حكم وأقوال

الرد على لا خلا ولا عدم

الرد على لا خلا ولا عدم ، حيثُ إنّ الثّقافات تختلف من بلدٍ لبلد أخرى ما يتطلّب تعلّمَ ثقافاتِ الغيرِ ليسهل التّعامل معهم والتّأقلم مع الغربةِ في حال السّياحةِ والسّفر، ويقدّم موقعي تعريف بفنون الرّد وبعض الأساليب التي لا بد من تعلمها كما وسيتمّ التطرُّق إلى بعض الفنون المناسبة في الرّد.

فنونُ الرّد

تختلف الكلمة الواحدة في معناها من لهجة إلى لهجةٍ أخرى وهذا ما يؤدي في كثيرٍ من الأحيانِ إلى نشوب اختلاف فكري بين النّاس وقد يشعر البعض بالإهانة من كلمة هي فعليًّا مديح في لهجة أخرى بالتّالي لا بد من تعلم فن الرّد والذي يتوفر في كتب الإتيكيت وعبر وسائل التّواصل الاجتماعي التي جعلت من السّهل تعلم المعلومات وتبادل الثّقافات في مختلفِ أنحاء العالم.

الرد على لا خلا ولا عدم

يوجد أكثر من رد على هذا المثل العربي المتداول بين الناس ومن الرّدود المناسبة ما يلي:

  • بارك الله فيك الله يسعدك.
  • بقربك يا حبيب.
  • حفظك الله أخي.
  • بوركت وبورك عمرك.
  • لا خلا من جمايلك ولا عدم وجودك.
  • جزاك الله كل خير بارك الله فيك وأطال عمرك.

 

وش معنى لا خلا ولا عدم

لا خلا ولا عدم هو عبارة عن مثل عربي يُقال في حالة تمّ منح شخص هدية من شخص آخر فيدعو له بهذا الدّعاء والذي يعني لا خلا أي لا يخليه من المعطي وهي دعوة خير ولا عدم تعني لا عدمت ولا فقدناك ولا متّ وكلا الشّقين يحملان معنى الخير ويهدف هذا المثل إلى التودد للطرف الآخر.

شاهد أيضاً:   اقتباسات عن النصر

حكمُ قولِ لا خلا ولا عدم

الكلمةُ الطيّبة صدقة فلا بد لنا كمجتمع مسلم يحب الخير التلفظ بالكلمات الطيبة والجميلة التي تعكس صورة إنسان مسلم قلبه ينبع بالعطاء والإنسانيّة وهذا الدعاء يحمل معاني الخير ويتلطف به الإنسان مع غيره من الآخرين فيؤدي إلى تماسك المجتمع وحكمها مستحبّة، ليس كالعبارات البذيئة التي تساهم في التفكك والنفور والتي لا يجوز التلفظ بها والله أعلى وأعلم.

تعلُّم فنونُ الرّد

تعلُّم فنون الرّد ليس بالأمر الصّعبِ بتاتًا فمن السّهل قراءة الكتب أو قراءة المقالات الخاصّة بهذا العلم ولكن لا بد من التطبيق أيضًا للوصول إلى مجتمع راقي والوصول بهذا المجتمع إلى الازدهار وفيما يلي بعض الأساليب التي يجب اتباعها:

الاستماعُ الجيّد أو الإنصات: تقترب الناس في العادة ممن يسمعها ويفهما ولأجل الحوار السليم لا بد من التركيز والإنصات للمتحدث حتى النهاية.

التريُّث والتمهّل: يجب عدم التسرع في إخراج الكلام بل التفكير قبل إخراجه لتجنب جرح الآخرين دون قصد.

المرونة وعدم العناد: فالعناد دون وجود أي دليل مقنع على وجهة نظر المتحدث سيجعل موقفه ضعيف أمام المستمعين ويفقد بذلك ثقة الآخرين بكلامه فالحوار ليس معركة لينتصر فيها المتحدث على المستمع.

التثقيف: يجب تعلّم لغات ومعلومات ومفردات يمكن من خلالها التعبير بطلاقة.

رباطة الجأش: أي الهدوء قبل الرد على أي انتقاد واختيار الرد المناسب مع الموقف.

بعضُ فنونِ الرّد المناسبة

بالإمكان الرّد على بعض العبارات المحمولة بالانتقادات الجارحة بشكلٍ فكاهي يعزز شخصيّة الفرد الاجتماعية ويبعده عن الانطواء فكثير من الشّخصيات الانطوائية لم تتقن فن الرد على العبارات الهادمة التي مكنت الآخرين من هدمهم لكن يجب التمتع بروح مرحة فكاهيّة بإمكانها توسيع علاقاتها الاجتماعية فالمؤمن الذي يعاشر الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يعاشرهم ولا يصبر على أذاهم.

شاهد أيضاً:   اقتباسات عن الزوج عبارات رومانسية

 

في ختامِ مقالِنا الرد على لا خلا ولا عدم ، تمّ التعرُّف على على فنون الرّد وأساليبها وبعض الرّدود المناسبة عليها كما وتمّ التطرُّق إلى حكم قول لا خلا ولا عدم ومعناها والرّد عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى