ads
تغذية

التغذية السليمة اثناء العمل

ads
ads

أهمية التغذية السليمة اثناء العمل

يجب الحرص على تناول طعام صحي في العمل وذلك من خلال وضع خطّة للأوقات التي يتم فيها تناول الطعام، فأهمية تناول الوجبات سليمة اثناء العمل تتمثل بتحقيق أهداف وإنجازات أكثر في العمل تتمثل كالآتي:[مرجع]

  • تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ بحوالي ساعة على الأكثر فذلك يعمل على التحكم بالجوع في باقي اليوم.
  • تناول وجبات خفيفة كل ثلاث إلى خمس ساعات يسهم في السيطرة على الشعور بالجوع يوساعد في تعزيز نشاط الجسم من أجل .
  • يحتاج بعض الناس لتناول الطعام كل ساعتين حتى يستطيعون المحافظة على التركيز أثناء العمل، ولا بدّ أن يحتوي هذا الطعام على البروتينات كالدجاج أو السمك، ويجب أن تحتوي هذه الوجبات المتقطعة أيضًا على الفيتامينات التي توجد في الفواكه والخضروات.

أطعمة يفضل تناولها اثناء العمل

من النصائح حول التغذية أثناء العمل، أنه لابد من تناول وجبات خفيفة، وذات قيمة غذائية عالية أثناء فترات العمل، والابتعاد عن الوجبات الدسمة معدومة القيمة الغذائية، ومن أمثلة الوجبات المفضل تناولها ضمن نظام التغذية أثناء العمل مايلي:

  • الأسماك والخضروات

حيث أن الأسماك، مثل أسماك التونة، والماكريل، والسلمون التي تحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، والأوميجا 6، التي تساعد على تقوية الذاكرة، وسرعة التعلم، والإنتاج في العمل. أيضاً إن الدهون غير المشبعة تحافظ على أداء المخ، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر (بالفرنسية: La maladie d’Alzheimer).

كما أن الورقيات الخضراء مثل السبانخ والجرجير، وأوراق البقدونس، والخس، والبصل الأخضر تعمل على تقوية عمل الدماغ، وذلك لأنها غنية بفيتامين B الذي يساعد على تكوين مادة الدوبامين (بالفرنسية: Dopamine) وهي ناقل عصبي بالمخ والمتحكم بالحركة، وكذلك تكوين مادة السيروتونين (بالفرنسية: Sérotonine) التي تعمل على تهدئة الجسم وتحسن الحالة المزاجية.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بالأوميغا 3

  • المكسرات والفواكه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية

تعد المكسرات غير المحمصة هي أفضل خيار كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية وكجزء من نظام التغذية أثناء العمل، لأنها تعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة، وهي أيضاً تعمل على تحسين التركيز، ومهمة لصحة العيون، وذلك لاحتوائها على الدهون النافعة غير المشبعة.

كما أن تناول الفواكه يمد الجسم بسكر الجلوكوز، والألياف التي تعطي إحساساً بالشبع و تحسن حركة الأمعاء، وكذلك تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة.

  • ينصح بتناول فاكهة التوت البري الذي يعمل كمنشط للذاكرة.
  • الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، وذلك لأنها تساعد على تحسين وظائف الدماغ، وتقوية وتنشيط الذاكرة.
  • كما ينصح أيضاً بتناول فاكهة الكيوي، وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية الهامة لعمل الجهاز العصبي.
  • يفضل أيضاً احتواء الطعام على بعض الأغذية الحارة التي تأخر ظهور الشيخوخة، وتأخر أيضاً الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تناول الكاكاو أو الشيكولاتة الداكنة التي تعزز صحة القلب والدماغ.
  • تناول اللبن الزبادي يمد الجسم بالبروتين والفيتامينات، كما أنه يعطي إحساساً بالشبع لمدة أطول.
  • شرب الكثير من الماء، واستبدال المشروبات الغازية، والمشروبات المنبهة بالماء والفاكهة والعصائر الطبيعية منخفضة السكر.
كيفية التغذية الصحية في رمضان

 

أطعمة يفضل تجنبها اثناء العمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها أثناء العمل ومنها:

  • المشروبات الغازيةيجب الامتناع عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة سريعة الامتصاص، والتي تؤدي للشعور بالهبوط والتعب بعد مرور ساعتين من تناولها، كما أنها تحتوي على مواد حافظة تضر بالجسم، وتسبب حدوث هشاشة العظام على المدى البعيد.
  • مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين التي تضر بالجسم.

اقرأ أيضاً: المشروبات الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية

  • المشروبات الكحولية.
  • الامتناع عن الوجبات الخفيفة بين الوجبات (السناكس) التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.
  • الوجبات السريعة مرتفعة الدهون الضارة، والشيكولاتة البيضاء، والأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة

    حيث أن هذه الأنواع من الأطعمة ترفع سكر الدم بسرعة شديدة، وتؤدي إلى فرز كميات مرتفعة من الأنسولين في الدم، فتسبب الشعور بالهبوط، والصداع الشديد، وتقلل من كفاءة المخ والتركيز، وكذلك تساعد على ظهور بعض الأمراض مثل مرض السكري، وأمراض أخرى مثل الضغط والقلب وغيرها.

وكجزء مهم جداً من التغذية أثناء العمل أنه يجب تناول وجبة الإفطار يومياً قبل بدأ العمل، وتناول وجبات صغيرة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، والامتناع عن الجوع لفترات طويلة، لأن ذلك يخل بعملية التمثيل الغذائي، ويؤدي لبطئ الحرق بالجسم والإصابة بمرض السمنة.

كيف يمكن الحصول على التغذية السليمة في العمل, كيف يحصل العامل على التغذية السليمة, كيف تحصل على التغذية السليمة اثناء العمل, إرشادات لتناول التغذية السليمة في أوقات العمل, نصائح خاصة بنمط التغذية السليمة للموظفين أثناء عملهم, أهم طرق التغذية السليمة
زر الذهاب إلى الأعلى