فن العيش

قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية

قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية عديدة ويجب أن تكون معروفة في جميع المنازل والأماكن الأخرى ، حيث أن الأجهزة الكهربائية هي أجهزة أساسية للاستخدام في المنازل والعديد من الأماكن العامة ، وسوف نناقش قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية بالتفصيل من خلال موقعي.

قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية

عند استخدام الأجهزة الكهربائية ، يجب اتخاذ الاحتياطات واتباع قواعد السلامة الأساسية ، فهذه هي أهم قواعد السلامة لاستخدام الأجهزة الكهربائية لضمان التعامل الآمن مع الكهرباء:

  • لا تفرط في نقاط الطاقة الخاصة بك

يعتبر التحميل الزائد على نقاط الطاقة الخاصة بأجهزة متعددة أمرًا خطيرًا ، فلكل مقبس أقصى مستوى من التيار الكهربائي يمكنه تحمله ، وكلما زاد عدد المقابس المتصلة بمقبس واحد ، كلما زادت الطاقة المطلوبة من مقبس واحد فقط ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ماس كهربائي و قد يتطور إلى حريق.

  • أجهزة المكنسة الكهربائية

يجب أن تظل المعدات الكهربائية نظيفة وخالية من الغبار حيث يمكن أن يؤدي الغبار إلى انسداد الوحدة وقد يكون ذلك ضارًا للوحدة عندما تعتمد الوحدة على المروحة للتشغيل والحفاظ على برودة الجهاز.

  • أعط مساحة للأجهزة

يجب أن يكون هناك بعض المساحة حول الأجهزة إذا كانت تنبعث منها الهواء ، على سبيل المثال: الثلاجات وغسالات الصحون ، فهذه الأجهزة تحتاج إلى مساحة خالية حولها لتعمل بشكل جيد ويمكن أن تؤدي التهوية السيئة إلى ارتفاع درجة الحرارة والانهيار ، وهذه أمور يجب أخذها في الاعتبار. عند شراء جهاز منزلي.

  • تجنب وضع الأجهزة الكهربائية في أماكن رطبة
شاهد أيضاً:   كيف تكون بائع محترف على أمازون

يجب عدم وضع الأجهزة الكهربائية في الأماكن الرطبة. يجب إبقاء الكهرباء بعيدًا عن الماء لأنها لن تختلط وتسمح بالاتصال ببعضها البعض. مثال على ذلك إذا تم وضع الغسالة على قاعدة خشبية لتجنب الماء.

  • عدم ترك الأجهزة الساخنة دون رقابة 

لا تترك أبدًا الأجهزة التي تعتمد على الحرارة ، بما في ذلك السخانات ومجففات الشعر والبكرات بدون رقابة ، حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارتها بسهولة وتتسبب في نشوب حريق.

  • أجهزة إنذار الدخان

قم بتشغيل أجهزة إنذار الدخان في منزلك ، واختبرها بانتظام للتأكد من أنها لا تزال تعمل ، واستبدل البطاريات وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.

إرشادات السلامة عند استخدام الأجهزة

  • تجنب الماء عند العمل بالكهرباء لا تلمس أو تحاول إصلاح الأجهزة أو الدوائر الكهربائية بأيد مبتلة.
  • لا تستخدم معدات ذات أسلاك مهترئة أو عازل تالف أو موانع تسرب تالفة.
  • إذا كنت تعمل في أي مكان بالمنزل ، فقم بإيقاف تشغيل الطاقة ، من الناحية المثالية عن طريق وضع علامة على لوحة الخدمة بحيث لا يقوم أحد بتشغيل المفتاح الرئيسي عن طريق الخطأ.
  • استخدم الأدوات المعزولة عند العمل.
  • تشمل المخاطر الكهربائية الأجزاء المكشوفة التي تعمل بالطاقة والمعدات الكهربائية غير المحمية التي قد يتم تنشيطها بشكل غير متوقع. تحمل هذه الأجهزة إشارات تحذير مثل “خطر حدوث صدمة كهربائية”. لذلك ، يجب عليك الالتزام بهذه العلامات واتباع قواعد السلامة الخاصة بالرموز الكهربائية في الدولة التي توجد بها.
  • يجب ارتداء القفازات والنظارات المطاطية المعزولة المناسبة عند العمل في أي دائرة فرعية أو دائرة كهربائية أخرى.
    لا تحاول إصلاح الجهاز تحت الجهد: تحقق من عدم تشغيله أولاً باستخدام جهاز الاختبار ، عندما يلمس جهاز الاختبار الكهربي السلك الساخن أو محركات الأقراص ، يضيء الضوء الموجود داخل جهاز الاختبار للإشارة إلى أن التيار الكهربائي يتدفق عبر السلك في السؤال ، لذلك قبل الشروع في فحص جميع الكابلات والغطاء المعدني.
  • لا تستخدم سلمًا مصنوعًا من الألومنيوم أو الصلب إذا كنت تعمل على أي حاوية على ارتفاع في منزلك: سيؤدي الجهد الزائد إلى تأريضك وستمر كل التيار الكهربائي عبر جسمك ، لذا استخدم سلمًا من الخيزران أو الخشب أو الألياف الزجاجية.
شاهد أيضاً:   قصة قصيدة أضحت يمينك من جود مصورة

نصائح للسلامة عند العمل بالكهرباء 

  • افحص الأسلاك الكهربائية 

يجب فحص الأسلاك الكهربائية بانتظام بحثًا عن التلف. في حالة ملاحظة أي تلف في الأسلاك ، يجب إصلاحه أو ، إذا لزم الأمر ، قد يقوم كهربائي باستبداله.

  • استبدل المقابس التالفة

يجب مراقبة المقابس بحثًا عن التلف ، خاصة في حالة الأجهزة القديمة التي يتم استخدامها كثيرًا أكثر من الأجهزة الجديدة.

  • فهم لوحة التبديل الخاصة بك

معرفة كيفية عمل المفاتيح الكهربائية أمر مهم. إذا توقفت المصابيح أو الأجهزة عن العمل ، يمكنك التحقق من وجود دائرة أو أي شيء آخر في لوحة المفاتيح. من المهم جدًا معرفة كيفية فصل الطاقة في حالة الطوارئ.

  • منافذ حماية الأطفال الخاصة بك

إذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة ، فأنت بحاجة إلى حمايتهم من المنافذ الكهربائية التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر ، مما سيحمي أطفالك ويحميهم من كل المصائب.

  • إصلاح أي تسرب للمياه بسرعة

إذا تم ترك تسرب للمياه لفترة طويلة جدًا ، فقد يتسرب الماء إلى مآخذ التيار الكهربائي أو الأجهزة الكهربائية ويسبب أضرارًا مثل الحريق.

  • احتفظ بمطفأة حريق 

يعتقد البعض أن الشركات فقط هي التي تحتاج إلى معدات مكافحة الحرائق في الموقع ، ولكن يجب أيضًا الاحتفاظ بأدوات مكافحة الحرائق في المنزل ، عند شراء بطانية حريق أو مطفأة حريق صغيرة للاحتفاظ بها في المنزل في حالة الطوارئ ، يجب على كل فرد في الأسرة معرفة مكان هذه الأشياء وكيفية استخدامها.

نصائح السلامة الكهربائية للأطفال

الأطفال الصغار فضوليون بطبيعتهم ، ويحبون استكشاف العالم من حولهم ، لذلك من المهم حمايتهم ويجب تعليمهم إرشادات السلامة الكهربائية للأطفال للحفاظ على سلامتهم وتنبيههم:

  • استخدم غطاء المقبس الكهربائي
شاهد أيضاً:   قصة اختراع آلات التشغيل الآلية – Automatons

قم بتثبيت أغطية الأمان على جميع المقابس للحفاظ على سلامة الأطفال ، كما تمنع أغطية المقابس الأطفال من دخول المقبس ، وتحميهم من الصدمات.

  • لا تسحب الأسلاك الكهربائية

علم أطفالك تجنب سحب الأسلاك لأن سحب الأسلاك يمكن أن يتلف أو يتآكل السلك ويؤثر على السلامة الكهربائية. يجب تعليم الأطفال إزالة الأسلاك من المقبس عن طريق الإمساك بالقابس بعناية وعدم سحب الحبل.

  • احتفظ بالأجهزة الخطرة بعيدًا عن متناول الأطفال

احتفظ بالأجهزة غير الآمنة بعيدًا عن متناول الأطفال حتى يصلوا إلى السن المناسب ، للتعامل معها بشكل صحيح وفهم السلامة الكهربائية في المنزل. يجب تخزين المحامص والخلاطات والغلايات الكهربائية على أرفف عالية أو في خزانات مغلقة أو في الأماكن التي لا يستطيع الأطفال الوصول إليهم

قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية, قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية, قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية, قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية, قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية, قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية