تربية طفلك

خطوات التعامل مع الطفل والمراهق الكاذب؟

خطوات التعامل مع الطفل والمراهق الكاذب؟ عندما تمسك بطفلك في كذبة ، فمن الطبيعي أن تشعر بالخيانة والأذى والغضب والإحباط. لكن إليكم الحقيقة: الكذب مشكلة طبيعية لسلوك الطفل. يجب معالجتها ، ولكن بالنسبة لمعظم الأطفال ، فهي ليست عيبًا في الشخصية ، وليست قضية أخلاقية.

بدلاً من ذلك ، الكذب هو الطريقة غير الناضجة وغير الفعالة التي يختارونها لحل مشكلة ما. بدلاً من إصلاح مشكلة أساسية ، يكذب طفلك بشأنها.

إذا لم يكمل طفلك واجبه المنزلي ، فإنه يحل هذه المشكلة عن طريق الكذب وإخبارك أنه قام بذلك. إذا لم تصل طفلتك إلى المنزل قبل حظر التجول ، فإنها تكذب بشأن السبب. أو حول مكان وجودها أو مع من كانت. يستخدم الكذب لتجنب العواقب بدلاً من مواجهتها.

أعتقد أنه مع الأطفال ، يتم استخدام الكذب كمهارة معيبة لحل المشكلات. ومن واجبنا كآباء أن نعلم أطفالنا كيفية حل هذه المشاكل بطرق بناءة أكثر. يعني ذلك أحيانًا معالجة الكذب بشكل مباشر ، لكن في أحيان أخرى يعني معالجة السلوك الأساسي الذي جعل الكذب يبدو ضروريًا.

خطوات التعامل مع الطفل والمراهق الكاذب؟

في هذه المقالة ، أشرح الأسباب المختلفة التي تجعل الأطفال يكذبون وكيفية التعامل مع الطفل والمراهق الكاذب؟

 

لا ترفع صوتك عليهم

عندما تمسك بطفلك وهو يكذب ، بدلًا من توبيخه وإحباطه. تعامل مع الأمر بطريقة منطقية ، وأخبرهم أنهم بخير وأنك تفهم سبب قيامهم بما فعلوه. ومع ذلك ، اقترح عليهم ما يمكنهم فعله بشكل مختلف ، دون غزو مساحتهم الشخصية. ضع الحدود اللازمة ولا تحرمهم من شخصيتهم وقوتهم.

شاهد أيضاً:   كيف تتعاملين مع طفلك إذا سرق؟

 

تجنب أخذ الأمور على محمل شخصي

بصفتك أحد الوالدين ، عندما يكذب طفلك ، يجب ألا تأخذ الأمر على محمل شخصي. إنهم لا يكذبون لأنهم يريدون أن يؤذوك. بدلاً من ذلك ، يحاولون فقط تجنب الصراع والحجج غير الضرورية. تأكد من رؤية الصورة الأكبر وحاول فهم القصة من جانبهم.

ركزي على بناء بيئة من الثقة والتواصل

تحدد البيئة التي ينمو فيها طفلك شخصيته والكثير من كل ما يفعله أو يفكر فيه. إذا نشأ طفلك في بيئة تتسم بالسلطة وليست سلطوية ، فمن المرجح أن يكون أكثر انفتاحًا وصدقًا في محادثاته. وإذا استخدمت أساليب قاسية لتأديبهم ، فمن المحتمل أن يخافوا من قول الحقيقة ، وقد يشعرون بعدم الارتياح للانفتاح وقد يبتعدون عنك أيضًا.
لذلك قم ببناء جو منطقي مليء بالتعليم والتوجيه. فقط عندما يشعر طفلك بالدعم والسماع سوف يتحدث.

عبارات لتجنب قولها عندما تمسك بطفلك يكذب

“كيف تجرؤ على الكذب علي؟”
“هل تعتقد أنك سوف تفلت من الكذب؟”
“أشعر بخيبة أمل كبيرة فيك”.
“أنت كاذب.”
“أنت بحاجة إلى أن تعاقب”.

كيف يمكن للوالدين أن يكونوا قدوة في الصدق؟

يجب أن يكون التعليم مليئًا بالإخلاص:

  • أكد على أهمية الصدق
  • قم بإجراء محادثات حول قول الحقيقة والآثار السلبية للكذب
  • امدح أطفالك عندما يقولون الحقيقة
  • علم الأطفال مهارات حل المشكلات حتى لا يضطروا إلى اللجوء إلى الكذب على الإطلاق
  • كن قدوة حسنة ، ولا تسأل طفلك إذا أجاب على الهاتف ليقول إنك لست هناك مثلاً!

خطوات التعامل مع الطفل والمراهق الكاذب, خطوات التعامل مع الطفل والمراهق الكاذب,