الحمل

الخط الأسود في بطن الحامل: تعرف عليه وعلى أسبابه

الخط الأسود في بطن الحامل: تعرف عليه وعلى أسبابه، أشياء غريبة لا تتوقف في الحمل ، ورغم التغيرات الجسدية والنفسية الغريبة ، سيبقى الحمل من أكثر التجارب الممتعة التي ستتمتع بها في حياتك ، بل أروعها. سنناقش اليوم عرضا غريبا وهو ظهور الخط الأسود في بطن الحامل. تعرف على أسباب ظهوره ونصائح للمحافظة على بشرتك أثناء الحمل.

ما سبب ظهور الخط الأسود في بطن الحامل؟

يسمى الخط الداكن الذي يظهر على بطن الحامل من الأسفل ويمتد بالقرب من الثديين Linea nigra. هذا الخط ناتج عن خلل في هرمونات الجسم أثناء الحمل. يتميز هذا الخط باللون البني أو الأسود ، وقد يتطلب درجات لونية داكنة أو داكنة. الضوء حسب لون بشرة الأم ، وطريقة تعامل الجسم مع هرمونات الحمل.

أقوى نظرية في تفسير مظهرها أن جسم المرأة أثناء الحمل ينتج كمية كبيرة – أكثر من المعتاد – من الميلانين ، وهو المركب أو الهرمون المسؤول عن إعطاء صبغة الجلد ، وعندما يزداد هذا التصبغ يظهر بشكل زائد في شكل خط غامق على طول البطن خاصة مع زيادة حجم الجنين وحجم البطن تبعا لذلك ، لذلك يستمر في الظهور ويصبح أكثر وضوحا في الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

متى يختفي الخط الأسود في بطن الحامل؟

كن مطمئنًا أن الخط الداكن على بطنك لن يستمر لفترة طويلة. بمجرد ولادة طفلك ، سيختفي هذا الخط تمامًا في فترة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة على الأكثر ، وهي الفترة التي تحتاجها الهرمونات والجلد والجسم للعودة إلى شكله الطبيعي بعد الولادة.

شاهد أيضاً:   كيف اعرف اني حامل بالبصل

هل هناك علاقة بين خط الحمل في البطن وجنس الجنين؟

على الرغم من الادعاءات والشائعات حول ذلك ، لا توجد دراسة علمية واضحة تقول أن هناك علاقة بين درجة لون الخط الغامق الذي يظهر في الحمل وجنس الجنين ، وفي النهاية كلهم هي شائعات تستند إلى إحصائيات قام بها البشر في المجتمعات المحيطة بهم وليس لها أساس علمي. لذلك ، لسوء الحظ ، لن تتمكن من معرفة جنس الجنين بلون الخط الداكن.

نصائح للعناية بالبشرة أثناء الحمل

اتبعي النصائح التالية لحماية البشرة أثناء الحمل:

  • اشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة. الماء هو العنصر النشط الذي يحافظ على بشرتك رطبة ونضرة دائمًا ، ويقلل أيضًا من احتباس الماء في الجسم أثناء الحمل.
  • حافظي على نظافة بشرتك باستخدام غسول يومي ، حيث أن الزيوت الزائدة في الجلد أثناء الحمل تساعد في ظهور حب الشباب.
  • لا تفرط في النوم ، فالنوم هو مفتاح آخر لا يقل أهمية عن الماء. فهو لا يوفر لك الراحة فحسب ، بل هو أيضًا عامل رئيسي في توهج ونضارة بشرتك.
  • تجنب أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان. يزيد التعرض المفرط للشمس من فرص الإصابة بالتصبغ والتسمير. استخدم واقٍ من الشمس وارتدِ قبعة عند الخروج.
  • مارس تمارين خفيفة وخاصة المشي في الهواء النقي واليوغا حيث تساعد الرياضة في توهج البشرة وتحسينها.
    تناول الخضار والفواكه ، وركز على فيتامينات E و C المهمة لصحة الجلد.
  • احصلي على جلسات مساج تمنح البشرة الراحة التي تحتاجها أثناء الحمل.
  • ابتعد عن المركبات الكيميائية الموجودة في الكريمات المختلفة واستشر الطبيب قبل استخدام أي نوع من الكريم على بشرتك.

ينتهي الخط الأسود في بطن الحامل بمجرد انتهاء الحمل والولادة ، فما يتبقى هو قلقك على بشرتك طوال فترة الحمل مما يؤثر على مظهر بشرتك بعد الولادة.

شاهد أيضاً:   تجربتي مع الحلتيت للحمل

الخط الأسود في بطن الحامل: تعرف عليه وعلى أسبابه