زد معلوماتك

الاعصار البحري هو رياح عنيفه صواب ام خطا

الاعصار البحري هو رياح عنيفه صواب ام خطا؟ يعتبر الإعصار ظاهرة مناخية طبيعية يتشكل فيها نظام دائري من العواصف الرعدية والسحب، والعواصف الرعدية، بما في ذلك تلك التي يكون دورانها منخفضًا وماذا مغلق، وبعضها مسطح. ومن خلال المقال التالي عبر موقعي سنتعرف على معنى الإعصار البحري، وما سبب تشكله بالإضافة إلى مخاطره.

ما هو الإعصار البحري

الإعصار هو ظاهرة مناخية يتشكل فيها نظام دائري من العواصف الرعدية والسحب، والعواصف الرعدية، بما في ذلك تلك التي يكون دورانها منخفضًا وماذا مغلق، وبعضها مسطح، ومعظم الأماكن التي تتشكل فيها الأعاصير هي مناطق شبه استوائية واستوائية، ولكن حدوث أعاصير من أي نوع، بحرية أو الأعاصير المدارية، تتطلب ظروفًا معينة تتعلق بالجو والماء، وتتشكل بشكل أساسي عندما تكون مياه المحيط دافئة، أو عندما لا تكون درجة الحرارة في المحيط أقل من 27 درجة مئوية، وسبب حدوث الإعصار. عند درجة الحرارة هذه تتسبب في زيادة كميات عملية التبخر، وهذا يمد الإعصار بالطاقة اللازمة.

الاعصار البحري هو رياح عنيفه صواب ام خطا

بعد أن عرفنا أنّ الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة. نستطيع القول أنّ العبارة السابقة هي:

  • عبارة صحيحة.

 

طريقة تشكل الإعصار

يبدأ أصل الإعصار بسبب بداية زيادة درجة حرارة الهواء الملاصق للبحار والمحيطات حيث أنّه وخلال فصل الصيف أو الخريف تزداد حرارة المياه إذ قد تصل إلى 30 درجة مئوية، وعن طريق التبادل الحراري تزداد حرارة الهواء الملاصق، لها مما يؤدي إلى تسخين هدأ الهواء وهو ما يسبب انخفاض ضغط الهواء فيرتفع إلى أعلى، ويكون منطقة ضغط منخفض فتهب إلى هذه المنطقة الرياح من المناطق ذات الضغط المرتفع مما يؤدي إلى تبخر نسبة من المياه فتحمله الرياح وتدفع به إلى أعلى، ويبدأ في التكاثف ومع مزيد من هدا التكثف يطلق كمية من الحرارة مما يزيد في انخفاض الضغط الجوي ويشجع على نزول الأمطار.

شاهد أيضاً:   هل اوكرانيا دولة مسلمة

مخاطر الأعاصير البحرية

هناك العديد من المخاطر التي تسببها الأعاصير، مثل:

  • تدمير الممتلكات والمباني والبيئة الطبيعية.
  • يرتفع منسوب مياه المحيط إلى 6 أو 7 أمتار.
  • تسبب اندفاع المياه باتجاه البر الرئيسي في تدمير الأرصفة والطرق وهدم المنازل.
  • يتسبب وقوع الإعصار في وفاة العديد من الأشخاص نتيجة قوة سيل المياه أو الغرق، حيث يتسبب في وفاة عشرة آلاف شخص سنويًا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم الذي كان تحت عنوان الاعصار البحري هو رياح عنيفه صواب ام خطا، وتبين أنها عبارة صحيحة، وتحدثنا عن تعريف الإعصار وطريقة تشكله، بالإضافة إلى أخطاره على البيئة.

المراجع

tropical cyclone

الاعصار البحري هو رياح عنيفه صواب ام خطا