الجغرافيا

الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء

الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء حيث يمر خط الاستواء في عدد من الدول الإفريقية إضافة إلى مروره في بعض الدول في أمريكا الجنوبية وغيرها لكن في القطر العربي يقتصر وجود خط الاستواء في دولة واحدة، يمتد خط الاستواء حول العالم حيث يبلغ طوله حوالي 40 كم، يتسم مناخ الدول الواقعة على خط الاستواء بالدفء طوال العام.

الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء

يمر خط الاستواء في دولة عربية واحدة فقط وهي الصومال حيث تقع جنوب خط الاستواء، تعد الصومال من دول القرن الأفريقي حيث تقع شرق قارة أفريقيا، يتصف مناخ الصومال بالمناخ الأفريقي وذلك لارتفاع الحرارة طوال العام حيث تتراوح بين 40:30 درجة مئوية بينما تنخفض الحرارة في المناطق المطلة على الساحل مع هبوب رياح موسمية خاصة في شهري أكتوبر ونوفمبر.

 

تعريف خط الاستواء

خط الاستواء هو الدائرة العمودية والخط الوهمي وأكد الباحثون أن سرعة الجاذبية عنده تكون ضعيفة بسبب الانتفاخ الاستوائي، كما تشرق عليه الشمس بسرعة لذلك تزدهر الزراعة في المناطق الواقعة عند خط الاستواء حيث تعد الزراعة من الأنشطة الاقتصادية الأساسية في هذه المناطق ومن أهم المحاصيل التي تقوم بإنتاجها البطاطا والذرة وغيرها.

سبب تسمية خط الاستواء بهذا الاسم

من المعروف أن خط الاستواء يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين هما نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي كما يتساوى عدد ساعات الليل والنهار حيث يتراوح عدد ساعات النهار 12 ساعة والليل مثله لذلك يعرف باسم خط الاستواء، تمتاز المناطق الواقعة عند خط الاستواء بالحرارة العالية وكثرة الأمطار الأمر الذي ساعد في قيام الزراعة.

الدول التي يمر بها خط الاستواء

أكدت الدراسات أنه يمر في ثلاثة عشر دولة مثل جمهورية الكونغو والغابون والمالديف والصومال وساو تومي وبرينسيبي وأوغندا وكينيا وغيرها مع الأخذ في الاعتبار أن مروره في جزر المالديف يكون قاصرا على المسطحات المائية فقط دون اليابسة، تقع المناطق المدارية في منتصف الكرة الأرضية حيث تمتاز بالدفء طوال العام وينتشر بها موسمان هما موسم الجفاف في مناطق وموسم الأمطار في مناطق أخرى.

شاهد أيضاً:   كم يشكل حجم سكان قارة اسيا

 

الدول الإفريقية التي يمر بها خط الاستواء

يمر خط الاستواء في عدد من الدول الإفريقية حيث يبلغ عددها سبع دول مثل الغابون وأوغندا وغيرها.

الغابون

تقع الغابون بين غينيا والكونغو وبالتحديد في أفريقيا الوسطى، تمتاز باعتدال الحرارة حيث تتراوح بين 30:22 درجة مئوية كما تسقط الأمطار طوال العام حيث تسقط لمدة عشرة أشهر متتالية، يمتاز الموسم الرطب في الغابون بارتفاع الحرارة وكذلك الرطوبة وانتشار الغيوم أما موسم الجفاف فإنه يمتاز بالدفء مع كثرة الغيوم.

ساو تومي وبرينسيبي

تقع في أفريقيا الوسطى وبالتحديد عند خط طول 6.71308, ودائرة عرض 0.186370، كما  تتراوح درجة الحرارة فيها بين 27:23 درجة  مئوية وفي حالات نادرة قد ترتفع الحرارة لتصل إلى 28,8 أو تنخفض لتصل إلى 22,8 درجة مئوية لذلك يمتاز مناخ هذه المنطقة بالدفء طوال العام مع انتشار الغيوم.

أوغندا

تقع أوغندا شرق أفريقيا عند خط طول 32.290275, دائرة عرض 1.373333 وتختلف عن غيرها من الدول حيث تخلو من المسطحات المائية والسواحل وتتصل بالدول المجاورة عن طريق الحدود البرية، يمتاز مناخها بالدفء طوال العام حيث تتراوح درجة الحرارة بين 31:24 درجة مئوية كما يسقط فيها أمطار غزيرة.

كينيا

تقع عند خط طول 37.906193, عند دائرة عرض 0.023559-، تتشارك في الحدود مع عدد من الدول مثل أوغندا والصومال وتنزانيا وإثيوبيا والمحيط الهندي وكذلك جنوب السودان كما يمتاز المناخ بالتنوع حيث ينتشر في المناطق الساحلية المناخ المداري أما المناطق الداخلية يمتاز مناخها بالجفاف الشديد ودرجات الحرارة والرطوبة العالية.

جمهورية الكونغو

تقع في أفريقيا الوسطى عند خط طول 15.827659, دائرة العرض 0.228021- يمتاز المناخ في الكونغو بالرطوبة العالية مع هطول الأمطار الغزيرة خاصة بين شهري أكتوبر ومايو بينما يسود الجفاف في شهري يناير وفبراير، تتراوح درجة الحرارة في الليل بين 21:16 درجة مئوية أما في النهار تصل إلى 24 درجة مئوية.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

تقع عند خط طول 21.758664, دائرة عرض 4.038333-، تقع  أغلب مساحتها شمال خط الاستواء، تمتاز بالتنوع الكبير في مناخها حيث نجد مناخ جبلي تتراوح فيه الحرارة بين 33:18 درجة مئوية بينما يسود المناخ الأطلسي في المناطق الغربية منها حيث تصل الحرارة إلى 25 درجة مئوية إضافة إلى المناخ الاستوائي الذي يمتاز بالارتفاع الشديد في درجات الحرارة والرطوبة وكذلك يسود المناخ شبه الاستوائي في بعض المناطق.

شاهد أيضاً:   مدينة مولاي إدريس زرهون في المغرب

الصومال

وهي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء حيث تقع عند خط طول 46.199616, دائرة عرض 5.152149، تحتل الصومال موقع جغرافي وسياسي متميز بين مختلف البلدان، يتميز مناخها بارتفاع الحرارة طوال العام مع هبوب الرياح الموسمية التي ترفع من درجات الحرارة والرطوبة بصفة عامة إضافة إلى سقوط الأمطار بشكل غير منتظم.

دول قارة أمريكا الجنوبية التي يمر بها خط الاستواء

يمر خط الاستواء في قارة أمريكا الجنوبية وبالتحديد في ثلاث دول فقط وهما الإكوادور وكولومبيا والبرازيل:

الإكوادور

تقع عند خط طول 78.183406-, ودائرة عرض  1.831239-، يتنوع مناخ الإكوادور حيث يجتاحها البرد الشديد والصقيع خلال موسم الجفاف بينما يسود أغلب المناطق المناخ المداري وذلك لموقعها عند خط الاستواء كما يوجد المناخ المعتدل في المناطق المرتفعة، أما المناطق المطلة على الساحل والمناطق الشرقية في الإكوادور يسودها المناخ الدافئ مع وجود اختلاف في درجة الحرارة بين الليل والنهار.

كولومبيا

تقع شمال غرب أمريكا الجنوبية عند خط طول 74.297333-, دائرة عرض 4.570868  يسود كولومبيا مناخ حار خاصة في المناطق المنخفضة والمناطق الشرقية وذلك بسبب موقعها القريب من خط الاستواء حيث تنخفض درجة الحرارة بمعدل درجتين مع الارتفاع، يختلف سقوط الأمطار من منطقة لأخرى لكن تشهد المناطق الجنوبية منها سقوط أمطار غزيرة.

البرازيل

تقع عند خط طول 51.925280-, دائرة عرض 14.235994-،  يتنوع المناخ في البرازيل حيث يسود البلاد المناخ المداري وكذلك المناخ المعتدل في بعض المناطق، تسقط أمطار غزيرة في حوض الأمازون وفي المناطق المنخفضة والداخلية وعلى السواحل الشمالية خاصة في الفترة بين شهري أكتوبر ومايو بينما يسود الجفاف في شمال شرق البلاد، تتعدد أشكال السطح في البرازيل حيث يوجد المرتفعات البرازيلية وكذلك الأراضي المنخفضة.

الدول الجزرية التي يمر بها خط الاستواء

توجد هذه الدول بين المحيطين الهادي والهندي يبلغ  عدد الدول الجزرية التي يمر بها خط الاستواء ثلاثة دول وهما جزر المالديف واندونيسيا إضافة إلى كيريباتي.

شاهد أيضاً:   اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها

جزر المالديف

توجد عند خط طول 73.220680, ودائرة عرض 3.202778، تقع عند خط الاستواء لذلك يسودها المناخ الموسمي ويهب عليها نوعان من الرياح هما الرياح الشمالية الشرقية في الفصل الجاف والرياح الجنوبية الغربية في الفصل الرطب، لا تختلف درجة الحرارة في المالديف طوال العام حيث أكدت الأرصاد أن أعلى درجة حرارة في المالديف تبلغ 36.8 درجة مئوية بينما أقل درجة حرارة تبلغ  17.2 درجة مئوية.

إندونيسيا

تحتوي على الكثير من الجزر حوالي 18 ألف جزيرة، تتنوع مظاهر السطح في إندونيسيا بين الجبال والسهول، يسودها المناخ المداري كما تختلف الحرارة ونسبة الرطوبة من منطقة لأخرى كما تتعرض بعض المناطق في إندونيسيا لسقوط أمطار غزيرة وعواصف مطرية كل عام ومن أهم هذه المناطق مدينة بوكور حيث أكدت الأرصاد تعرضها لحوالي 322 عاصفة سنوية.

كيريباتي

توجد في المحيط الهادي وتضم حوالي 33 جزيرة يسودها مناخ بحري مداري لقربها من خط الاستواء كما تتعرض للكثير من الأعاصير، يتشابه مناخ كيريباتي مع مناخ المحيط الهادي كما أكدت الدراسات تعرض كيريباتي للتغير المناخي بشكل سنوي ويرجع ذلك لظاهرة النينيو أو التذبذب الجنوبي في حين تتغير درجة الحرارة بشكل بسيط خلال العام.

 

في نهاية مقال الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء حيث يمر خط الاستواء في حوالي ثلاث عشر دولة لكنه يمر بدولة عربية واحدة فقط وهي الصومال مما يؤثر بشكل كبير على عناصر المناخ بها من حيث الرياح والأمطار والحرارة، مع توضيح خصائص الدول التي يمر بها خط الاستواء سواء في قارة أفريقيا أو أمريكا الجنوبية وكذلك في الدول الجزرية.

الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى