الحمل

الشهر الثامن اي اسبوع

الحمل في الشهر الثامن

قبل تحديد الشهر الثامن اي اسبوع، من الضروري البدء بنبذة شاملة عن هذا الشهر، والذي يدل على اقتراب الولادة، حيث يكتمل نمو الجنين، الذي يضبح قادرًا على تمييز الأصوات والأضواء، كما أن الأم تصبح قادرة على عد حركات الجنين، الذي يلتوي ويركل بطن الأم مشكلًا نتوئات خارجية ترى بالعين، ومن بين أكثر أعراض هذا الشهر نذكر ما يأتي:

  • الشعور بضيق في التنفس نظرًا لضغط الرحم وحجم البطن.
  • تسرب سائل أبيض من الثدي.
  • كثرة التبول نتيجة الضغط الكبير على المثانة.
  • ظهور الدوالي في الساقين وتورم الأطراف.
  • الشعور بآلام مختلفة الحدة في أسفل الظهر وكذا على مستوى الحوض.
  • في بعض الأحيان تلاحظ بعض الأمهات تسرب كمية من السائل الأمينوسي.

 

الشهر الثامن اي اسبوع

الشهر الثامن يمتد من الأسبوع 31 وصولًا إلى الأسبوع 35، ويتراوح خلاله وزن الجنين ما بين 1.2 إلى 2 كغ، في حين يبدأ طوله من حوالي 28 سم وصولًا إلى 45 سم، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأسابيع الخمسة تتميز ببعض الأعراض والخصائص الجسدية للجنين والأم.

الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل

في هذا الأسبوع من الحمل يبدأ الجنين بالتنقل نحو أسفل الحوض تحضيرًا لفترة الحمل، كما أنه يبدأ بالتدرب على التنفس والنظر والامساك بالأشياء المحيطة، أما بالنسبة للأم فتبدأ بتلقي الركلات والشعور ببعض الآلام على مستويات مختلفة من الجسم منها آلام مخاض كاذبة، ويزداد قلقها من عملية الولادة والحياة الجديدة للأسرة بعد قدوم الجنين.

شاهد أيضاً:   6 خطوات لتخطي الخوف من الحمل الأول

الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

بعد الإجابة على السؤال الشهر الثامن اي اسبوع، من الضروري الحديث عن الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، والذي يتميز باكتمال تكون أظافر الجنين، وجاهزية الحواس الخمس بشكلٍ كامل، كما يكتسب جلده اللون الطبيعي والنهائي، أما بالنسبة للأم، فتصبح تعاني بمشاكل في النوم وآلام على مستوى الظهر والحوض، كما يطلب الطبيب المختص مراعاة عدد ركلات الجنين وترقب أي تغيرات غير عادية.

 الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل

في هذا الأسبوع من الشهر الثامن، يجاور وزن الجنين 2 كيلوغرام، ويصبح جاهزًا للعيش خارج الكيس الأمينوسي، وحاضرًا لعملية الولادة، كما أنه يعزز من نظام مناعته، ويصبح قادرًا على موجهات الأجسام الغريبة والجراثيم، في حين أن الحامل تصبح أكثرة عرضة للتسمم، وتعاني بشكلٍ كبير من آلام الظهر، وكثرة التبول.

الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

في الأسبوع الرابع والثلاثين من الشهر الثامن، يقوم جسم الجنين بتقوية كافة الأعضاء والأجهزة، التي أصبحت مكتملة النمو وجاهزة للعمل، في حين تُقدر عدد حركاته بحركة واحدة على الأقل كل 20 دقيقة، وهو ما يجب أن تنتبه له الأم، التي تبقى تعاني من مشاكل صعوبة النوم وآلام الظهر والحوض.

الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل

في أخر أسابيع الشهر الثامن، يتجاوز وزن الجنين 2 كغ، ويجاور طوله 45 سم، ويبدأ الكبد بطرح الفضلات، كما تزداد نسبة الدهون التي تغطي الجلد، كما يستمر الجنين في التحضير لعملية الولادة، حيث يقوم بدفع أعضاء الأم، ويحافظ على مرونة العظام لتسهيل عملية الانزلاق، في حين تشعر الأم بآلام المخاض الحقيقية بمعدل مرة كل خمس دقائق، وتستعد لظهور أي علامة من علامات الولادة.

 

نصائح للحامل في الشهر الثامن

بعد تحديد الشهر الثامن اي اسبوع من الضروري تقديم أبرز النصائص الغذائية والنفسية والطبية للحامل خلال هذه الفترة، ونذكر من أبرزها ما يأتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي وصحيح، غني بالفيتامينات والمغذيات الأساسية.
  • شرب كميات وفيرة من الماء.
  • المواظبة على ممارسة الرياضة المناسبة والحفاظ على النشاط البدني.
  • احترام المراجاعات الدورية، والتأكد من جميع الفحوصات والتحاليل المطلوبة.
  • متابعة وعد حركات الجنين.
  • التحضير إلى عملية الرضاعة الطبيعية.
  • الامتناع عن آخذ الأدوية دون استشارة الطبيب.
  • تحضير معدات ومستلزمات الولادة للحامل والجنين.
شاهد أيضاً:   كيف اعرف اني حامل من السرة

المراجع

th Month of Pregnancy – Symptoms, Bodily Changes, and Baby Development
8 Months Pregnant: Symptoms and Fetal Development
What to Expect at 8 Months Pregnant

الشهر الثامن اي اسبوع, الشهر الثامن اي اسبوع, الشهر الثامن اي اسبوع, الشهر الثامن اي اسبوع, الشهر الثامن اي اسبوع, 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى