طب وصحةتغذية

الأطعمة التي تسبب الحساسية الجلدية

أسباب حساسية الجلد

هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية الجلدية، لكن ليس الطعام وحده هو الذي قد يؤثر على تحسس الجلد وتعرضه للاحمرار والإصابة بالطفح والعديد من المضاعفات الأخرى، فبعض النباتات مثل البلوط والسماق واللبلاب عندما تتعرض أجزاء منها للكدمات فإنها تطلق زيتًا يسمى يوروشول urushiol عند ملامسته للجلد فإنه يتسبب في طفح جلدي أحمر وحكة مع ظهور نتوءات وبثور بالجلد، كما أن بعذ أنواع المعادن والمطاط وأنسجة الملابس قد تؤثر على الجلد، ومن ناحية أخرى فالمواد الكيميائية التي تصنع منها بعض العطور والمواد الحافظة والأدوية يبدو على البعض آثار الحساسية بعد استخدامها.[*]

الأطعمة التي تسبب الحساسية الجلدية

غالبًا ما يتسبب البروتين الموجود بالأطعمة المختلفة بالحساسية لكنها بالفعل ليست مسببة للحساسية لكن الجهاز المناعي لدى الجسم لا يتفاعل معها ويعطي ردة فعل عكسية اتجاهها، وتطرح النقاط الآتية بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية الجلدية لدى الإنسان:[*]

البيض

حساسية البيض أكثر أنواع الحساسية شيوعًا في مرحلة الطفولة ونحو نصف الأطفال المصابين بها يتخلصون منها في سن الثالثة لكن في حالات قليلة يمكن أن تسبب حساسية البيض الحساسية المفرطة، وفي بعض الأحيان يتحسس الجسم من البيض لأن لديه حساسية من الدجاج أو السمان أو لحم الديك الرومي أو ريش الطيور حتى وهذا ما يسمى متلازمة بيضة الطيور.

السمك

يمكن أن تسبب حساسية الأسماك غالبًا ردود فعل شديدة وحساسية مفرطة كما أنه من المرجح أن يكون لدى البالغين رد فعل تحسسي اتجاه الأسماك والمحار أكثر من الأطفال، والأشخاص الذين يعانون من الحساسية بسبب نوع واحد من الأسماك مثل سمك القد غالبًا ما يتحسسون من أنواع أخرى من الأسماك أيضًا.

الحليب

الحساسية من حليب الأبقار هي الحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة، فيمكن أن يحدث ردة فعل عند تناول كميات صغيرة من الحليب، فإما أن تنتقل إلى الطفل من خلال حليب الأم من منتجات الألبان التي تناولتها أو من تغذية حليب الأبقار إلى الطفل.

الأطعمة البحرية

قد يحرم الأشخاص المصابون بالحساسية من تناول الجمبري وسرطان البحر والسلطعون والمحار والعديد من الأغذية الأخرى، وغالبًا ما تسبب حساسية المأكولات البحرية ردود فعل شديدة، حيث إنه قد يتفاعل بعض الأشخاص مع الأبخرة الناتجة عن طهي المحار.

المكسرات

تعد من الأطعمة التي تظهر أعراض الحساسية الخاصة بها بعد تناولها، مثل: ألم في البطن، وإسهال، وغثيان، وقيء، بالإضافة إلى حكة في الجلد وضيق في التنفس.

وقد يكون التحسس لنوع واحد من المكسرات أو لدى كثير من الأنواع.

وينصح بتجنب الأنواع التي تسبب الحساسية فقط؛ لأنه المكسرات مفيدة وهامة لصحة القلب والجسم عمومًا.

الفول السوداني

يعتقد البعض بأن الفول السوداني من المكسرات ولكن هذا خطأ شائع.

وهو قد يؤدي إلى الحساسية التي تتشابه أعراضها مع أعراض حساسية المكسرات، ويمكن أن يصاحبه أيضًا سيلان في الأنف وزكام.

ولا تقتصر حساسية الفول السوداني على هذا النوع فقط منه، بل تندرج تحته زبدة الفول السوداني وزيت الفول السوداني وأي منتج تدخل فيه مكوناته.

فول الصويا

يطلق عليها حساسية الصويا لأنها تحدث بسبب كافة المنتجات التي تدخل في تركيبتها الصويا، مثل: فول الصويا، وصوص الصويا، وهي من أنواع حساسية الأطعمة الأقل شيوعًا.

ويمكن اكتشاف حساسية الصويا منذ الصغر، حيث تظهر على الرضع الذين يتناولوا تركيبات غذائية تعتمد على الصويا.

وتبدأ الأعراض في الظهور بعد وقت قليل من تناول منتجات الصويا، وتزداد فرص الإصابة بحساسية الصويا لمن لديهم حساسية تجاه أنواع أخرى من المواد الغذائية، مثل: حساسية الفول السوداني.

أعراض حساسية الغذاء

تختلف أعراض حساسية الغذاء من شخص لاخر، فقد تقتصر على بعض الاثار الجلدية وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى، وتشمل:

  • طفح جلدي، والتهابات تؤدي إلى الشعور بالحكة.
  • تورم وانتفاخ في بعض مناطق الجسم، مثل: الوجه، واللسان، والشفاه، والتهابات الحلق.
  • الغثيان والام وتقلصات في البطن، قد تصل إلى القيء والإسهال.
  • عدم الاتزان والدوار بعد مرور وقت قليل من تناول هذه الأطعمة.
  • قد تصل في الحالات الشديدة إلى صعوبة وضيق في التنفس.
الحساسية الجلدية, الحساسية الجلدية, الحساسية الجلدية
زر الذهاب إلى الأعلى