ثقافة عامة

الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء

الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء ; في الوقت الحاضر هناك الكثير من الطرق الحديثة والسهلة التي تساعد في الزراعة ونمو المحاصيل ، ولكن في الماضي لم يكن هذا هو الحال ، كانت طرق الزراعة بدائية إلى حد ما ، لكن المزارعين القدامى ابتكروا العديد من الاختراعات التي سوف تسهل عملية الزراعة ، وكانت هذه الابتكارات سرية ، وإليكم بعض تلك الاختراعات:

الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء

  • البستنة

كانت البستنة هي الاسم الرسمي للممارسة القديمة لزراعة المحاصيل في الأراضي ، حيث قام المزارع بتجهيز جزء من الأرض الزراعية لزراعة البذور أو الدرنات أو العقل ، بهدف مكافحة الحشائش ، وحمايتها من الحيوانات المفترسة والبشر ، في المحاصيل الزراعية التي يتم حصادها ومعالجتها جنبًا إلى جنب مع تخزينها عادةً في حاويات أو هياكل خاصة ، قد يتم استهلاك بعض المحاصيل ، والتي غالبًا ما تكون جزءًا كبيرًا خلال موسم النمو ، ولكن عنصرًا مهمًا في البستنة هو القدرة على تخزين الطعام للاستهلاك والتجارة وكذلك للاحتفالات المستقبلية. ممارسات البستنة (حفر التخزين ، الأدوات مثل المعاول والمنجل ، بقايا النباتات على تلك الأدوات ، التغييرات في بيولوجيا النبات التي تؤدي إلى التدجين).

  • زراعة الأراضي الرطبة

نظام تشينامبا هو أسلوب الزراعة المرتفعة الأنسب للأراضي الرطبة وهوامش البحيرة. تم صنع تشينامبا من خلال استخدام شبكة من الحقول والقنوات الضيقة ، التي تم إنشاؤها وتحديثها من طين القناة الذي يحتوي على مواد عضوية وفيرة.

  • الزراعة المختلطة

تُعرف الزراعة المختلطة أيضًا بأسماء مثل (الزراعة المشتركة أو الزراعة البينية) ، وهي أحد أنواع الزراعة التي تشمل زراعة محصولين أو أكثر في نفس الوقت وفي نفس المجال ، على عكس أنظمة الزراعة الأحادية السائدة اليوم،
توفر الزراعة المختلطة عددًا كبيرًا من الفوائد ، مثل الجفاف ، الإصابة والمقاومة الطبيعية لأمراض المحاصيل.

  • زراعة الأخوات الثلاث
شاهد أيضاً:   عدد فروع ماكدونالدز في العالم 2022

نظام زراعة الأخوات الثلاث هو نوع من نظام الزراعة المختلطة ، والذي يتكون من الذرة والكوسا والفاصوليا ، بحيث تنمو هذه المحاصيل على نفس الأرض ، ويتم زراعة الخضروات الثلاث معًا ، بحيث تعمل الذرة كدعم للمزارع. تعمل الفاصوليا والذرة والفاصوليا معًا في السيطرة على رطوبة الكوسة والكوسا لمنع الأعشاب الضارة.

  • المحراث

المحراث عبارة عن أداة يسحبها ثور ، بمعنى أنهم كانوا يستخدمون قوة الثيران لسحب المحراث ، وقد أحدث هذا الاختراع ثورة في الزراعة ، ولا تزال الإصدارات الحديثة من هذا الاختراع المصري يستخدمها المزارعون في الدول النامية حول العالم.

  • المنجل

المنجل هو نصل مقوس يستخدم في تقطيع وحصاد الحبوب مثل القمح والشعير.

  • الري

اخترع المصريون القنوات وخنادق الري لتسخير الفيضانات السنوية لنهر النيل وتوصيل المياه إلى الحقول البعيدة.

  • الشدوف

الجرافة عبارة عن عمود تثبيت طويل بوزن من جانب ودلو من الجانب الآخر. يُملأ الدلو بالماء ويمكن رفعه وإفراغه بسهولة على أرض مرتفعة.

يرجع الفضل للمصريين القدماء في إختراع صناعة

كان للمصريين القدماء فضل كبير في اختراعهم بعض الأشياء التي غيرت مجرى التاريخ ، والتي استخدمها كثير من الشعوب ، وما زال بعضها يستخدم حتى يومنا هذا ، وفيما يلي بعض منها:

  • ورق البردي

ينمو هذا النبات القاسي الذي يشبه القصب في مناطق المستنقعات على جانبي النيل. كان الجزء الداخلي الليفي الصلب يعتبر مثاليًا لصنع أوراق متينة للكتابة ، وكذلك لاستخدامها في الأشرعة والصنادل والحصير وغيرها من ضروريات الحياة المصرية. قديمًا ، بعد صنع ورق البردي ، كان مليئًا بكل شيء من النصوص الدينية إلى الأدب وحتى الموسيقى.

  • التقويم

كانت أهمية التقويم عند قدماء المصريين أنهم عرفوا متى سيبدأ موسم فيضان النيل السنوي ، دون معرفة ذلك ، فإن نظامهم الزراعي بأكمله سيتعرض لخطر كبير ، ولذلك بدأوا منذ آلاف السنين في استخدام التقويم ، والذي ما زلنا نستخدمه حتى يومنا هذا مع بعض التعديلات.

شاهد أيضاً:   كيف يختلف بلوتو عن الكواكب الخارجية

اختراعات تجميلية قديمة للعرب

لم يتم تمثيل اختراعات العرب القدماء في الزراعة والعلوم فحسب ، بل امتدت أيضًا لتؤثر على الجانب الجمالي أيضًا لكل من النساء والرجال. تم اختراع العديد من أدوات التجميل لتجميل المظهر العام ، وفيما يلي أمثلة على هذه الاختراعات:

  • مكياج العيون

قد لا يصنف مكياج العيون كأحد أهم الاكتشافات في تاريخ البشرية عند مقارنته بالنار أو العجلة ، لكنه أعطى المصريين شكلاً مميزًا ، ومنذ أن اخترع مكياج العيون لأول مرة منذ أربعة آلاف عام قبل الميلاد ، لم يتوقف أبدًا ، و المثير للإعجاب أن العديد من الثقافات التي تهتم بالجمال لا تزال تصنع المكياج باستخدام نفس التقنيات التي اخترعها المصريون منذ آلاف السنين ، مثل صناعة الكحل.

  • الشعر المستعار

خلال فصول الصيف الحارة ، يحلق الكثير من المصريين شعر رؤوسهم للحفاظ على نظافته ومنع تواجد الآفات مثل القمل ، لذلك استخدمه القدماء القادرين على تحمل تكلفة الشعر المستعار ، وكان يصنع بأنماط مختلفة ومغطاة بشمع العسل المعطر.

  • معجون الأسنان

كما ساهم قدماء المصريين في اختراع معجون الأسنان ، وتضمنت مكوناته القديمة حوافر الثور المسحوقة ، والرماد ، وقشر البيض المحروق ، والخفاف ، والتي ربما تكون قد صنعت لطقوس الأسنان الصباحية.

اختراعات مصرية أفادت البشرية

كان لدى قدماء المصريين العديد من الاختراعات العظيمة التي أفادت البشرية جمعاء ، والتي شملت جميع المجالات العلمية والطبية وغيرها الكثير ، وفيما يلي بعض تلك الاختراعات:

  • أقفال الباب

يعود اختراع قفل الباب إلى المصري القديم ، حيث تم اختراعه حوالي 4000 قبل الميلاد ، وكان في الأساس عبارة عن قفل دبوس بهلوان ، حيث يتم توصيل مسمار مجوف في الباب بمسامير يمكن التلاعب بها عن طريق إدخال المفتاح ، وعندما يتم دفع المفتاح إلى الأعلى على البراغي ، فإنه ينزلق بعيدًا عن عمود المزلاج ، مما يسمح لنا بسحبه. لكن هذا القفل كان له عيب كبير وهو حجمه الكبير.

  • تحنيط الجثث
شاهد أيضاً:   كيف اتاكد من صحة شهادة الايلتس بأكثر من طريقة ومدة استخراجها

اكتسب المصريون القدماء خبرة في حفظ جثث موتاهم ، إلى الحد الذي أتاح لنا بعد آلاف السنين معرفة بعض الأمراض التي كان المصريون يعانون منها مثل التهاب المفاصل ، والسل في العظام ، والنقرس ، وتسوس الأسنان ، حصوات المثانة وحصوات المرارة وكذلك دلائل على مرض البلهارسيا الذي تسببه الديدان الطفيلية الصغيرة المفلطحة والتي لا تزال موجودة في مصر حتى يومنا هذا ويبدو أنه لم يكن هناك مرض الزهري أو الكساح.

الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, الابتكارات والاختراعات السرية للمزارعين القدماء, 

زر الذهاب إلى الأعلى