فن العيش

الأهمية الاقتصادية لنبات الفريزيا

نبات الفريزيا:

 

الفريزيا عبارة عن نبات عشبي، مزهر، معمر، دائم الخضرة، يتميز بأوراقه الخضراء السميكة، الداكنة، اللامعة والشريطية، وأوراق نبات الفريزيا بعضها مخطط بشكل طولي أو عرضي وبعضها الآخر غير مخطط، حيث يعتمد ذلك على صنف نبات الفريزيا، وتخرج أوراق نبات الفريزيا من تاج سفلي (القرم أو البصيلة) يشبه التاج المتواجد في نبات الأناناس، إذ ينتمي نبات الفريزيا إلى الفصيلة ذاتها التي ينتمي إليها نبات الأناناس.

 

وتتفتح أزهار نبات الفريزيا على شماريخ طويلة، إذ تتفتح الأزهار مرة واحدة خلال السنة وتستمر الأزهار متفتحة إلى عدة أشهر، ويزدهر نمو نبات الفريزيا في المناطق التي يتوفر فيها المناخ الدافئ والرطوبة المعتدلة وأشعة الشمس الساطعة، حيث يحتاج نبات الفريزيا خلال مراحل نموه إلى درجات حرارة تتراوح بين (16-27) درجة مئوية.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الفريزيا؟

 

يعد نبات الفريزيا من نباتات الزينة المهمة اقتصادياً؛ فهو نبات تجاري تتعدد الأهداف من زراعته، ويهتم مربوا نباتات الزينة بتكثير نبات الفريزيا وتسويقه على نطاق واسع داخل أسواقهم المحلية وتصديره إلى أسواق مناطق العالم الأخرى، وبذلك يوفر نبات الفريزيا لمستثمره الزراعي مردود مالي وفير، وتعتبر جنوب أفريقيا الموطن الأصلي لنبات الفريزيا.

 

وتكمن الأهمية الاقتصادية لنبات الفريزيا من خلال الاستفادة منه بطرق مختلفة، حيث يزرع نبات الفريزيا في مختلف الحدائق العامة والخاصة؛ فهو نبات زينة يتمتع بالعديد من الخصائص الفريدة، حيث يتميز نبات الفريزيا برائحة عطرة فواحة وألوان أزهار جميلة، فمنها الأحمر، البرتقالي، الوردي والأصفر، وغيرها من الألوان التي تختلف باختلاف صنف نبات الفريزيا، كما يزرع نبات الفريزيا داخل الأصص ويوضع على شرفات المنازل والبيوت.

 

وتزداد الأهمية الاقتصادية لنبات الفريزيا من خلال حصاد أزهاره الخلابة وتسويقها لدى محلات تنسيق الأزهار؛ حيث تستخدم هذه الأزهار في تشكيل باقات الورود وتزين أماكن المناسبات وصالات الأفراح وتزين السيارات، كما تدخل أزهار نبات الفريزيا في تحضير بعض أنواع العطور؛ إذ تتميز الأزهار برائحة زكية، كما يدخل نبات الفريزيا في تحضير بعض مستحضرات التجميل.

 

تخزين أزهار نبات الفريزيا:

 

تتعدد طرق تخزين أزهار الفريزيا، بالاختلاف الغرض من قطف الأزهار وطريقة التسويق، ولكن وبشكل عام تخزن أزهار نبات الفريزيا على درجة حرارة تبلغ حوالي 2 درجة مئوية، وتستمر مدة التخزين إلى فترة تصل إلى حوالي 10 أيام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى