علوم فيزيائية

الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية

الصيغة الجزيئية هي مضاعف صحيح للصيغة الأولية. يعتمد علم الكيمياء على مجموعة من المصطلحات والمفاهيم الأساسية ، بما في ذلك الصيغ الكيميائية. هناك عدة أنواع من الصيغ الكيميائية التي سنتعلمها من خلال الموقع المرجعي ، وسنعرف مدى صحة العبارة الجزيئية هي مضاعف حقيقي للصيغة الأولية ، كما سنذكر أنواع الصيغ الكيميائية ، وأمثلة للصيغ الجزيئية والصيغ التجريبية.

الصيغة الجزيئية هي عدد صحيح مضاعف للصيغة التجريبية

العبارة صحيحة ، الصيغة الجزيئية هي عدد صحيح مضاعف للصيغة التجريبية ، حيث يتضح من خلال الصيغة الجزيئية عدد ونوع الذرات التي تمثل كل عنصر من عناصر المركب الجزيئي ، وقد يحدث غالبًا أن تمثل الصيغة الجزيئية الصيغة التجريبية نفسها ، والصيغة الجزيئية هي العدد الصحيح المضاعف للصيغة الأولية وفقًا للعلاقة التالية: الصيغة الجزيئية = n × الصيغة التجريبية ، حيث تمثل n أي عدد صحيح يشير إلى عدد ذرات العنصر في المركب الجزيئي.

أمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ التجريبية

هناك العديد من الأمثلة على الصيغ الجزيئية والصيغ التجريبية ، بما في ذلك ما يلي:

  • الصيغة الأولية (NH2)، والصيغة الجزيئية (N2H4).
  • الصيغة الأولية (CH2)، والصيغة الجزيئية (C2H4) أو (C10H20).
  • الصيغة الأولية (H2O)، والصيغة الجزيئية هي نفسها (H2O).

أنواع الصيغ الكيميائية

تختلف الصيغ الكيميائية بين الصيغة الأولية والصيغة الجزيئية والصيغة البنائية وتفاصيلها كالتالي:

الصيغة الجزيئية: تستخدم للتعبير عن التركيب الكيميائي للجزيئات التي يتكون منها المركب ، وتوضح نوع وعدد كل ذرة في جزيئات المادة.
الصيغة الهيكلية: تستخدم الصيغ الهيكلية لتحديد موقع الروابط الكيميائية بين الذرات التي يتكون منها الجزيء ، ويصبح الفرق في المركبات التي لها نفس عدد ونوع الذرات واضحًا من خلالها. تتكون الصيغ الهيكلية من ذرات متصلة ببعضها البعض من خلال روابط كيميائية ممثلة بخط قصير ، وقد يكون هذا الخط أحاديًا ، لذلك يطلق عليه الرابطة المفردة أو المزدوجة ، ثم تكون الروابط مزدوجة ، وقد تكون الروابط ثلاثية .
وصلنا هنا إلى خاتمة مقالتنا ، والتي تعلمنا من خلالها صحة عبارة “الصيغة الجزيئية هي مضاعف صالح للصيغة التجريبية” ، حيث ذكرنا أنواع الصيغ الكيميائية ، وأمثلة على الصيغ الجزيئية و الصيغ الأولية.

شاهد أيضاً:   من اصلب المواد الطبيعيه من خمس حروف