تربية طفلك

الصلصال: ما هي فوائده للطفل؟ وكيف يمكن صنعه؟

الصلصال: ما هي فوائده للطفل؟ وكيف يمكن صنعه؟ يبدأ عقل الطفل في البناء ومعرفة ما يدور حوله خلال مرحلة الطفولة، وبمساعدة الأم يكتشف الطفل العالم من حوله ويكتشف كل الأشياء الجديدة، وتبدأ مهارته في التطور كل يوم من اليوم السابق له.

يحتاج الطفل في مرحلة الطفولة إلى ممارسة أنشطة متنوعة كالرسم والألوان واللعب بألعاب مفيدة تساعده على تنمية مهاراته الذهنية والعقلية بشكل كبير. من الألعاب التي يمكن أن تقدمها لطفلك منذ بداية فترة الروضة هي لعبة الطين، فهي من الألعاب المفيدة جدًا للطفل. في هذه المقالة سوف نوضح لك أهمية وفوائد الطين لطفلك الصغير، وكيفية صنع عجينة الطين في المنزل مع طفلك.

فوائد الطين لطفلك

يساعد الطين على تعزيز قدرة الطفل الحركية. أثناء تكوين عجينة الصلصال، يستخدم الطفل يديه وأصابعه لصنع أشكال مختلفة من الصلصال. مع مرور الوقت، يحاول الطفل تحسين الأشكال التي يصنعها، وبالتالي يمكن أن تتحكم يداه وأصابعه بالأشياء بشكل أفضل، مما ينمي مهاراته في المستقبل ويجعله قادرًا على استخدام أدوات مختلفة مثل القلم والمقص والأدوات الأخرى. كما يساعد الطين في تحسين تركيز الطفل، حيث أنه أثناء تشكيل الصلصال يحاول الطفل التركيز بشكل أفضل من أجل تحضير شكل جديد أكثر دقة، وعلى الأم تشجيع الطفل في هذا الأمر بالثناء على الأشكال التي يصنعها، بينما تحاول إرشاده بلطف لصنع أشكال أفضل مع ابتكار أقوى.

يقلل الطين من نشاط الطفل المفرط ونشاطه الزائد، حيث يوجد بعض الأطفال لديهم حركة مفرطة، ويساعد الطين على تقليل نشاط الطفل المفرط ويدربه على الجلوس لفترات أطول ليصنع الشكل المطلوب. يجعل الطين الطفل قادرًا على تحديد الفراغات والأبعاد بشكل أفضل، حيث يحاول الطفل التركيز على إنشاء شكل معين يرسمه في ذهنه وينفذ الشكل الأقرب إليه. يساعد الأطفال الصغار على التعرف على الألوان والأشكال المختلفة، مما ينمي مهاراتهم وإدراكهم بشكل أفضل.

شاهد أيضاً:   كيفية معاقبة طفل في عمر أربع سنوات

طريقة عمل عجينة الطين في المنزل

تخشى الكثير من الأمهات شراء العجين الطيني من الخارج، حيث أنه مصنوع من مواد ضارة وغير آمنة لصحة الطفل وقد تضر به. من أجل تجنب أي ضرر قد يحدث لطفلك، يمكنك صنع عجينة الصلصال بنفسك في المنزل، وبالتالي التأكد من عدم تقديم أي شيء لطفلك قد يسبب له الأذى. أدناه، سنقدم لك طريقة بسيطة لعمل عجينة الطين في المنزل:

المكونات

كوب دقيق

نصف كوب ملح ناعم

عصير ليمون أو ربع كوب خل

كوب ماء دافئ

تلوين طعام طبيعي

ملعقتان كبيرتان من النشا

ملعقة زيت ذرة

ملعقة كبيرة من الشبة المطحونة الناعمة المطحونة

طريقة التحضير

1- نضع جميع المكونات ما عدا الملون الغذائي في وعاء نظيف ثم نخلطهم جيداً.

2- أحضر وعاءًا آخر غير لاصق وضع المكونات فيه بعد خلطها جيدًا.

3- ضع القدر الذي تضع فيه المكونات على نار خفيفة، واستخدم ملعقة خشبية أو ملعقة سيليكون لتقليب الخليط.

4- لا تتوقف عن التقليب أثناء وضع العجينة على النار، وبعد حوالي 10 دقائق ستلاحظ أن الصلصال قد بدأ يتكتل، ثم أخرجه من على النار واتركه حتى يبرد تمامًا.

5- نقسم العجينة إلى قطع، ثم نضع اللون الذي تريده على كل قطعة، ثم نمزجها مع الألوان جيداً.

طريقة صناعة قوالب التشكيل

يمكنك مساعدة طفلك على إنشاء أشكال رائعة من الطين، عن طريق صنع قوالب النمذجة. يمكنك صنعها من أوراق الأشعة القديمة، عن طريق تقطيعها إلى شرائح طولية وعمل أشكال مختلفة منها، مثل الأشكال الهندسية، وأشكال الحيوانات والنباتات والطيور.