طب وصحةالرياضة

الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة

عندما نتحدث عن العلاقة بين الصحة والرياضة نجد أنها علاقة مباشرة أي أن الرياضة تؤثر بشكل مباشر على تحسين الحالة الصحية، لأن مفعولها يظهر مباشرة على الجسم، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقعي عن الصحة والرياضة، ومن أبسط الرياضات التي يوصي بها الأطباء هي رياضة المشي، حيث ينصح بها الحامل وجميع الناس، وليس بالضرورة أن تحتوي الرياضة على أنواع عنيفة.

 

الصحة والرياضة في مختلف العصور

قديماَ كان النشاط البدني أكثر من النشاط البدني في العصر الحديث، حيث أن التكنولوجيا عندما انتشرت ساعدت في راحة الإنسان بدرجة كبيرة فجعلته لا يحتاج لتحريك عضلاته أو التحرك من أجل فعل شيء ما، بل أصبحت كل وسائل الرفاهية موجودة، حتى صعود الدرج جعلت التكنولوجيا الناس لا يصعدون الدرج بسبب وجود الأسانسير في العمارات العالية.

كما تم اختراع السلالم بالكهرباء وذلك في المحطات والأماكن العامة، في ما عدا القليل من المنازل التي يتم صعود السلم عليها بشكل طبيعي.

وكان الإنسان قديما عندما يحتاج الحصول على شيء يذهب ويسير مسافات طويلة من أجل جلبه، لكن الآن أصبحت كل المتطلبات متوفرة بل وقد تصل الشخص إلى باب المنزل، الأمر الذي قلل كثيراً من النشاط البدني، في ما عدا بعض المهن التي تحتاج وتتطلب الحركة باستمرار.

وعلى الرغم من أن التكنولوجيا أثرت على الناس في تقليل نشاطهم وحركتهم لكنها سلاح ذو حدين أو أنها من ناحية أخرى سهلت ممارسة التمارين الرياضية، وذلك بعد اختراع الأجهزة الرياضية مثل الدراجة والمشاية وأجهزة رفع الأثقال وأجهزة الشد والسحب وغيرها من الأجهزة.

لا يعني انتشار التكنولوجيا عدم ممارسة التمارين الرياضية لأن الكثير من الرجال والنساء انتظموا على ممارسة الرياضة وحصلوا على لياقة بدنية وعضلات كبيرة وصحة جيدة، وبذلك نستنتج أن العصر أو الزمن ليس له علاقة بالصحة والمرض بل الأساس هو نشاط الإنسان أو رغبته في النشاط.

قديماً اهتم الإنسان بممارسة بعض أنواع من الرياضة مثل ركوب الخيل والسباحة والرماية، كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)

 

فوائد الرياضة للصحة العامة

عندما نذكر كلمة رياضة ينبعث في ذهننا الشكل الجذاب للجسم واللياقة والصحة البدنية، ذلك لأن الرياضة بالفعل تحسن الصحة بشكل كبير، ومن أهم فوائدها للصحة ما يلي:

  • الرياضة مفيدة لصحة القلب تعمل الرياضة على تنشيط القلب أو جعله دائماً في حالة نشاط، حيث أن ممارسة الرياضة تزيد من ضربات القلب ويزداد معها ضخ القلب للدم لجميع أعضاء الجسم، حيث يكون هذا الدم محمل بالأكسجين والغذاء اللازم للجسم، ولحماية الناس من الإصابة بأمراض القلب وجلطات الشريان التاجي.
  • أهمية الرياضة للعظام تساعد الرياضة في حماية الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام، ذلك لأنها تقوي العضلات وتؤخر شيخوخة الجسم، لذلك نلاحظ أن الأشخاص المشهورين الذين يمارسون الرياضة باستمرار أنهم متقدمين في العمر وفوق الستين ويبدون وكأنهم شباب في الثلاثين، ويبدو ذلك بصفة خاصة في الصين واليابان الذين يهتمون بممارسة الرياضة منذ الطفولة ويجعلونها مادة أساسية يتم تدريسها في المدارس، وبخاصة رياضة التايكواندو.
  • الرياضة تحافظ على رشاقة الجسم وتمنع السمنة لا يجتمع السمنة مع الرياضة، لأن حتى الشخص المصاب بالسمنة عندما يمارس الرياضة يومياً وبانتظام مع تقليل الطعام يبدأ في فقدان الوزن الزائد تدريجياً إلى أن يصبح في الوزن المثالي، ذلك لأن الرياضة تحرق الدهون المتراكمة بسبب الأطعمة، لذلك نجد الذين يمارسون الرياضة دائماً واثقين في أنفسهم لأن لديهم لياقة بدنية عالية.
  • الرياضة للتخلص من الأرق تساعد الرياضة الأشخاص الذين يعانون من الأرق وعدم القدرة على النوم، في الحصول على نوم هادئ ومريح، ذلك لأن الجسم عندما ممارسة الرياضة يتحرك جيداً ويفقد العرق والمواد السامة، كما أن الأعضاء والأجهزة تبذل جهد بما يكفي لها بأن ترتاح وتريد الحصول على نوم كاف، بالإضافة إلى قدرة الرياضة على التخلص من الضغوط النفسية أو القلق الذي يسبب اضطراب النوم.
  • الرياضة تعالج الاكتئاب وتسبب الفرحة والسعادة أثبتت الأبحاث أن الرياضة تساعد الإنسان على التخلص من القلق والأرق والحزن والاكتئاب لأنها تنشط الجسم وتخلصه من الطاقة السلبية، لذلك ينصح الأطباء النفسيون بممارسة الرياضة للتخلص من المشاعر السلبية والاكتئاب، وبذلك يستطيع الفرد الحصول على الفرحة والسعادة.

ينصح بممارسة الرياضة في مكان مفتوح من أجل الحصول على هواء متجدد ونقي، وإن كان ولا بد ممارستها في غرفة أو منزل فيجب ترك النوافذ مفتوحة، وعلى الأهل والمعلمين تعليم الأطفال أهمية الرياضة إظهار الاهتمام بها أمام الطفل، وإبراز فوائدها البدنية والنفسية، ومن الضروري أخذ راحة بعد ممارسة الرياضة وتناول كمية كافية من الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

فوائد الرياضة للصحة النفسية

  • تعمل الرياضة على تحسين المزاج، وتحفيز إفراز المواد الكيميائية التي تجعل الفرد يشعر بالراحة والسعادة.
  • تحافظ الرياضة على المهارات العقلية الأساسية وتساعد الشخص على زيادة التركيز أثناء التقدم في العمر، كما تمنع الإصابة بالزهايمر أو فقدان الذاكرة، كما أنها تعزز عملية التعلم والتفكير النقدي.
  • تخفف الرياضة من ضغوط الحياة اليومية والتوتر وتتخلص من الأفكار السلبية، كما أنها تحفز إنتاج هرمون الأندروفين الذي يقضي على الشعور بالتعب والإجهاد.
  • تزيد من تقدير الذات ومن الثقة بالنفس، وذلك عن طريق زيادة قدرته على التحمل ومساعدته على القيام بالمهام المختلفة.
  • تعمل الرياضة على تبني شخصيات قيادية، حيث وجدت الدراسات علاقة بين المشاركة الرياضية وبين الصفات القيادية عند اللعبين، وذلك لأن الرياضيين يتدربون ويحاولون الفوز وبخاصة في الألعاب الجماعية مثل كرة السلة وكرة القدم.

فوائد الرياضة للصحة البدنية

بجانب ما تم تقديمه من فوائد للبدن والنفس لكن توجد أيضاً فوائد للرياضة يمكننا ذكرها في النقاط التالية :

  • الوقاية من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، والسكتات القلبية، والسكتات الدماغية، كما تقلل من تراكم الدهون وبالتالي تنخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي تحد الرياضة من الإصابة بتقلصات المعدة والجهاز الهضمي وبالتالي تقلل من الألم، وتقلل فرص الإصابة بالإمساك لأنها تزيد من حركة الأمعاء، كما تحسن من الهضم وتمنع مشاكل المعدة والقولون.
  • فوائد أخرى للرياضة توجد فوائد أيضاً صحية للرياضة ومنها تحسين التوازن في الجسم، وزيادة مرونة المفاصل والأربطة والأوتار كما تفيد الأنسجة، وتقي من الأمراض التنكسية الحركية، بالإضافة إلى تأخيرها للأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض السكري من النوع الثاني ومرض والتهابات المفاصل وغيرهم.
  • فوائد جمالية للرياضة من أهم فوائد الرياضة أنها تحسن صحة البشرة وتنشط الدم بها فتمنح الشخص مظهر جميل، كما أنها تزيد من نضارة البِشرة، بالإضافة إلى تأخير ظهور التجاعيد والحفاظ على مظهر شبابي دائم، بجانب فوائدها للشعر ومنحه الكثافة والجمال.

بذلك فقد تكلمنا عن الصحة والرياضة وعلاقتهم ببعضهم البعض، وينبغي علينا الحفاظ على الصحة من خلال ممارسة الرياضة باستمرار أو المشي والجري أو استخدام الأجهزة الرياضية إن كانت متاحة، كما يمكن جعل الرياضة فعالة بتناول الغذاء الصحي والحصول على نوم هادئ وصحي وتناول المياه.

الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة, الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة, الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة, الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة, الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة, الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة, الصحة والرياضة وأهمية الرياضة للصحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page