الحياة والمجتمع

الذي دفع بائع الزيت للغش هو

الذي دفع بائع الزيت للغش هو ، خلق الله سبحانه وتعالى جميع المخلوقات الحيّة وغير الحيّة على وجه الأرض، وعمل على تشريع أحكام وتعاليم مشروع ومتنوعة للإنسان، كي يقوم باتباعها وذلك في سبيل جهاده وعيشه في الأرض لينال الأجر والثواب من عند الله تعالى، وهنا من الأمور التي حرّمها الله وكرّه فيها خلقه هي صفة الغِش القبيحة، التي يترتب عليها فساد كبير وضرر أكبر على المجتمع. عبر موقعي سيتم توضيح مفهوم الغش وإعطاء إجابة كافية عن السؤال.

مفهوم الغش

إنّ الغش عبارة عن خداع مقترن بسوء النيّة وإيقاع الضرر بالآخرين، ويعتبر الغش في البضاعة عملية تغيير في جوهرها أو في كمية الشي الذي تحتويه بشكلٍ مخادعٍ ومزيّفٍ مع التدليس بطريقة تخالف القانون، إنما الغش الضريبي عبارة عن عمل غير قانوني في نهاية المطاف يؤدي إلى التهرب من الضريبة الإلزامية بوجود ثغرات قانونية يهرب منها الشخص. صفة سيئة نهى عنها الإسلام وبيّن مساوئها للجميع.

الذي دفع بائع الزيت للغش هو

إن الغِشَّ آفةٌ من أكثر الآفات ضررًا على الفرد والمجتمع، يتم بها وصف الشخص بصفة الطمع والجشع لأنّه ينظر  للمكاسب بعينٍ فارغةٍ ويحصل على الأموال بطرقٍ بشعةٍ، دون أن يدرك بأنّه أصبح ضحيّةً للغِش لذلك مجالات الغِذش كثيرةٌ وهي حسب مقدرة الشخص في اتباع طرقه وأساليبه في الغِشّ وخداع النّاس.

الإجابة هي: الطّمع والجشع.

 

أسباب الغِشّ

توجد العديد من الأسباب التي توصل الإنسان إلى سلوك طرق ملتوية واتّباع حالات الغش في بيعه وفي تصرفاته، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • قلّة الخوف من ربّ العالمين، مع ضعف الإيمان الداخلي.
  • عدم وعي الإنسان ومعرفته بحرمانيّة الغش وعواقبه.
  • سوء إخلاص النيّة لله في كلّ الأعمال والأفعال.
  • الحب الأعمى للمال والحرص على جمعه بأيّ طريقةٍ كانت.
  • ترك مرتكبي الغش دون عقابٍ رادعٍ ليكون عبرةً لغيره.
  • سوء التربية بشكل يتنافى مع تعاليم الإسلام وأخلاقه.
  • عدم رضا الإنسان بما قسمه الله له ورزقه به.
  • عدم أخذ الموعظة من تجارب الآخرين والإغفال عن وجود الآخرة.
شاهد أيضاً:   تجربتي مع بخاخ افوجين

في ختام مقالة اليوم بعنوان الذي دفع بائع الزيت للغش هو ، حرّم الله الغش واعتبره كبيرة من الكبائر كالرّبا، وتوجد العديد من أنواع الغش الموجودة في المجتمعات والتي يسلكها الشخص في سبيل حصوله على الأموال بطرق غير مشروعة، هنا تم بيان الأسباب التي تدفع الشخص لفعل ذلك، مع توضيح مفهوم الغش وسوئه.

المراجع

9 criminal syndicate members jailed for using magnets to cheat buyers of marine fuel oil

 

الذي دفع بائع الزيت للغش هو, 
زر الذهاب إلى الأعلى