نصائح

التعب والإرهاق.. علاجات مجربة تساعدك على النوم

هل تجد صعوبة في النوم بالليل والليالي الطوال و تشعر بالتعب والإرهاق، لكنك لا تريد اللجوء إلى الحبوب المنومة؟ فيما يلي بعض أفضل النصائح والطرق التي تم اختبارها عبر الزمن للعودة إلى النوم المريح.

العلاجات الطبيعية للأرق

استمر في القراءة لتتعلم كيف يمكنك علاج التعب والإرهاق من خلال التأمل والتمارين والعلاجات المنزلية الأخرى:

حمام الخس المائي

قم بطهي أفضل أوراق الخس واضغط عليها في الماء الذي تم طهيه فيه. أضف هذا الماء إلى ماء الاستحمام. الخس هو وسيلة مساعدة خفيفة على النوم وليس له آثار ضارة.

حمام الزيزفون

ضعي 500 جرام من أزهار وأوراق الزيزفون المجففة في 2 لتر من الماء. سخني واطبخي لمدة 5 دقائق. يصفى المزيج ويضاف إلى الحمام.

الخزامى تحت الوسادة

ضع كيسًا من الخزامى المجفف تحت وسادتك لتهدئة التوتر. كما لو أن ذلك لم يكن كافيًا ، يمكنك أيضًا تدليك صدغيك بزيت اللافندر الأساسي لبضع دقائق قبل النوم.

البابونج على المنضدة

احتفظ بزجاجة صغيرة من زيت البابونج الروماني الأساسي في متناول يدك على المنضدة. في المساء ، قبل إطفاء الضوء ، افتح الزجاجة واستنشق 5 أو 6 مرات ، واملأ الرئتين بهدوء قدر الإمكان.

قطن بين الأصابع

ضع قطعة من القطن مبللة بزيت اللوز الحلو بين إصبع قدمك الكبير وإصبع قدمك التالي. غطِ قدميك بالجوارب لمنع الملاءة من الاتساخ. إذا أبقتك الأقدام الباردة مستيقظًا ، فمن الأفضل أن تأخذ قيلولة.

جورب مليء بالأرز

قبل النوم بساعتين ، ضعي جوربًا مليئًا بالأرز في الفريزر. قبل الذهاب إلى الفراش ، ضع هذا الجورب على ظهر ركبتيك أو كاحليك أو داخل المرفقين أو على جبهتك. يساعد على خفض درجة حرارة الجسم في الطقس الحار ومعدل ضربات القلب.

شاهد أيضاً:   أفضل تمارين لتسمين الوجه

عسل وخل

قبل الذهاب إلى الفراش ، اختر “عسل الأزهار الكاملة” أو عسل البرتقال أو عسل اللافندر واخلط ملعقتين صغيرتين مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح. خفف كل شيء في كوب من الماء. اشرب ملعقتين صغيرتين قبل النوم وبعد الاستيقاظ ليلاً.

كوب حليب ساخن

سخني بعض الحليب واسكبيه في كوب لمعلقة كبيرة من زهر البرتقال. اتركيه ينقع لمدة 10 دقائق تحت الغطاء. يصفى ويحلى بعسل زهر البرتقال لتعزيز التأثير المريح للحليب الساخن. هذه الوصفة موصى بها بشكل خاص للقلق أو الخفقان.

تدليك القدم

قبل الذهاب إلى الفراش ، دلكي باطن القدمين “والتعب والإرهاق” بمزيج من الزيوت العطرية: 20 قطرة من البابونج الروماني ، 20 نقطة من نجيل الهند ، 30 قطرة من البرغموت ، 30 قطرة من اللافندر الرقيق في 50 مل من الزيت النباتي. أو 20 نقطة من اليوسفي و 20 نقطة من Raventsara في 50 مل من الزيت النباتي.

 

نصائح لنوم مريح وعلاج التعب والإرهاق

لطالما كانت النباتات مثل حشيشة الهر هي اختيار الأشخاص المصابين بالأرق الذين يجدون صعوبة في النوم والاستيقاظ أثناء الليل أو في وقت مبكر جدًا. ربما يفسر هذا العديد من نصائح الأرق التي تنتقل من جيل إلى جيل. تم التخلي عن العلاجات القديمة لصالح الحبوب المنومة ذات المفعول السريع.

بعض العادات التي يمكن أن تحسن صحة نومك وعلاج التعب والإرهاق:

كن متسقا. اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة واستيقظ في نفس الوقت كل صباح ، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع
تأكد من أن غرفة نومك هادئة ومظلمة ومريحة ودرجة حرارة مريحة
قم بإزالة الأجهزة الإلكترونية ، مثل أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية ، من غرفة النوم
تجنب الوجبات الكبيرة والكافيين والكحول قبل النوم
قم ببعض التمارين. يمكن أن يساعدك النشاط البدني أثناء النهار على النوم بسهولة أكبر في الليل.

شاهد أيضاً:   هل تنتهي صلاحية معجون الاسنان

التعب والإرهاق.. علاجات مجربة تساعدك على النوم,