معلومات عامة

البسترة تسخين السائل إلى درجة حرارة معينة لقتل معظم البكتيريا

البسترة تسخين السائل إلى درجة حرارة معينة لقتل معظم البكتيريا هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي عبر موقعي، حيثُ تُعدّ إحدى الطرق المتبعة في حفظ المواد الغذائية دون إتلافها، فمن المعروف أنّ الكثير من المواد قد تتلف عند تعريضها للحرارة.

 

البسترة تسخين السائل إلى درجة حرارة معينة لقتل معظم البكتيريا

البسترة تسخين السائل إلى درجة حرارة معينة لقتل معظم البكتيريا، الإجابة هي العبارة صحيحة، حيثُ تُعدّ البسترة أحد العمليات الكيميائية التي تجرى على كثير من أنواع الأغذية، خاصة المواد السائلة مثل الألبان وغيرها، حيث يصبح الغرض الرئيسي من إجرائها التخلص من الميكروبات المرضية، والتي تتمثل في أنواع معينة من البكتريا الضارة التي يمكن أنّ تتسبب في إصابة الإنسان بأمراض عدة، ويجب الإشارة إلى أنّ هذه العملية لا يمكنها القضاء على ما يسمى بـ “أبواغ البكتيريا”، حيثٌ يُعدّ الهدف الرئيسي منها التخلص من أكبر قدر ممكن من الميكروبات.

 

أنواع عمليات البسترة

يتمّ إجراء عملية البسترة بواسطة أجهزة صممت خصيصاً لهذا الغرض، حتّى لا تفقد الفيتامينات والمعادن الموجود بالمواد الغذائية، لذا توجد عدة أنواع منها تتلخص في الآتي:

  • البسترة مرتفعة الحرارة: والتي يطلق عليها رمز “HTST” حيثُ يتمّ في هذه الطريقة تمرير السائل من خلال أنابيب، يتمّ تسخين الأنابيب من الخارج بواسطة مياه حارة، تتراوح درجة الحرارة من 71.5 حتّى 74 درجة مئوية، ويعرض السائل لمدة تتراوح من 15 حتّى عشرين ثانية فقط.
  • البسترة فائقة الحرارة: والتي يطلق عليها رمز “UHT” وتختلف عن الأولى في كونها تتم على درجة الحرارة تقدر بـ 138 درجة مئوية، لمدة لا تتجاوز أجزاء من الثانية.
  • البسترة “ذات العمر الطويل”: يرمز لهذا النوع من البسترة بالرمز “ESL”، ويتميز هذا النوع بأنّه يعتبر بمثابة مرحلة مضادة لنمو البكتريا.
  • بسترة مستمرة بطيئة: يتم تسخين السائل خلال هذه العملية إلى درجة حرارة تقدر بـ 63 درجة مئوية، ويستمر ذلك لمدة نصف ساعة كاملة داخل جهاز يتسم بوجود أنابيب حلزونية، يتمّ تسخين تلك الأنابيب بواسطة تمرير مياه ساخنة داخلها، ثمّ يبرد السائل بشكل غير مباشر.
  • البسترة السريعة: يعتمد هذا النوع من البشارة على تسخين السوائل حتّى درجة حرارة تقدر بـ 72 درجة مئوية، وذلك لمدة خمسة عرش ثانية ثمّ تبرد بشكل مفاجئ.
  • البسترة اللحظية: أو الخاطفة وسميت بذلك لأنّه يتمّ تسخين السوائل إلى درجة حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية، ويستمر ذلك لمدة 4 ثواني فقط.
شاهد أيضاً:   هي مجموعة من الخلايا المتراصة في وضع افقي

 

فوائد وأضرار البسترة

يمكن حصر كل من فوائد البسترة بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أنّ تترتب على تلك العملية، والتي تتلخص في الآتي:

  • تقوم البسترة بقتل الجراثيم والملوثات، إلا أنّها في الوقت ذاته تتسبب في قتل بعض المكونات الحية التي توجد في بعض الأغذية مثل الحليب.
  • تؤدي عملية البسترة إلى تحقيق ما يسمى بالتجانس داخل عبوات الحليب، حيثُ تمزج طبقة القشدة ببقية المكونات، إلا أنّها تسمح لإنزيم يسمى إلا كزانثين بالعبور داخل الجسم، والذي يدمر جدران الشرايين من خلال إحداث ضرر بالبطانة الخاصة بها.
  • البسترة تؤثر على كمية الفيتامينات والمعادن الموجودة داخل الأغذية، بالإضافة إلى بعض البروتينات والدهون، وتتسبب في فقدان جزء منها.

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال هذا المقال البسترة تسخين السائل إلى درجة حرارة معينة لقتل معظم البكتيريا ، بالإضافة إلى ذكر أنواع البسترة المتعددة إلى جانب فوائد هذه العملية والأضرار التي يمكن أن تنتج عنها.

البسترة تسخين السائل إلى درجة حرارة معينة لقتل معظم البكتيريا, البسترة تسخين السائل إلى درجة حرارة معينة لقتل معظم البكتيريا

زر الذهاب إلى الأعلى