تغذية

البقدونس مضاد للأكسدة ومعالج للعديد من الأمراض

البقدونس مضاد للأكسدة

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تفيد صحتك، ومضادات الأكسدة هي جزيئات مسئولة عن منع أكسدة الجذور الحرة أو الشقائق الحرة مما يساعد في حماية خلايا الجسم من التلف والوصول إلى جسم متوازن وصحي.

ومن مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس ما يلي:

  • فلافونويد.
  • كاروتينويد.
  • فيتامين سي.

الفلافونويدات في البقدونس

تحتوي الفلافونويدات على نوعين رئيسيين من مضادات الأكسدة هما: الميريستين، والأبيجنين، وتعتبر الفلافونويدات من أهم مضادات الأكسدة التي قد تخفف من خطر الإصابة بالأمراض، بما فيها: سرطان القولون، والداء السكري من النوع الثاني، وكذلك أمراض القلب، ومن أشهر النباتات التي تحتوي على الفلافونويد بكميات كبيرة هي عشبة البقدونس.

الكاروتينويدات في البقدونس

وتشمل الكاروتينويدات نوعين مهمين جداً من مضادات الأكسدة هما: البيتا كاروتين، واللوتين، وعلاوة على ذلك، فإن العديد من الدراسات التي نشرت في موقع “Pubmed” ربطت بين زيادة تناول البيتا كاروتين واللوتين كعاملان مضادان للأكسدة معروفان باسم الكاروتينويدات، وبين انخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض بما في ذلك سرطان الرئة.

فيتامين سي في البقدونس

يتميز فيتامين ج أو كما يعرف باسم فيتامين سي (Vitamin C) بكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، ويحتوي نبات البقدونس على كمية وفيرة من فيتامين سي لذا فإن تناوله يلعب دوراً مهماً في دعم صحة الجسم والجهاز المناعي، والمساهمة في مكافحة العديد من الأمراض المزمنة.

البقدونس مضاد للأكسدة, البقدونس مضاد للأكسدة
زر الذهاب إلى الأعلى