تاريخ

الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمرانية

كان ظهور الحضارة الرومانية من خلال الأخوين ، اللذين كانا أشبه بالآلهة ، رومولوس وريموس ، في 21 أبريل 753 قبل الميلاد ، تقول الأسطورة أن هناك جدلاً حول من سيحكم المدينة ، لذلك قتل رومولوس ريموس وأطلق عليه اسم مدينة من بعده ، أن قصة ظهور روما هي الأكثر شهرة ، لكنها ليست القصة الوحيدة ، فبعض الأساطير الأخرى تقول إن المدينة سميت على اسم امرأة اسمها روما.

ظهرت الأصالة في العمارة الرومانية في أوائل العصر الإمبراطوري ، عندما تم الجمع بين العمارة اليونانية والإترورية والكلاسيكية اشتهرت العمارة الرومانية بقبابها وأقواسها وتراساتها ومعابدها ، فضلاً عن الترمس أو الحمامات والردهات والقنوات المائية. والشقق والمنازل ، وهذه العوامل جعلت هذه الإمبراطورية فريدة من نوعها ، حيث تم نحت الفن في الغالب داخل جدران المباني الحجرية التي توضح المعارك الرومانية الشهيرة فيما يلي عبر موقعي اليكم خصائص الحضارة الرومانية وأهم المعالم العمرانية للحضارة الرومانية.

خصائص الحضارة الرومانية

خصائص الحياة الاجتماعية: تم تقسيم المجتمع الروماني إلى طبقتين ، الطبقة الأرستقراطية والطبقة العامة ب. وكان الأرستقراطي يعتبر الطبقة العليا التي تضم الأغنياء والمالكين.كانت لديهم السلطة الكاملة لمجلس الشيوخ في أيديهمتضم الفئة ب أعضاء المجتمع الليبي ، بما في ذلك صغار المزارعين والحرفيين والتجار الصغار والمحاربين.

خصائص الحياة الاقتصادية: كانت غالبية الحضارة الرومانية تعمل في الزراعة ، وظهرت زراعة أنواع كثيرة من المحاصيل ، وكان الري من خلال القنوات ، بجانب الزراعة ، كما كانت هناك تربية المواشي ، حيث تربى كل من الثيران والأبقار بشكل أساسي ، كانت الملابس مصنوعة من الكتان والصوف وتستخدم الأواني الفخارية أو الخشبية.

القوانين: تم وضع لائحة القوانين وكتبت القوانين على ألواح خشبية. تم كتابة القوانين على اثني عشر لوحة. جعل هذا معظم الأفراد يفهمون حقوقهم القانونية وأصبح من الصعب على المسؤولين الحكوميين خرق هذا القانون. فيما بعد ، تطور القانون

شاهد أيضاً:   كيف صنف الإنسان قديما الكائنات الحية

الروماني إلى ثلاثة فروع: (أ) القانون المدني (ب) القانون العام (ج) القانون الطبيعي.

الفن الروماني: كان هناك تطور كبير في مجال الفن داخل الحضارة الرومانية. عمل سكان روما كحرفيين مهرة. لقد قاموا بإجراء تحسينين مهمين في الهندسة المعمارية من خلال إنشاء كل من النقاط والقبة. تم استخدام النقاط في عمل البوابات والجسور والمباني الكبيرة والمعالم الأثرية لمداخل المدينة. يشبه سقف المبنى وعاءًا بقبة عكسية ، ونحتًا تم تطويره في تلك الحضارة ، كما طور الرومان أيضًا فن الكتابة على الجدران.

المعرفة والعلوم: ظهرت الخدمات العامة في روما ، ورتبوا أولاً لتوفير الأدوية المجانية للمرضى الفقراء ، كما قاموا بإعداد التقويم الفلكي الذي لا يزال موجودًا في جميع البلدان دون تغيير يذكر.

الحياة الدينية: كانت كل عائلة رومانية تعبد آلهة الموقد “فيستا”. اعتقد الرومان أنه يحمي الأسرة ، حيث تصرفوا مثل الإغريق ، لذلك اعتاد أهل روما على عبادة الآلهة مثلهم.

أهم المعالم العمرانية للحضارة الرومانية

  • The Arch of Constantine

أنشأ الرومان نصبًا تذكاريًا كرمز للقوة ، وقاموا ببناء العديد من الأعمال القديمة في العمارة الرومانية كوسيلة للتعبير عن قوة الرومان ، حيث احتفل الأباطرة بمكانتهم وسمعتهم من خلال الأعمال المعمارية الضخمة للهندسة المعمارية. يعتبر قوس قسطنطين تم بناؤه عام 315 بعد الميلاد وهو رمز للاحتفال بمعركة جسر ميلفيان ، وهو أحد أكبر الهياكل المتبقية من هذا العصر. يبلغ ارتفاع القوس 21 متراً وهو مصدر إلهام لقوس ماربل الشهير في لندن.

  • The Pantheon 

توجد قبة البانثيون في روما حتى الآن ، وعلى الرغم من كل التطورات في التكنولوجيا والعلوم والمواد والهندسة المعمارية ، فهي تعتبر أكبر قبة خرسانية غير مدعمة في العالم بأسره. تم تكليفه في عهد أغسطس وتم تكريسه رسميًا في عام 126 م. هذه القبة قديمة الآن يبلغ عمرها حوالي 2000 عام وتتفوق على أي شيء تم بناؤه في عصرنا.

  • The ancient Roman triumphal arch of Medinaceli in Soria
شاهد أيضاً:   أهم المدن الاغريقية القديمة بالترتيب

العمارة الرومانية ليست أول من بنى كلا من القوس أو القبو ، لكنها بالتأكيد قامت ببنائهما ، وهذه الأشكال المعمارية ساعدت المهندسين المعماريين الرومان على بناء هياكل ضخمة ذات أسقف بدون ثبات على الأعمدة ، كما كانت هذه الأشكال مهمة في طريقة الجسور والأعمدة. تم بناء قنوات ضخمة ، كانت الهياكل الأكثر حيوية لتطوير وتوسيع واحدة من أقدم الإمبراطوريات في كل التاريخ.

  • Aqueducts 

كانت العمارة الرومانية رائدة في المفاهيم المعمارية الحديثة بشكل لا يصدق والتي كان لها تأثير في المساهمة في نمو المدن الكبيرة ، وبالتالي السماح لهم بتوسيع إمبراطوريتهم عبر مسافات كبيرة ، وبحلول نهاية القرن الثالث ، كان لدى روما حوالي 11 قناة مائية ، ممتدة إلى حوالي 800 كيلومتر من المياه الاصطناعية ، غيّر هذا الطريقة التي فعلت بها الحضارات ، وحررت المواطنين من الزراعة وسمح لهم باستكشاف الفن والسياسة والهندسة والعديد من الصناعات الأخرى التي ميزت الإمبراطورية الرومانية عن الحضارات الأخرى.

  • Alcántara Bridge

لا يمكن اختراع القنوات المائية واستخدامها من خلال بناء الجسور ، والتي لا يزال الكثير منها موجودًا على الرغم من مرور آلاف السنين. أحد أفضل الأمثلة هو جسر الكانتارا فوق نهر تاجوس في إسبانيا ، والذي تم إنشاؤه عام 106 بعد الميلاد في ظل حكم الإمبراطور تراجان ، وعلى المستوى الرئيسي هناك نقش على محتواه “لقد بنيت جسرًا سيدوم إلى الأبد. ”

مميزات معمار الحضارة الرومانية 

استفادت العمارة الرومانية من الأقواس والقباب والخرسانة لاستغلال المساحة الداخلية بحيث كانت عادة أكبر بكثير ، كما كانت أصغر من قبل ، واستندت العمارة اليونانية والفارسية والمصرية والأترورية القديمة إلى الدعم القوي للمباني الداخلية التي كانت على شكل غرف صغيرة وتصميمات محدودة بالداخل.
حققت العمارة الرومانية أيضًا القدرة على بناء تصميمات داخلية مزخرفة رائعة.
حلت العمارة الرومانية أيضًا محل القوس في القوس الحقيقي ، مما جعل من الممكن بناء قباب ذات تصميمات داخلية واسعة.
لا يوجد الكثير من المعلومات حول هوية المهندسين المعماريين الرومان ، لكن الأسماء المكتوبة على المباني المنجزة في البناء هي أسماء الشخص الذي قام بالعمل ، وليس الشخص الذي صممه.
خلال العصر الروماني ، أصبح المهندس المعماري مسؤولاً عن تصميم المبنى ، حيث عمل كمهندس ومقاول ومشرف على المبنى ، إلى جانب مشرف الميزانية.
الإشارة إلى المباني السكنية متعددة الوحدات المحاطة في روما باسم “insulae”.
كان اسم المنازل في المدينة “دوموس” وكانت تُعرف المنازل في البلد باسم “فيلات”.
استخدمت العمارة الرومانية القنوات المائية ، والتي كانت نوعًا من أنظمة المياه التي تجلب المياه العذبة إلى المدينة.
تضمنت العمارة الرومانية أيضًا الطرق التي بدأت في 500 قبل الميلاد لتبسيط النقل والتوسع.
العمارة الرومانية هي المسؤولة عن الجسور العظيمة الأولى التي استمرت لقرون.
كان الرومان أول من استخدم الخرسانة لبناء الجسور.
من بين أبرز الأمثلة على المباني التي شُيدت للاستخدام العام للعمارة الرومانية العتيقة ، حمامات تراجان ، وحمامات دقلديانوس ، وحمامات كركلا ، وبرج هرقل ، وسيرك ماكسيموس ، وكوريا هوستيليا ، وفيلا هادريان. .
ومن الأمثلة الأخرى على العمارة الرومانية العتيقة سراديب الموتى في روما ، وبومبي ، والمدينة القديمة التي دمرها جبل فيزوف ، وهيركولانيوم.
تضمنت العمارة الرومانية بعضًا من أبرز الأفكار التي جلبها الرومان إلى العمارة في زمن روما القديمة. كما كانوا أول من استخدم الخرسانة والأسمنت في البناء.

شاهد أيضاً:   معلومات عن إسحق نيوتن مختصرة

 المراجع

Ancient Rome
Describe the main features of Roman civilization
Ways Roman Architecture Changed CivilizationThe Pantheon
Roman Architecture Facts

الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمرانية, الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمرانية, الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمرانية, 

زر الذهاب إلى الأعلى