حشرات وزواحف

العباءة هي غشاء نسيجي رقيق يوجد في

العباءة هي غشاء نسيجي رقيق يوجد في ؟ سؤال علمي دقيق يتعلق بتكوين الكائنات الحية ، وهو موضع اهتمام الكثيرين ، لذلك سنشرح الإجابة عليه بالتفصيل من خلال الأسطر التالية عبر موقعي.

العباءة هي غشاء نسيجي رقيق يوجد في

العباءة هي غشاء نسيجي رقيق يوجد في الرخويات حيث تعد العباءة من أكثر ما تتميز به أجسام الرخويات فهي التي تفرز المادة التي تعمل على تكون الأصداف والتي تُعتبر الذراع الذي يحميها من أي تهجم أو حتى من تغيرات في العوامل البيئية، ولذلك فهي مهمة للغاية من أجل حياة هذا المخلوق.

عندما تم فحص الجسم بشكل تشريحي لأي جسم من فئات الحيوانات الرخوية في البيئة الخارجية مثل الحلزون أو غيره فإنه من الممكن أن نعرف العباءة بأنها ثنية جلدية محاطة بجسم الكائنات الرخوية ويتواجد بينها وبين الجسم تجويف يسمى بتجويف البرنس أو تجويف العباءة ويشمل على الخياشيم التي تتنفس منها الكائنات الرؤية عن طريقها.

تُعتبر الوظيفة الرئيسية للعباءة في الرخويات هي أنها تقوم بإفراز المادة التي تعمل على تكوين الأصداف المتينة في الكائن الرخوي، وفي العادة يكون شكل هذه الأصداف بها صف واحد أو صفين لكل منهما على شكل طبق ويصبحوا متشابهين للغاية في الشكل والحجم والترابط بينهم مفصليًا ويتم فتحهم عند تنفس الكائن الرخوي وعند بحثه عن الغذاء ويتم إغلاقها إذا اكتملت إثارتها أو شعر الكائن الرخوي بشيء من الجفاف.

 

ما هي الرخويات

تعتبر الرخويات كائنات لينة تمتلك جهاز هضمي له فتحتين، كما أنها لا تحوي في أجسامها أي عظام، وذلك جعلها أكثر عرضة للخطر من الطبيعة الخارجية التي تعيش فيها، ولكن الله سبحانه خلق في جسمها بعض الخواص حتى تساعدها في التمكن من الاستمرارية في الحياة كغيرها من الحيوانات الحيّة.

شاهد أيضاً:   هل جميع الرخويات لها اصداف

من أهم هذه الخصائص التي تمتلكها هذه الكائنات في جسمها هو عبارة غشاء نسيجي رقيق يقوم بإخراج مادة صلبة كما ذكرنا في السابق هي أصداف تغطي جسدها من الخارج وتعطيه الحماية من أي خطر، ويعرف هذا الغشاء بالعباءة، كما يُساعدها أيضًا في عمل الكثير من الخصائص الحيوية.

ومن هنا وصلنا إلى نهاية المقال ، وقدمنا ​​شرحاً كاملاً ومفصلاً للعباءة التي هي عبارة عن غشاء رقيق من الأنسجة يوجد بها ، كما ذكرنا أيضاً ماهية الرخويات ، وأتمنى أن ينال إعجابكم هذا مقالة – سلعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى