الأطعمة الغنية بالألياف للرجيم

الأطعمة الغنية بالألياف للرجيم

توجد العديد من أنواع الأطعمة الغنية بالألياف للرجيم، وتعتبر الأطعمة النباتية من أغنى الأطعمة بالألياف، حيث توجد الألياف بشكل رئيس في الأطعمة النباتية كالخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات بنوعيها الذائبة في الماء وغير الذائبة في الماء والتي جميعها تفيد جسم الإنسان، ومن أغنى الأطعمة بالألياف:

البروكلي

الأطعمة الغنية بالألياف للرجيم

البروكلي من عائلة الخضروات الطازجة الغنية بنسبة كبيرة من الألياف الطبيعية المفيدة لصحة الجسم.

البروكلي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى القلب وجميع أعضاء الجسم. عندما تتناولين صحن الشوربة الغني بمكوناته فسوف تحصلين على كميات كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من المياه والألياف مما يعزز من دوره في حماية الجهاز الهضمي.

يساعد البروكلي في عملية الهضم ومحاربة الإمساك و عدم الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن.

الشوفان

الأطعمة الغنية بالألياف للرجيم

الشوفان من أبرز أنواع الحبوب الكاملة الصحية للجسم والغنية بكميات كبيرة من الألياف الغذائية.

الشوفان يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للإذابة والألياف الغذائية غير القابلة للإذابة. كما أنه مصدر قوي لإنخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. ويحمي من تراكم الدهون في الأوعية الدموية. الشوفان يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم حيث يقوم بطرد السموم والفضلات الضارة خارج الجسم، كما أنه يساهم في تعزيز عملية الهضم والإخراج بشكل جيد ومتميز.

العدس

الأطعمة الغنية بالألياف للرجيم

العدس من أبرز البقوليات المفيدة لصحة الجسم وحمايته من عدد كبير من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب الخطيرة والأوعية الدموية.

العدس مصدر جيد وهام للبروتين، و فيتامينات ب، والحديد، والمعادن.تناول العدس يساعد في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين.

إقرأ أيضا  كيف تختار الحمية المناسبة لك؟

العدس غني بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية، لذلك فهو طعام مرطب للمعدة يساعد على تنشيط عملية الهضم ويمنع تراكم الدهون الذي تقوم بانسداد الشرايين التاجية وبالتالي توقف القلب.

المانجو

الأطعمة الغنية بالألياف للرجيم

المانجو من أكثر الفواكه الطبيعية الطازجة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية.

فاكهة المانجو عروس الفواكة الطبيعية لأنها تتميز بمذاق لذيذ وطعم حلو للغاية يحبه الجميع. المانجو تعالج مرض الإمساك. وهي التي تساهم بشكل كبير في تسهيل عملية التمثيل الغذائي.

ما هي الألياف الغذائية

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم، والتي توفر الفوائد الكثيرة لجسم الإنسان، وتعتبر الخضروات والفواكه من أغنى الأطعمة بالألياف التي يحتاجها الإنسان، حيث إن الاحتياج اليومي من الألياف للنساء 25 غرام وللرجال 38 غرام، وتنقسم الألياف إلى نوعين رئيسين؛ ألياف ذائبة في الماء وألياف غير ذائبة في الماء، النوع الأول تذوب في الماء داخل الأمعاء وتتشكل كالهلام وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول ونسبة السكر في الدم، وتوجد في البقوليات والشوفان والتفاح والجزر والفواكه الحمضية،أما الألياف غير ذائبة في الماء تبقى كما هي في الأمعاء وتسهل حركة الطعام، حيث تساعد الأمعاء في إخراج الفضلات، وتوجد في الأطعمة كالقمح الكامل والمكسرات والبطاطا.

المراجع

Dietary fiber: Essential for a healthy diet, ,” www.mayoclinic.org”
High-Fiber Foods You Should Eat 22, ,”www.healthline.com”

الأطعمة الغنية بالألياف للإمساك
الأطعمة الغنية بالألياف للقولون
الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان
الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية
الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين
الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان
الأطعمة الغنية بالألياف للبواسير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *