طب وصحة

الحلق الجاف.. الأسباب وطرق العلاج المنزلي

تعتبر المعاناة من الحلق الجاف أمرًا شائعًا ، خاصة في أشهر الشتاء الباردة. ولكن ما هي أسباب جفاف الحلق وكيف يمكن علاجه؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الشخص بجفاف الحلق. معظم الأسباب طفيفة ، ولكن في بعض الأحيان قد يكون الحلق الجاف نتيجة لحالة أساسية أكثر خطورة.

تستكشف هذه المقالة أسباب الحلق الجاف، والعلاجات المنزلية لجفاف الحلق.

أسباب جفاف الحلق

1- احتقان الحلق

يمكن أن يحدث جفاف الحلق بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية ، واعتمادًا على العامل المسؤول ، فإن الحلق الجاف الفيروسي والبكتيري لهما أعراض مختلفة. يمكن أن يسبب الحلق الجاف ألمًا عند البلع ويمكن أن يكون أحد أعراض التهاب الحلق أو البرد أو الحساسية أو أي عدوى أخرى في الجهاز التنفسي العلوي.

2- التهاب الأنف التحسسي

التهاب الأنف التحسسي هو مجموعة من الأعراض التي تصيب الأنف ، وتعرف أيضًا بحمى القش ، ولكنها لا تنتج عن التعرض للتبن ولا تسبب حمى خلافًا لما قد يظنه البعض ، ولكنها تسبب التهاب الأنف التحسسي الذي يتجلى ، من بين أمور أخرى ، في التهاب الحلق. سيلان الأنف والعطس وحكة في العين وجفاف الحلق. .

3- نزلات البرد والانفلونزا

نزلات البرد والانفلونزا هي التهابات الأنف والحلق والفم والرئتين التي تسببها الفيروسات. تشترك نزلات البرد والإنفلونزا في العديد من الأعراض ، ولكن أعراض البرد تميل إلى أن تكون أكثر اعتدالًا وتتطور بشكل أبطأ من أعراض الأنفلونزا.

شاهد أيضاً:   اعراض تلقيح البويضة بعد القذف

4- التهاب اللوزتين

اللوزتان كتلتان من الأنسجة في مؤخرة الحلق. عادة ما يحدث التهاب اللوزتين بسبب عدوى فيروسية. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الحلق إلى التهاب اللوزتين.

5- الجفاف

يُعرَّف الجفاف بأنه عدم وجود كمية كافية من الماء في الجسم. يمكن أن يحدث الجفاف إذا لم تشرب كمية كافية من الماء أو إذا فقدت الكثير من الماء بسرعة. لا تنتج أجسامنا ما يكفي من اللعاب لترطيب حلقنا عندما نشعر بالجفاف ، مما يسبب جفاف الحلق.

 

كيفية علاج جفاف الحلق في المنزل

 

اشطفه بالماء المالح

يساعد الماء المالح في علاج جفاف الحلق لقدرته على قتل البكتيريا. كما أنه يساعد على إفراز المخاط وتسكين الانزعاج. يمكن خلط الملح بالماء الدافئ واستخدامه كغرغرة.

عسل

يمكنك خلط العسل بالماء الدافئ أو الشاي وخلطه جيدًا للشرب عدة مرات في اليوم أو حسب الحاجة. يحتوي العسل على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا ، بفضله يعالج الجروح بشكل فعال ويقلل الالتهاب ويخفف الألم.

صلصة حارة

الصلصة الحارة مصنوعة من الفلفل ، مما يساعد على علاج الالتهاب وتسكين الألم ، لذلك يمكن شرب كمية صغيرة من الصلصة الحارة في الماء الدافئ عند الحاجة لعلاج جفاف الحلق.

ليمون

يمكن غسل عصير الليمون بالماء الدافئ عدة مرات في اليوم أو حسب الحاجة ، مثل الماء المالح والعسل ، عصير الليمون مفيد للحلق الجاف. لأنه يمكن أن يساعد في تفتيت المخاط وتسكين الألم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عصير الليمون غني بفيتامين C ، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة ويمنحه المزيد من القوة لمحاربة الالتهابات.

شاي القرنفل

تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات لشاي القرنفل الجسم على مكافحة الالتهابات. كما أنه يخفف من التهاب الحلق.

شاهد أيضاً:   الأغذية المفيدة لمرض الكبد الدهني

– شاي أخضريحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد في محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب ، مما يوفر الراحة من الحلق الجاف.

شاي البابونج

يعمل البابونج كمزلق طبيعي وهو مفيد إذا كنت تعاني من صعوبة في الكلام ولديك صوت أجش.شاي البابونج هو أيضًا خيار رائع لتسكين الألم وتقليل الالتهاب وعلاج الحلق الجاف.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب على الشخص أيضًا التحدث إلى طبيبه إذا واجه:

  • مشكلة في البلع
  • أزيز أو ضيق في التنفس
  • طفح جلدي
  • ألم صدر
  • التعب الشديدارتفاع في درجة الحرارة فوق 101.0 درجة فهرنهايت أو 38.3 درجة مئوية

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الطبيب إجراء تقييم طبي إذا استمر جفاف الحلق لأكثر من أسبوع إلى أسبوعين.