الحياة والمجتمع

الثقافة والإعلام ودورها بالمجتمع

الثقافة والإعلام عبر موقعي، لفظان يتداولان كثيراً بين الأشخاص كل يوم والمثير لا يعرف معناهن ولا يعرف قيمتهم في التأثير على المجتمعات المختلفة وتحويلها إلى مجتمعات جيدة أو سلبية، وسنوضح في مقالنا اليوم معنى كل منهما وكيفية تأثيرهما على المجتمع.

اهمية الثقافة والإعلام

وسائل الإعلام مختلفة ومتعددة وكذلك الثقافة الاجتماعية العامة وكل منهما يؤثر على بعضهما البعض، لوسائل الإعلام تمتلك القدرة على التأثر على المجتمع بشكل قوي والثقافة السائدة فيه.

 

الإعلام ووسائله الكثيرة تعتبر جزء من الحياة اليومية لكل فرد، والثقافة يمكنها كذلك التأثير على وسائل الإعلام، فتطور الإعلام ووسائله بشكل سريع مع ظهور وسائل أخرى للإعلام كل يوم دليل على الاحتياجات الثقافية المتعددة.

والثقافات بمختلف أنواعها تساهم كثيراً في نشر الأفكار، على سبيل المثال ثقافة العلوم والتكنولوجيا عامل هام جدا في عملية تطوير وسائل الإعلام الذي يتم استخدامها في كل مجتمع.

والتطور السريع والهائل لوسائل الإعلام يؤثر على طريقة تبادل الثقافات بين كل مجتمع وآخر وكذلك على طريقة التواصل بين المجتمعات الموجودة حول العالم.

 

وسائل الإعلام في بداية الأمر كانت مكتوبة عن طريق الجرائد أو المجلات وأثرت بنسبة كبيرة على المجتمعات، وبعد ذلك ظهرت بعض من وسائل الإعلام الحديثة والرقمية، وكان لها أثر كبير وواضح في عملية التواصل الثقافي بين الشعوب.

ظهور الإنترنت في عالمنا أدى إلى تسهيل عملية الوصول لأي معلومة يريدها أي شخص في أي مكان وفي أي زمان، وأدى إلى توفير الجهد والوقت إضافة إلى توفير الأموال في الوصول إلى المعلومة.

والتطور السريع لوسائل الإعلام قد جعل الثقافات التقليدية تتراجع بشكل واضح، فالكتب أصبحت متوفرة إلكترونياً مما أدى إلى قبلة عدد الأشخاص الذين يلجأن إلى القواميس أو المجلات وكذلك من يرتاد المكتبات المختلفة.

شاهد أيضاً:   العناصر الأساسية لقياس مؤشرات التنمية البشرية

واذا نظرنا إلى الناحية الاقتصادية سنجد أن وسائل الإعلام قد لعبت دور هام في تسهيل الوصول إلى الجماهير إضافة إلى تنمية الاقتصاد وتوفير عدد كبير من الخدمات التي تتعلق بالشركات عن طريق الإنترنت.

 

تعريف الثقافة

على الرغم من أن الثقافة والإعلام مرتبطين ببعض ويؤثر كل منهما على الآخر إلا أن لكل منهما تعريف خاص، وجاء تعريف الثقافة كما يلي:

الثقافة عبارة عن خصائص أو صفات يشترك فيها مجموعة واحدة من الناس، وتشمل تلك الصفات الدين واللغة والطعام إضافة إلى العادات والتقاليد والفنون والموسيقى وطريقة الجلوس على المائدة وغيرها.

ومن الممكن أن تشترك تلك المجموعة في أشياء أخرى من بينها أنماط الزواج وكيفية أداء التحية للغير، إضافة إلى التفاعلات المشاركة التي يتعلمها الفرد في التنشئة الاجتماعية.

وتعتبر الثقافة انعكاس واضح لكل من المعتقدات والقيم والعادات، وتظهر الثقافة بشكل واضح في التاريخ والتراث، وطرق تعبير الفرد عن الأفكار.

ومن الجدير بالذكر أن الثقافة تقيس جودة حياة الأفراد والمجتمعات، إضافة إلى قياس صحة المجتمع.

تعريف الإعلام

الإعلام له تعريف خاص به غير تعريف الثقافة، ويختلف عن الثقافة تماماً في كثير من الأشياء، وجاء التعريف كما يلي.

  • الإعلام عبارة عن وسيلة مستخدمة في نقل المعلومات المختلفة إلى عدد كبير من الأشخاص أثناء فترة زمنية تكون قصيرة وفي وقت واحد.
  • تلك المعلومات قد تكون عبارة عن إعلانات تجارية أو أخبار أو بعض من الخدمات العامة أو الخاصة.
  • يوجد الكثير من وسائل الإعلام المختلفة التي تعمل على نقل المعلومات في أي مكان أو زمان، ومن بينها ما يلي.
  • التلفاز أو الراديو.
  • الصحف والمجلات.
  • الأفلام.
  • الإعلانات الخارجية.
  • الحفلات الموسيقية.
  • شبكات التواصل الاجتماعي.
  • مواقع الإنترنت.
  • البريد الإلكتروني.
  • تطبيقات الهاتف المحمول.
شاهد أيضاً:   ما الفرق بين الكلية والجامعة

 

دور الإعلام في نشر الثقافة

الثقافة ليس لها القدرة على النمو والتطور والانتقال من جيل إلى آخر إذا تم عزلها عن المجتمع المحيط بها، فعلى مدار السنين والقرون تم انتقال المنتج الثقافي ويتضح ذلك في الامثال الشعبية أو الأهازيج أو الألعاب الرياضية التي ورثناها من الآباء.

ومع تطور وسائل الإعلام ومع ظهور ثورة كبيرة من المعلومات خلال العقدين الماضيين، تم فرض الكثير من المسؤوليات الجديد على وسائل الإعلام.

وسائل الإعلام تتحمل عبء نشر الثقافة والمحافظة على التراث، فلا يوجد أي شخص يمكنه تخيل ثقافة أو فن دون وجود وسائل تدعم الثقافة وتدعم الفن، لوسائل الإعلام تنشر مضمون الثقافة وكذلك الأفكار إضافة إلى توصيل رسالة إلى الجمهور.

وسائل الإعلام المختلفة سواء كانت المسموعة أو المقروءة أو المرئية إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي عليها تسخير التكنولوجيا من أجل ابتكار أفكار جديدة تساهم في عملية الترويج للمنتج الثقافي بشكل يتماشى مع نهضة العالم الحضارية والإبداعية.

وسائل الإعلام تساهم بشكل كبير في عملية ترسيخ التنوع الثقافي بين المجتمع وأفرادها، إضافة إلى تعزيز عملية التواصل والانفتاح على العالم الخارجي، ولها دور كبير في توضيح الحضارات وثقافات الشعوب المختلفة.

كما أن وسائل الإعلام تعتبر جسر قوي في عملية بناء روح التسامح بين أفراد الشعوب المختلفة، وبالتالي يتحقق الاستقرار والسلام والنماء وذلك يعرف بتطوير خطاب إعلامي جديد.

ومن الجدير بالذكر أن دولة الإمارات تطبق ذلك وهي قادرة على تطبيق ذلك سواء على الصعيد الإقليمي أو الصعيد العالمي، فالمجتمع في الامارات متسامح ومنفتح بنسبة كبيرة على الحضارات والمجتمعات الأخرى.

وسائل الإعلام في دولة الإمارات تعمل على خدمة استقرار المجتمع الداخلي، وتعمل على توجيه الطاقات المختلفة تجاه عملية تعزيز القيم الإنسانية المشتركة.

شاهد أيضاً:   اسرع قطار في العالم

وفي النهاية الثقافة والإعلام لفظان مرتبطان ببعضهما البعض، فكل منهما يخدم الآخر وبدون الإعلام لن تتواجد الثقافة، ولن تنتشر الثقافات بين أبناء الشعوب المختلفة وسيكون كل فرد قادر على التعرف على الثقافات الأخرى في دول العالم المختلفة.

الثقافة والإعلام ودورها بالمجتمع, الثقافة والإعلام ودورها بالمجتمع, الثقافة والإعلام ودورها بالمجتمع, الثقافة والإعلام ودورها بالمجتمع, الثقافة والإعلام ودورها بالمجتمع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى