تعليم

الجالون كم لتر

الجالون كم لتر من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها عند التحويل بين وحدات قياس السوائل الموجودة في النظام العالمي للوحدات، ووحدة الجالون لها العديد من الأنواع مثل الغالون الأمريكي والغالون الإمبراطوري والغالون الجاف وكل منهم له طريقة حساب مختلفة ومن خلال هذا المقال عبر موقعي سيتم التعرف على إجابة سؤال الجالون.

الجالون كم لتر

توجد طريقتين يمكن من خلالهما تحديد طريقة التحويل من الجالون إلى اللتر والعكس وهذه الطرق هي:

  • الجالون الأمبراطوري وهو تقريبًا يعادل أربع لترات ونصف وهذا النوع هو الأقل استخدامًا.
  • الجالون المعياري وهو يعادل ما يقارب 3.8 لتر ويتم استخدام هذا المعيار في كندا والولايات المتحدة الأميريكية لذلك عند الرغبة في معرفة عدد أكبر من الجالون كم لترًا يساوي يتم الضرب في رقم 3.8.

وحدة الجالون

الجالون هو أحد الوحدات التي يتم من خلالها قياس السوائل ويتم الاعتماد على هذه الوحدة في الكثير من الدول خصوصًا عند قياس كميات كبيرة من الماء أو من باقي السوائل، لكن نحتاج إلى عدة خطوات للتحويل من غالون إلى لتر قبل القيام بأي عملية حسابية خصوصًا في الدراسات والأبحاث العلمية الخاصة بالقياسات لأن اللتر هي الوحدة الأشهر والمتعارف عليها بشكل كبير.

 

وحدة اللتر

اللتر أحد الوحدات الأساسية التي يتم استخدامها في النظام المتري وهي أحد وحدات النظام العالمي المعتمد ويرمز لها بالحرف الإنجليزي L وهي خاصة بقياس السوائل فقط ولا يمكن استخدامها لقياس المواد الصلبة ويتم تحويل أي مقدار من السوائل بالغالون إلى اللتر لأنها هي الوحدة التي يسهل التعامل معها.

تحويل الجالون إلى لتر

عندما يكون هناك كمية كبيرة من السوائل يجب إجراء بعض العمليات الحسابية حتى يتم التحويل بين الغالون واللتر وذلك من خلال عملية الضرب أو القسمة وفيما يلي مثال على هذه العمليات:

  • طريقة تحويل 20 غالون أمريكي إلى اللترات هي3.8  x   20 = 78 لترًا.
  • طريقة تحويل 20 غالون إمبراطوري إلى لترات هي4.5 x  20 = 90 لترًا.
  • طريقة تحويل 90 لترًا إلى غالون إمبراطوري هي90 / 4.5 = 20 جالون.
شاهد أيضاً:   تتعدد انواع الحركة بسبب

 

الغالون الإمبراطوري

يسمى الغالون البريطاني ويتم استخدامه في بعض دول العالم مثل دول الكريبي وغيرها ويتم تقسيم الغالون إلى أربع كورتات والكورات يتكون من باينتين وكل باينت تحتوي على 20 من الأواني السائل لذلك عندما يتم قياس جالون إمبراطوري فإنه يحتوي على 160 من الأواني السائلة ويتم استخدام ذلك في جميع القياسات.

خلال هذا المقال تم التعرف على إجابة سؤال الجالون كم لتر وبعض المعلومات المهمة عن وحدة الجالون وأنواعها كما تم التحدث عن كل نوع من أنواع الجالون على حده، كذلك تم التعرف على الطريقة الصحيحة للتحويل بين الجالون واللتر، كما تم عرض أمثلة على ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى