طب وصحة

الإسعافات الأولية للأزمات القلبية

ads

الأزمات القلبية

يُعبّر مصطلح الأزمة القلبيّة عن تلك الحالة الصحيّة التي يحدث فيها انقطاعٌ مفاجئ لتدفّق الدم والتروية الدمويّة إلى عضلة القلب، حيث قد يتسبّب ذلك في إحداث ضررٍ للأنسجة المكوّنة لعضلة القلب،[مرجع] وقد يتسببّ تكرار تعرّض عضلة القلب لنقص الأكسجين والتروية الدمويّة لفترات طويلة إلى حدوث تلف في أنسجة وألياف عضلة القلب، إذ يُعد هذا التلف تلفًا دائمًا ولا يُمكن استرجاع الأنسجة الطبيعيّة لعضلة القلب بعد ذلك، ويُعد من الحالات الصحيّة المنتشرة نسبيًّا، حيث يعاني مليونًا ونصف المليون شخصٍ في الولايات المتّحدة الأمريكيّة من الأزمة القلبيّة، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب الأزمة القلبيّة وتفاصيل أخرى عنها.[مرجع]

أعراض الإصابة بالأزمة القلبية

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض الذي أصيب بأزمة قلبية حادة. من أهم هذه الأعراض التي يشعر بها المريض هي الإغماء المفاجئ مع إزرقاق لون الشفاه وشحوب الوجه وفقدان القدرة على التنفس أو يكون النبض ضعيفًا جدًا. هذا مع السعال الشديد والتعرق بغزارة. هذه الأعراض تؤكد إصابة المريض بالأزمة القلبية.

لذلك يوجد بعض الإسعافات السريعة التي لا بد من القيام بها بشكل سريع جدًا لا يتعدى الخمس دقائق فقط. الوقت هنا هو الفاصل بين الاستمرار في الحياة أو الموت لذلك عليكِ فورًا الاتصال بالإسعاف ليأخذوا المريض إلى أقرب مستشفى وفي انتظارهم قومي بالإسعافات التالية.

1. إنتعاش القلب

إنتعاش القلب من أسرع الإسعافات التي عليكِ أن تقومي بها عندما لا تجدين نبضًا. فتشي أولاً على نبض المريض في منطقة الرقبة أو اليد عندما يكون فاقد الوعي أو على وشك الدخول في غيبوبة. يتم انتعاش القلب من خلال الضغط بقوة وبضربة واحد من اليد في منتصف القفص الصدري. إذا لم يستجب المريض إلى الضربة فقومي بعمل عملية تدليك فوق القفص الصدري لإستجابة القلب مرة أخرى، مع وضع المريض على سطح مستوى على إحدى جانبيه. هذا التصرف السريع لكي لا يتقيء المريض. أما إذا توفر لديكِ جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي، قومي بتوصيله وتركيبه مباشرة ثم ابدأي بعمل ضربات قوية على القفص الصدري حتى يعود النبض للقلب من جديد في وضعه الطبيعي.

2. توصيل التنفس

إذا كان المريض يتنفس بضيق يجب عمل محاولة لتوصيل التنفس للمريض. لأنه من أعراض الإصابة بالأزمة القلبية وجود ضيق في التنفس بشكل كبير، ربما يصل إلى الاختناق وعدم القدرة على التنفس. محاولة توصيل التنفس تتم عن طريق الفم وتسمى بقبلة الحياة. على من تسعف المريض أن تزيل كل ما يعوق فى عملية التنفس. حيث يجب فك رابطة العنق، الصدرية أو الحزام وإذا كانت المريضة محجبة فيتم خلع الحجاب وذلك لإعطاء فرصة للمريض أو المريضة بالأزمة القلبية التنفس بشكل طبيعي. كما يمكنكِ اللجوء إلى التنفس الصناعي وذلك من خلال الضغط على القفص الصدري 15 مرة بشكل سريع، مع منح المريض التنفس عن طريق الفم. يمكنكِ القيام بوضع أصبعين داخل الفم لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء يسُد الفم أو القصبة الهوائية مع محاولة إزالته سواء كان طعامًا أو غيره. أما إذا كان المريض يضع طقم اسنان فلا يجب إزالته.

3. مضغ الأسبرين

تُعد هذه الطريقة من أهم الإسعافات السريعة التي تنفذ حياة المريض وهي تناول نوع من الأسبرين المركز. هذا النوع من الأسبرين إذا عثرتِ عليه قومي بوضعه تحت اللسان. هذا الأسبرين يساعد بشكل كبير على إذابة الأزمة القلبية ومعالجتها على الفور. لكن إذا لم تجدينه قومي سريعًا بإعطاء المريض الأسبرين العادي. حيثُ لا يتم تناوله بالماء ولكن يجب تكسيره ومضغة فى الفم لسرعة تأثيره على الجسم. فهذا يساعد كثيرًا على تقليل الجلطات الدموية كما يساهم في تدفق الدم خلال الشريان الضيق الذي تسبب في حدوث الأزمة القلبية.

4. وضع الأزمة القلبية

من الإسعافات العامة التي تساعد المريض على التنفس بشكل طبيعي هي القيام بوضع ما يسمى وضع الأزمة القلبية وهي إسناد ظهر المريض على حائط مريح، ثم يقوم من يتولى إسعاف المريض بثني قدميه باتجاه القلب والقفص الصدري من أجل التنفس بيسر. هذا الوضع يجب القيام به بسرعة للمريض حيث يعمل هذا الوضع على تحسين تدفق الدم إلى شرايين القلب. يساعد على وصول الأكسجين إلى عضلات القلب كما يعمل على تقليل الدورة الدموية الموجودة في الفخذين وبالتالي ينقلها على الفور إلى القلب. في هذه الحالة لا يجب أن يشرب المريض ولكنه اذا رغب فيمكنه أن يبلل شفتيه بنقاط بسيطة من الماء.

طرق الوقاية من النوبة القلبية

في ما يأتي أهم الممارسات اليومية التي تقلل من فرصة الإصابة بالنوبة القلبية:

1. تناول طعام صحي

يزيد تناول الغذاء غير الصحي من فرصة تصلب الشرايين التي تزيد بدورها من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، في ما يأتي بعض النصائح الغذائية التي تهمك:

  • ابتعد عن الأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة مثل: الفطائر، والمقالي، والزبدة، والحلويات، والأجبان.
  • اتبع حمية البحر الأبيض المتوسط من خلال زيادة تناول الخبز، والخضار، والفواكه، والأسماك مع التقليل من تناول اللحوم.
  • استبدل الزبدة والجبنة بالمنتجات النباتية، مثل زيت الزيتون.

2. الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين عامل الخطر الأول لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، يساعدك التواصل مع الطبيب على إعطاء نصائح وطرق مفيدة للإقلاع عن التدخين عن طريق إعطاء دواء يقلل من أعراض انسحاب التدخين المزعجة.

3. التحكم بضغط الدم

يزيد ارتفاع ضغط الدم الدائم من الضغط على الشرايين والقلب مما يزيد فرصة التعرض للنوبة القلبية، يمكن التحكم بضغط الدم عن طريق تناول طعام صحي، والتقليل من الأملاح، وممارسة الرياضة، وعدم تناول الكحول، والمحافظة على وزن صحي.

4. عدم تناول الكحول

يجب عدم تناول الكحول، لأنه مرتبط بالعديد من المشكلات الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبه القلبية.

5. تقليل الوزن

تؤثر زيادة الوزن على ضغط الدم، لذا أي نقصان بسيط في الوزن يؤثر بشكل إيجابي على صحتك وضغطك.

6. ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تقليل ضغط الدم وتخفيف الوزن، وينصح بممارسة الرياضات البسيطة مثل: المشي، والسباحة، وركوب الدراجة.

كيف تنقذ نفسك من الأزمات القلبية, أعراض تحذيرية للأزمات القلبية, علاج الأزمات القلبية بالمنزل, مدة الأزمات القلبية, هل الأزمات القلبية تسبب الوفاة, الوقاية من الأزمات القلبية, كيف تنقذ نفسك من الأزمات القلبية, الوقاية من الأزمات القلبية
زر الذهاب إلى الأعلى