبب ألمًا في القولون لأن لديها محتوى عالي من الدهون وتزيد من أعراض القولون العصبي، إضافة إلى أن قلي الطعام يغير من التركيب الكيميائي للطعام مما يجعل هضمه أكثر صعوبة.

الفول والبقوليات

تعتبر الحبوب مصدرًا كبيرًا للبروتين والألياف، لكنها يمكن أن تسبب أعراض القولون العصبي بينما يمكن أن تزيد الحبوب بكميات كبيرة الإمساك وتزيد أيضًا من الغازات والانتفاخ والتشنجات لذا فإن الحبوب من الأطعمة التي تسبب ألمًا في القولون.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يمكن أن تكون القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين مسببًا للإسهال، إذا كان الشخص بحاجة إلى زيادة الطاقة فعليه تناول وجبة خفيفة أو الذهاب في نزهة سريعة.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تثير القولون العصبي؛ ولذلك لاحتوائها على مواد حافظة وهناك عدد كبير من الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس أو الوجبات المجمدة الجاهزة وغالبًا ما تكون مقلية أو غنية بالدهون ويجب الإبتعاد عنها واستبدالها بالأطعمة الطازجة.

الشكولاته

الشكولاته أيضًا من الأطعمة التي تسبب ألمًا في القولون وتؤدي إلى زيادة أعراض القولون العصبي؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والسكر، وبعض الأشخاص قد يعانون من الإمساك بعد تناول الشكولاته لذا يجب على محبي الشكولاته التوجه إلى المنتجات النباتية لتقليل الأعراض.

الكحول

المشروبات الكحولية هي محفز كبير للأشخاص اللذين يعانون من القولون؛ وذلك بسبب الطريقة التي يهضم بها الجسم الكحول، البيرة مليئة بالمخاطر وذلك لاحتوائها على الغلوتين أما النبيذ والمشروبات المختلطة تحتوي على السكر فإن الحد من المشروبات الكحولية يساعد على تقليل أعراض القولون العصبي .

البصل والثوم

يضيف البصل والثوم نكهة رائعة إلى الطعام إلا أن الأمعاء تواجه صعوبة في تحطيمهما، مما يسبب غازات وتشنجات مؤلمة من البصل والثوم الخام؛ أما المطبوخة منها أيضًا يمكن أن تسبب ذلك.

شاهد أيضاً:   أغذية تقوي جهاز المناعة

علاج القولون العصبي

يهدف علاج القولون العصبي إلى تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة وذلك عن طريق بعض التغيرات الغذائية ونمط الحياة وكيفية التعامل والتعايش معها قدر المستطاع وقد يساعد ما يلي على تقليل الأعراض :

  • تجنب السوربيتول الموجود في العلكة وفي بعض أطعمة الحمية و الحلويات الخالية من السكر ل&##1571;نها يمكن أن تسبب الإسهال.
  • تناول الأطعمة التي تعتمد على الشوفان لتقليل الغاز أو الانتفاخ .
  • عدم تخطي الوجبات وتناول الطعام في نفس الوقت كل يوم.
  • الأكل ببطء.
  • الحد من تناول الكحول.
  • تجنب المشروبات الغازية السكرية مثل الصودا.
  • شرب ما يكفي من السوائل ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميًا.
  • تقليل شرب الشاي أو القهوة بما لا يزيد عن ثلاثة أكواب يوميًا.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى