صحة الطفل

أعراض الإنفلونزا الموسمية عند الأطفال

أعراض الإنفلونزا الموسمية عند الأطفال الإنفلونزا مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي ويمكن أن ينتشر بسرعة من طفل إلى آخر ، أو عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب بالإنفلونزا. ينتقل فيروس الأنفلونزا إلى الهواء وإلى الأشخاص القريبين ، بما في ذلك الأطفال ، ويتم استنشاقه عن طريق الأنف أو الفم. يمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا عندما يلمس الأشخاص سطحًا صلبًا ملوثًا ثم يضعون أيديهم أو أصابعهم في أنوفهم أو أفواههم أو يفركوا أعينهم.

قد تستمر أعراض الأنفلونزا الموسمية أقل من أسبوع ، ووفقًا لموقع “Healthline” الإلكتروني ، قد يعاني البعض من أعراض أكثر خطورة ، وقد يحتاجون إلى دخول المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي أو الوفاة ، وهذا لا يحدث أبدًا مع نزلات البرد والإنفلونزا.

أعراض الإنفلونزا الموسمية عند الأطفال

يبدأ موسم الأنفلونزا عادة في الخريف ، ويمكن أن يستمر حتى نهاية الربيع وأثناء الشتاء ، وقد يصاب الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات ، والأطفال هم من أكثر الفئات عرضة للمضاعفات الموسمية. الانفلونزا. لذلك ، من الضروري إعطاء الأطفال لقاح الأنفلونزا الموسمية والجرعات المنشطة كل عام ، للتأكد من تكوين الأجسام المضادة لمنع انتشار المرض.

أهم أعراض الأنفلونزا الموسمية هي:

حمى وقشعريرة
سيلان الأنف
إلتهاب الحلق
سعال جاف
فقدان الشهية
ألم عضلي
القيء والغثيان
إسهال
التعب المستمر والتعب.

إذا لم تكن هناك حمى من الممكن ألا يكون الطفل مصابًا بالأنفلونزا العادية أو الزكام.

متى تصبح الانفلونزا الموسمية حالة طارئة؟

إذا كان طفلك مصابًا بالإنفلونزا وظهرت عليه أي من الأعراض التالية: اطلب العناية الطبية الفورية:

شاهد أيضاً:   كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

صعوبة في التنفس أو سرعة في التنفس بشكل غير عادي
شفاه مزرقة أو وجه
ألم الأذن
ألم الصدر
ألم عضلي شديد لدرجة أن طفلك يرفض المشي
الجفاف (عدم التبول لمدة 8 ساعات وجفاف الفم وعدم وجود دموع عند البكاء)
فقدان التركيز ورد الفعل
تفاقم الحالات الطبية المزمنة ، مثل الربو.

نصائح لرعاية طفل مصاب بالأنفلونزا الموسمية

1. تنظيف الأنف

يوصى بتنظيف الأنف برفق باستخدام شفاطة الأنف
يمكن تنظيف الأنف برفق باستخدام شفاط الأنف ، فقط ضع الفازلين على الجلد تحت الأنف ، ثم اغسل الجلد أولاً بالماء الدافئ ؛ سيساعد ذلك في تخفيف انسداد أنف الطفل.

 

2. العسل

العسل له خصائص مضادة للميكروبات. وهو فعال في تخفيف السعال لدى الأطفال دون سن عام واحد ، ولكنه قد يعرضهم لخطر التسمم الغذائي. ويمكن إضافة العسل إلى الماء الساخن لتسكين التهاب الحلق أو السعال ومراقبة علامات الجفاف عند الطفل.

3. البروبيوتيك

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ، مثل الزبادي والجبن القريش والحليب ، في دعم صحة الأمعاء والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وحماية جهاز المناعة من فيروسات الإنفلونزا.

4. الاستحمام لخفض حرارة الجسم

يساعد التنفس في الهواء الدافئ الرطب على تنظيف الأنف المحتقن. أثناء الاستحمام ، يمكنك تشغيل الدش الساخن وإغلاق باب الحمام حتى تمتلئ الغرفة بالبخار ، ثم الجلوس مع طفلك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، وإحضار الكتب أو الألعاب لإبقائه مشغولاً. أفضل وقت للقيام بذلك هو قبل النوم مباشرة.

5. تناول شوربة الدجاج

حساء الدجاج يساعد على جعل الطفل يشعر بالتحسن. وذلك لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية في مكوناتها ، مثل الدجاج والخضروات ، التي تقلل الالتهاب عند الطفل ، كما أن احتساء المرق الدافئ يمكن أن يخفف المخاط ويزيل الاحتقان. إذا كان طفلك قد بدأ للتو في تناول الأطعمة الصلبة ؛ امزج الحساء لعمل هريس أو استخدم المرق فقط.

شاهد أيضاً:   ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

أعراض الإنفلونزا الموسمية عند الأطفال, أعراض الإنفلونزا الموسمية عند الأطفال, أعراض الإنفلونزا الموسمية عند الأطفال, أعراض الإنفلونزا الموسمية عند الأطفال