العناية بالبشرةالعناية بالوجه

الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الشتاء

الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الشتاء

قد يولي البعض اهتماماً في العناية بالبشرة ويُهملون العناية بالجسد، أو قد يحدُث العكس، ولكن من المهم أن يكون لكل سيدة جدول للعناية اليومية بكل من الجسد والبشرة حتى تُحافظ على صحتهما، وقد تلجأ في ذلك لاستخدام مستحضرات التجميل التي بالإضافة إلى كونها باهظة التكاليف، فإنها تُسبب أضراراً صحية، ولهذا سنورد في موضوعنا هذا طرق ووصفات طبيعية للعناية اليومية.[*]

في ما يأتي كل ما يهمك معرفته حول الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الشتاء

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي الأصعب في العناية نتيجة وجود اماكن جافة بالبشرة وفي نفس الوقت وجود اماكن اخرى دهنية.

قشري البشرة بالملح لكي تستعيدي رونقها وتألقها. لا تنسي استخدام تونر البشرة المختلطة المناسب لكِ لكي يساعد على قبض المسام و اغلاقها.

يمكنكِ ترطيب البشرة المختلطة من خلال تطبيق هذا ماسك منزلي. اخلطي ملعقة من زيت القرفة مع ملعقة من زيت البابونج و 3 ملاعق زبادي. اتركيها على وجهكِ لمدة 15 دقيقة قبل أن تنظفيه بالماء الفاتر. سوف تلاحظين ترطيب ونضارة بشرتكِ وتوحيد لونها.

أخيرًا لا تنسي واقي الشمس قبل الخروج لكي تتجنبي آثار أشعة الشمس الضارة. مهما كان نوع بشرتكِ فلا غنى عنه!

البشرة الحساسة

أما البشرة الحساسة فهي أيضًا تتأثر بطقس فصل الشتاء ويسبب لها الهواء الجاف بعض المشاكل الجمالية حيث تكون أكثر عرضة لظهور البثور والحبوب السوداء. تصاب المنطقة المحيطة بالعينين بالهالات السوداء والجفاف نتيجة افتقاد هذه المناطق للسوائل.

يمكنكِ استخدام مقشر السكر البني المناسب للبشرة الحساسة ليساعدكِ على إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة. قشري بشرتكِ الحساسة مرتين فقط أسبوعيًا. لخلق مقشر منزلي، ضيفي ملعقتان صغيرتان من السكر البني إلى ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز الحلو وقطرات من زيت الجوجوبا. اخلطي المكونات وحركي الخليط على بشرتكِ بلطف وفي حركات دائرية.

شاهد أيضاً:   خلطة لتسمين الوجه و تبيض البشرة و نفخ الخدود

لا تنسي ترطيب شفتيكِ بقطرات عسل النحل أو زيت جوز الهند لكي تتجنبي تشققها في الشتاء.

البشرة الدهنية

هناك اعتقاد شائع ان البشرة الدهنية لا تحتاج إلى العناية اليومية خلال فصل الشتاء وهذا اعتقاد خاطيء.

البشرة الدهنية أيضًا تحتاج إلى الإهتمام كي لا تتعرض إلى الجفاف والبهتان والالتهاب نتيجة تحولها في الشتاء إلى بشرة مختلطة. فسوف تلاحظين جفاف بعض مناطق وجهكِ فيما تلاحظين ان باقي مناطق الوجه ما زالت دهنية.

أول خطوة لك عزيزتي صاحبة البشرة الدهنية هي غسيل البشرة جيدًا يوميًا بالغسول الخاص والمناسب لكِ. ثم ابدأي في ترطيبها بالكريم المرطب المناسب للبشرة الدهنية للحفاظ على ترطيبها وتنعيمها دون زيادة افراز الدهون المزعجة.

يمكنكِ تحضير قناع كل أسبوع للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تحتويها البشرة الدهنية. استخدمي ماء 3 حبات من الخيار وزيت بابونج وماء الورد. اخلطي المكونات واغمسي قطنة نظيفة في الخلطة ومرريها على بشرتك الدهنية.

عليكِ تقشير البشرة الدهنية أسبوعيًا للتخلص من البكتيريا التي تتراكم عليها. يفضل استعمال المنتجات التي تحتوي على فيتامين E الذي يحمي منطقة العينين وحول الشفتين من التجاعيد المبكرة ويزيد من انتاج الكولاجين. احرصي على شرب الماء يوميًا مع تجفيف بشرتكِ بواسطة منشفة ناعمة.

البشرة الجافة

البشرة الجافة تعاني كثيراً خلال فصل الشتاء لأنها تتأثر بالطقس البارد والهواء الجاف الذين يزيدين من جفافها وخشونتها. لذلك لا بد من تقشير وصنفرة البشرة لكي تتخلصي من جفافها عن طريق إزالة خلايا الجلد الميت والقضاء على الأتربة والغبار العالقة في أنسجة البشرة، يمكنكِ استخدام مقشر اللوز الرائع.

بعد التقشير استخدمي كريم ترطيب مرتان يوميًا. ويمكنكِ ترطيب البشرة وتغذيتها من خلال إضافة ملعقة من العسل وملعقة من الزبادي و تطبيق الماسك على وجهكِ. احرصي على استخدام كريم واقي الشمس لأن أشعة الشمس الصادرة تزيد من جفاف البشرة خلال الشتاء.

شاهد أيضاً:   البوتوكس الطبيعي الذي يخلصكن من التجاعيد

لا تنسي ترطيب بشرتكِ من الداخل أيضًا وهذا عن طريق الإكثار من شرب الماء والسوائل التي تزيد من نشاط الدورة الدموية.

وصفات منزلية للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدّهنيّة التي تعوّض التّرطيب المفقود في البشرة، وعلى البروتين، وفيتامينE، إذ يحجَز التّرطيب في البشرة من خلالهما، بالإضافة إلى سهولة امتصاص البشرة لزيت جوز الهند، وطريقة استخدامه هي:

المكونات

كمية من زيت جوز الهند

طريقة التحضير

يدفّأ الزّيت في الميكروويف لثوانٍ قليلة، ثمّ يدلّك بلطف على البشرة حتى يتسرب إلى داخلها.
يترك الزّيت على البشرة لمدّة 10 دقائق، بعد ذلك القيام بالاستحمام.
يمكن تكرار العلاج مرّة في اليوم.
إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف الشّديد يطبّق زيت جوز الهند بعد الاستحمام على البشرة المرّطبة قليلاً بالماء.

العسل

العسل مرطّب طبيعي، يحتوي على مضادّات الأكسدة، ومضادّات الميكروبات، والمعادن والفيتامينات التي تحسّن صحة البشرة وتشفي أنسجتها، بالإضافة إلى انّه يحجز التّرطيب في البشرة، مما يمنحها النّعومة، وطريقة استخدامه هي:

المكونات
عسل
غليسرين

طريقة التحضير

تمزج كميّات متساوية من العسل والغليسيرين. يطبّق المزيج على اليدين، ويترك لمدّة 10 دقائق.
ثمّ يتم شطف اليدين بالماء الفاتر.
يكرّر العلاج مرّة في اليوم.
يمكن تدليك العسل الطّبيعي على كافة الجسم بلطفٍ وبحركة دائريّة قبل الاستحمام، ويترك على الجسم 10 دقائق، وبعدها يتمّ الاستحمام.

زيت الزيتون

زيت الزّيتون مرطّب طبيعي، يحتوي على مضادّات الأكسدة مثل فيتامين E، الذي يحيّد تأثير أكسدة الجذور الحرّة التي تتلف الكولاجين، مما يتسبّب بجفاف البشرة، ولأنّ زيت الزّيتون يحتوي على الأحماض الدّهنية فيمكنه تهدئة، وترطيب البشرة كذلك، وطريقته هي:

المكونات

كمية كافية من زيت الزّيتون
ملعقة من السّكر البني

شاهد أيضاً:   وصفة بقوة البوتوكس تقضي على التجاعيد من العمق

طريقة التحضير

يمزج زيت الزّيتون مع السّكر البني، للحصول على معجونٍ.
ثمّ ترطّب البشرة بالماء، ويطبّق المعجون عليها، ويفرك بلطف.
يترك على البشرة لمدّة 15 دقيقة، ثمّ يغسل بالماء الفاتر.
يستخدم العلاج مرّة في الأسبوع.
وللاستخدام اليومي، يمكن فرك زيت الزّيتون الفاتر على المناطق الجافة في البشرة.

روتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية, روتين اليومي للعناية بالبشرة, روتين اليومي للعناية بالبشرة الحساسة, روتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة, روتين اليومي للعناية بالبشرة للمراهقات, روتين اليومي للعناية بالبشرة قبل النوم, جدول الروتين اليومي للعناية بالبشرة
زر الذهاب إلى الأعلى