تعليم

الطلاء الزجاجي عبارة عن تغطية غير لامعة لسطح القطع الفخارية

الطلاء الزجاجي عبارة عن تغطية غير لامعة لسطح القطع الفخارية حيث يعتبر الطلاء الزجاجي من أهم أنواع الدهانات التي يتم استخدامها في تزين أشكال الخزف والفخار، ما يجعل منظره الخارجي في كامل الروعة والجمال، وتجعل من مصنوعات الطين قطع فنية ذات شكل جميل وراقي، حيث يتم أولًا الرسم على القطع الفخارية ثم دهانها وتلوينها.

 

الطلاء الزجاجي عبارة عن تغطية غير لامعة لسطح القطع الفخارية

الطلاء الزجاجي عبارة عن تغطية غير لامعة لسطح القطع الفخارية العبارة خاطئة، حيث تعتبر مادة طلاء الزجاج مادة لامعة 100%، ويتم استخدامها على القطع الفخارية من أجل إعطاء السطح اللامع على الفخار، ويتميز أيضًا الطلاء الزجاجي بالعديد من المميزات والخصائص الهامة به، وهو متواجد بالعديد من الأشكال والأنواع، والتي تكون ضمن أهم الأدوات في طلاء القطع الفخارية وقطع الخزف، ودهان الزجاج هو ذو أساس مائي، وهو ما يعطي الأجسام المختلفة اللمعان والصلابة القوية، للحفاظ عليها من الخدوش أو الكسور.

 

الطلاء الزجاجي

يصنف الطلاء الزجاجي إلى عدة أشكال وفئات متعددة، ويصنف تبعا إلى العديد من الأشياء، فهناك الطلاء الزجاجي المائي، وطلاء الزجاج بالزيت التقليدي، ونجد أن لكل نوع من تلك الأنواع خصائصه التي يتعلق بها، واستخداماته الخاصة، ويمكن إضافة الألوان إلى الطلاء الزجاجي، لتساعدنا إلى توفير الألوان المفضلة لدى الفنان، والطلاء الزجاجي يتنوع إلى العديد من أنواع الطلاء ومنها طلاء بلون خالص وطلاء شفاف وطلاء بلوري وطلاء عمودي و مطرقة الطلاء.

الطلاءات الخزفية (الطلاءات الزجاجية)

يعتبر الطلاء الزجاجي هو عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الزجاج، يتم تغطيتها بمشغولات الفخار، والتي تساعد على تحسين شكلها وخصائصها عند الاستخدام، كما أن من خلال الطلاء الزجاجي، فإنه يساعد في منع ترشيح الفخار للماء الموجود داخلها، بالإضافة إلى أن طلاء الزجاج يحسن من خواص وشكل الفخار.

شاهد أيضاً:   الجرام كم يساوي كيلو جرام

كيفية شراء الطلاءات الزجاجية

يمكنك أن تقوم بشراء الطلاء الزجاجي من محلات الأدوات الخزفية، أو من خلال المكتبات التجارية الكبرى، وعند شراء تلك المواد الخاصة بالطلاء الزجاجي، يجب اختيارها كما يلي:

  • يجب أن يكون الفنان لديه فكرة عن أنواع الطلاء الزجاجي، لتحقيق ما يريده من أفضل النتائج المطلوبة، وبالتالي يستطيع ما يتناسب مع عمله الفني.
  • حيث توجد الطلاءات التجارية أما في شكل سائل أو شكل بودر، والتي يتم مزجها مع الماء حتى نحصل على القوام المطلوب للدهان على القطع الفخارية أو قطع الخزف.
  • فغالبا أن تقوم بتجربة الدهان الزجاجي على قطعة من بلاط السيراميك، للتأكد من جودتها والتأكد أن هذا النوع يتناسب مع عملك الفني.
  • حيث تستطيع اختيار الطلاء الزجاجي من خلال الرقم ودرجة الحرارة عند حرقه، حيث تظهر جودة الطلاء الزجاجي بعد عملية الحرق، وهوما يظل عليه شكل القطع الفخارية.
  • وعليك أيضا شراء نوع الطلاء الزجاجي، الذي يتوافق مع نوع الطينة نفسها، حيث أن طين الفخار يحترق عند درجة حرارة ما بين 943 -1135م درجة مئوية.
  • إلا أن طلاء الزجاج السائل هو ما يعرف بالطلاء تحت التزجيج وله إمكانية تطبيق على الأعمال الخزفية  المتجلد والجاف وذلك قبل الحرق.
  • يتم استخدام الطلاء الزجاجي في أعمال النحت، والأعمال الفنية للفخار، فبعد تحديد الرسومات على الفخار، يتم طلائها حتى يتم الحفاظ على شكلها لفترة طويلة من الوقت.

 

وفي نهاية المقال عن الطلاء الزجاجي عبارة عن تغطية غير لامعة لسطح القطع الفخارية هو كما تعرفنا عليه أن الإجابة خاطئة، حيث يمتلك الطلاء الزجاجي خواص اللمعان، ومنح القطع الفخارية طبقة خارجية خفيفة من الزجاج، التي تحمي بها المادة الفخارية وتساعدها على تحسين خواصها.

شاهد أيضاً:   تحويل من كيلو الى رطل
الطلاء الزجاجي عبارة عن تغطية غير لامعة لسطح القطع الفخارية, الطلاء الزجاجي عبارة عن تغطية غير لامعة لسطح القطع الفخارية
زر الذهاب إلى الأعلى