كليات وجامعات

شروط القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

سنسلط الضوء في مقالنا على شروط القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والتي تعد من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية والتي تأسست عام 1962 وتتخصص في دراسة العلوم الشرعية والدينية ، في بالإضافة إلى العديد من التخصصات الأخرى مثل اللغة العربية والهندسة المدنية وكلية الحاسبات وغيرها من التخصصات. تحرص الجامعة على تحقيق مجموعة من الأهداف من خلال خريجيها ، أبرزها: إيصال رسالة الإسلام ، وغرس الروح الإسلامية ، وإعداد البحوث العلمية وترجمتها ونشرها.

شروط القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

عند الرغبة في الدراسة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، يجب على المتقدم استيفاء مجموعة من الشروط وأهم شروط القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة:

  • أن يكون الطالب مسلمًا حسن السيرة والسلوك.
  • التعهد بالالتزام بكافة أحكام أنظمة الجامعة وأنظمتها.
  • اجتياز جميع الاختبارات والمقابلات التي تجريها الجهة المختصة.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  • أن تكون الشهادة الثانوية صادرة عن مدرسة حكومية أو ما يعادلها في الجامعة.
  • دراسة بدوام كامل.
  • ألا تزيد مدة الحصول على شهادة الثانوية العامة عن خمس سنوات.
  • ألا يزيد عمر الطالب المتقدم للدراسة عن 25 سنة.
  • يجب أن يكون المتقدم لكلية القرآن قد حفظ القرآن الكريم كاملاً.
  • يجب على المتقدم استكمال أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة ويعلن عنها وقت تقديم الطلب.
  • إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة العربية السعودية ، فيجب عليه الحصول على شهادة اختبار القدرات العامة.
شاهد أيضاً:   افضل تخصصات الكلية التقنية في السعودية

 

نسبة القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

يختلف معدل القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من سنة إلى أخرى ، حيث تعلن الجامعة عن معدل قبول جديد كل عام. كما تحدد الجامعة مجموعة من التخصصات في المجال الأدبي التي يسمح للطالب الالتحاق بها ، مثل الشريعة ، والحديث ، والعربية. كما تحدد التخصصات العلمية مثل الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والهندسة المدنية. تعتمد معدلات القبول في الجامعة الإسلامية على التوازن بين نظام المدارس الثانوية ونظام اختبار القدرات الذي تقوم به الجامعة.

وحددت نسب القبول لعام 2022 كالتالي:

  • بالنسبة للمسار النظري: 50% من نتيجة الثانوية العامة مع 50% من نتيجة اختبار القدرات.
  • بالنسبة للمسار التطبيقي: 40% من نتيجة الثانوية العامة مع 50% من نتيجة اختبار القدرات مع 10%من الاختبار التحصيلي.

 

التسجيل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

تحدد عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مواعيد التسجيل عبر موقعها الإلكتروني. يتم التسجيل باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول المباشر إلى موقع القبول والتسجيل الخاص بالجامعة عبر الرابط هنا.
  2. تحقق من رقم الهوية.
    إدخال البيانات المطلوبة بدقة عبر الموقع.
    تأكد من صحة البيانات ورقم الجوال والبريد الإلكتروني.
    أدخل الرغبات المطلوبة بطريقة منظمة حسب الرغبة والمعدل.

رسوم التسجيل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

حددت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة رسومها الدراسية على أساس أن الطلاب سيدرسون عن بعد وليس في الحرم الجامعي ، وذلك لمراعاة قواعد السلامة والسلامة العامة في ظل انتشار فيروس كورونا.

حيث حُدِّدت رسوم الدراسة عن بعد بـ 100 ريال سعودي للطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق بالجامعة ، ولا يسترد هذا المبلغ في حال قبول الطالب أو رفضه. بالنسبة للطلبة المقبولين سابقاً ، يجب دفع 100 ريال سعودي عن كل ساعة معتمدة يسجلها الطالب خلال الفصل الدراسي.

شاهد أيضاً:   افضل تخصصات الهندسة عالمياً بالترتيب

بالإضافة إلى الرسوم السابقة ، يجب على الطالب دفع الرسوم الإدارية في مرحلة التقديم وأثناء الدراسة الجامعية وأثناء التخرج.

لا توجد طرق كثيرة للدفع ، ولكن هناك طريقة واحدة فقط عن طريق تحويل الأموال إلى بطاقة الائتمان الخاصة بالطالب من خلال موقع الجامعة.

 

 متى يبدأ التسجيل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

أعلنت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن فتح باب التسجيل لطلبة البكالوريوس والابتعاث الداخلي للعام 1443 هـ عبر بوابتها الإلكترونية ، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 24 ذو القعدة 1442 هـ الموافق للتاريخ الميلادي 4 يوليو ، 2021 م.

تم إغلاق التسجيل في 5 ذو الحجة 1442 هـ ، وتم إعلان النتائج في 17 ذو الحجة 1442 هـ. أما عن مواعيد التسجيل لعام 2023 ، فسيتم الإعلان عنها على موقع الجامعة الإلكتروني خلال عام 2022 م.

وفي نهاية مقالنا ألقينا الضوء على شروط القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كما تحدثنا عن معدلات القبول والتسجيل بالجامعة ومواعيدها ورسوم التسجيل وتكاليفه.

زر الذهاب إلى الأعلى