تغذية

الخبز الأبيض قد يسبب السكري

الخبز الأبيض قد يسبب السكري ، على الرغم من أن الخبز الأبيض هو أحد الأطعمة الأساسية على مائدة الطعام يوميًا ، إلا أنه عند الإفراط في تناوله يتسبب في العديد من المخاطر الصحية. هذا كما ثبت من خلال الدراسات والبحوث العلمية الحديثة.

أشارت تلك الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين تناول الخبز الأبيض بشكل جشع ومرض السكري من النوع الثاني المزمن.

الخبز الأبيض قد يسبب السكري

من أبرز الدراسات العلمية الحديثة حول الخبز الأبيض قد يسبب السكري دراسة أسترالية ، أثبتت أن تناول الخبز الأبيض يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري ، بعد أن كشفت أبحاث علمية لأكثر من 36 ألف شخص من الرجال والنساء في أستراليا ، خلال السنوات الأربع. أخيرًا ، وجدوا أن الخبز الأبيض مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري.

أجريت الدراسة بمشاركة عدد كبير من الأستراليين ، النساء والرجال ، وتناولوا 17 شريحة من الخبز الأبيض في أسبوع واحد فقط. بعد مرور الأسبوع ، ظهرت نتائج الدراسة وأكدت أن أولئك الذين تناولوا هذه الكمية الكبيرة من الخبز الأبيض في أسبوع كانوا من بين أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السكري. كما أظهرت النتائج أن تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض يؤدي إلى زيادة الوزن لديهم ، وربما السمنة التي تعد من الأسباب الرئيسية لمرض السكري.

جاءت نتائج الدراسة بعد أن اكتشف علماء أستراليون أن تناول الخبز الأبيض بكميات كبيرة يزيد من مستويات السكر في الدم بمعدل مرتفع ، وهذا بحد ذاته يؤدي إلى ضغط مفرط على البنكرياس ، من أجل زيادة إفراز الهرمون. الأنسولين ، ومن ثم يصاب الشخص بمرض السكري ، وتتفاقم مشاكله بشكل كبير. وجد باحثون في أستراليا أيضًا أن الخبز الأبيض يساهم في تراكم الدهون وتكوينها في منطقة البطن نظرًا لافتقارها إلى الألياف الغذائية ، وبالتالي هناك خطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

شاهد أيضاً:   أبرز فوائد الموز بالحليب للأطفال

وبالمثل ، أثبتت دراسة أمريكية أخرى ، أجريت في جامعة بوسطن ، أن تناول الخبز الأبيض يؤدي بدوره إلى السمنة نتيجة تراكم وتخزين الدهون في البطن والخصر. من هنا النتائج هي نفسها ، لأن السمنة تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري بنسبة 70 بالمائة.

كما أشار فريق من الباحثين الأمريكيين إلى أن تناول الخبز الأبيض يرتبط بالسمنة والسمنة وزيادة الوزن بشكل كبير. يأتي ذلك بعد دراسة أخرى أجريت بمشاركة 500 شخص تناولوا الخبز الأبيض لمدة ثلاث سنوات. بعد إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة ، ظهرت النتائج وأظهرت أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الخبز الأبيض ، زادت معدلات السمنة لديهم أكثر من الأشخاص الذين تناولوا كمية أقل من الخبز الأبيض على مدار السنوات الثلاث. لذلك ينصح الأطباء بالتخلي عن الخبز الأبيض ، واستبداله بالخبز البني ، لأنه يخفض مستويات السكر في الدم.

الخبز الأبيض قد يسبب السكري, الخبز الأبيض قد يسبب السكري