طب وصحة

العلاج الطبيعي والتدخل العصبي الوعائي في علم الأمراض

يمكن أن يحدث انحباس الأوعية الدموية في أي نقطة على طول المسار المستمر للجهاز العصبي، وقد تمت دراسة النفق الرسغي، وهو موقع شائع للانحباس ويوفر إطارًا للمعلومات المتعلقة بإمراضيه انحباس الأوعية الدموية العصبية، كما استنتج الباحثون أن التغيير في تدرجات الضغط الطبيعي داخل النفق الرسغي يمكن أن يؤدي إلى ضغط العصب المتوسط.

 

قائمة المحتويات

العلاج الطبيعي والتدخل العصبي الوعائي في علم الأمراض:

 

من أجل الحفاظ على التوازن في النفق الرسغي والعصب المتوسط، يجب أن يتدفق الدم إلى النفق، ثم إلى العصب والرجوع إلى خارج النفق، لكي يحدث تدفق الدم الطبيعي في العصب المتوسط ​، يجب أن يكون ضغط الدم في أعلى مستوياته داخل الشرايين البولية ويصبح أقل تدريجيًا في الشعيرات الدموية والأوردة فوق البولية وأدنى مستوى داخل الحيز الخارجي للنفق الرسغي.

 

أي زيادة في ضغط حجرة واحدة لديها القدرة على تعطيل تدرجات الضغط الطبيعي وإعاقة تدفق الدم داخل حجرات النفق الرسغي والعصب المتوسط، كما يمكن أن يؤدي ضعف تدفق الدم داخل الأعصاب إلى نقص الأكسدة الموضعي والوذمة والالتهاب والتليف.

 

يمكن أن تحدث زيادة في الضغط داخل النفق الرسغي لعدة أسباب، على سبيل المثال، تضخم الزليلي، سماكة الأوتار، الاحتقان الوريدي، الالتهاب و / أو الوذمة، كما يصبح الضغط داخل الحيز الخارجي للنفق الرسغي أكبر من الضغط داخل الأوردة الظهارية. نظرًا لأن ضغط الدم داخل الأوردة منخفض نسبيًا، يمكن أن يبدأ الانسداد الجزئي لتدفق الدم بضغوط منخفضة تصل إلى 20 إلى 30 ملم زئبق.

 

يمكن أن يرتفع الضغط إلى أكثر من 30 ملم زئبق عندما يتم وضع المعصم بزاوية 90 درجة أو مع المهمة الوظيفية المتمثلة في استخدام فأرة الكمبيوتر للسحب أو الإشارة إلى شيء ما. وقد أظهرت الدراسات أن الضغط داخل النفق الرسغي لدى شخص ما يمكن أن يكون حجم متلازمة النفق الرسغي 30 ملم زئبق أو أكثر، مع وجود المعصم في الوضع المحايد ويمكن أن يزيد إلى حوالي 100 ملم زئبق عندما يكون المعصم في 90 درجة من الانثناء أو التمدد.

شاهد أيضاً:   علاج الكحة والبلغم طبيعياً

 

ثبت أن قوى الضغط التي تتراوح من 20 إلى 30 ملم زئبق تؤثر سلبًا على تدفق الدم داخل العصب، في حين ثبت أن قوى الضغط التي تتراوح من 50 إلى 70 ملم زئبق تؤدي إلى توقف كامل لتدفق الدم 7 وتسبب ضررًا واضحًا للميلين والمحاور.

 

متى تبدأ التشوهات الحركية والحسية بالظهور؟

 

تبدأ التشوهات الحركية والحسية في الظهور عند حوالي 40 مم زئبق وقد ثبت أن الحصار الكامل للعصب المتوسط ​​يحدث عند 50 مم زئبق، كما أن الضغط الموجود في النفق الرسغي للأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي كافٍ بشكل واضح لتعطيل الوضع الطبيعي. تدفق الدم والإكسوبلازم وإمكانات العمل داخل العصب المتوسط​​، مما يتسبب في ضعف شديد في وظائف الأعصاب الطبيعية.

 

اقترحت الدراسات أن الاحتقان الوريدي أو الركود داخل النفق الرسغي سيؤدي إلى نقص الأكسدة الموضعي والوذمة والتليف، كما  يتسبب نقص الأكسدة في تدهور الخلايا البطانية الشعرية وإفراز ألياف C الموضعية مادة الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين، والذي بدوره يتسبب في إفراز الخلايا البدينة للهيستامين والسيروتونين، كما تزداد خلايا الشعيرات الدموية تدهورًا عندما تصبح أكثر اتساعًا وأكبر تسربًا، مما يعزز النضح والوذمة.

 

البطانة الشعرية:

 

يؤدي تدهور البطانة الشعرية إلى نضح وتشكيل وذمة غنية بالبروتين في الفراغ الخلالي، حيث تحفز الوذمة الغنية بالبروتين تكاثر الخلايا الليفية، مما يؤدي إلى التليف وتكثيف تدرجات الضغط غير الطبيعية، مما يؤدي إلى مزيد من نقص الأكسدة في الأنسجة أي، بدء ردود فعل إيجابية أو دورة دائمة من علم الأمراض، كما  يقلل التليف داخل الأعصاب من امتثال العصب ويؤدي التليف الخارجي إلى تكوين التصاقات في الواجهة الميكانيكية بين العصب ونفق الأنسجة.

 

يتسبب التليف في أن يصبح العصب أكثر صلابة وأقل قدرة على الحركة، مما يؤدي إلى زيادة غير طبيعية في التوتر عند فرض الحركة على العصب، تطور مشاكل في مكان آخر من النظام  أي إصابة سحق مزدوج.

شاهد أيضاً:   علاج خراج الأسنان عند الأطفال

 

تمت دراسة 115 شخصًا يعانون من متلازمة النفق الرسغي أو الاصطدام الزندي في الكوع. ووجد أن 81 من أصل 115 شخصًا لديهم أيضًا دليل على وجود آفة عصبية في الرقبة، نظرًا لأن جميع الأعصاب تنتقل بشكل أساسي داخل أنفاق الأنسجة، فهناك احتمال لحدوث هذا السيناريو في مكان آخر في القناة النسيجية المستمرة للجهاز العصبي، على سبيل المثال، كبسولة العقدة الجذرية الظهرية والمخرج الصدري.

 

الاستجابات التكيفية للألم:

 

يحدث الألم الطبيعي أو الفسيولوجي عندما تتعرض مستقبلات الألم المحيطية لمنبه يكون عند أو أعلى من عتبة إطلاق النار، يمكن أن يحدث الألم غير الطبيعي أو المرضي عندما يكون هناك تغيير في حساسية (عتبة) الجهاز الحسي الجسدي، كتب الباحثون أن العملية الفيزيولوجية المرضية الحاسمة الناجمة عن إصابة العصب هي زيادة في استثارة الخلايا العصبية.

 

يمكن للخلايا العصبية التي تصبح ملتهبة و / أو ناقصة التأكسد و / أو ديمي إلينيد أن تدخل في حالة فرط الاستثارة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخلايا العصبية المفرطة الاستثارة أن تتطور إلى حساسية ميكانيكية و / أو حساسية حرارية، جميعها يمكن أن تؤدي إلى إنتاج ألم خيفي وهو شكل من أشكال الألم المرضي.

 

يمكن أن تحدث هذه التغييرات في سلوك العصب في غياب التنكس القابل للضبط. غالبًا ما يرتبط الالتهاب بأمراض الأعصاب الطرفية، على سبيل المثال، الانضغاط والتوتر والاحتكاك، هيستامين، التهابات أخرى والتي يُعتقد أنها تعمل من خلال التغييرات في التعبير الجيني وتغييرًا في التعبير عن قناة الصوديوم ذات الجهد الكهربي وانخفاض في النقل البلازمي المتماثل.

 

يبدو أن عقدة الجذر الظهرية تلعب دورًا مهمًا في الألم المرتبط بأمراض الأعصاب المحيطية، كانت محفزات ضعيفة، تحت العتبة لإثارة الألم ومنبهات فوق العتبة تثير الألم المفرط (فرط التألم). بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعقدة الجذرية الظهرية أن تتطور إلى حساسية ميكانيكية وحساسية كيميائية وحساسية حرارية، مما يؤدي إلى أرق بالتالي تطوير حالة الألم المزمن.

شاهد أيضاً:   ما هو شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور

 

إن الجهاز العصبي المحيطي والجهاز العصبي المركزي يمثلان جهازًا معقدًا للأنسجة السمعية، كما يمكن أن يشمل الألم والأعراض المصاحبة لإصابة الجهاز العضلي الهيكلي و / أو أمراض الأعصاب الطرفية تغييرات ناتجة عن تغيير في الجهاز العصبي اللاإرادي والذي يعتبر جزءًا من الجهاز العصبي المستمر.

 

بعض المرضى الذين عولجوا من إصابات الجهاز العضلي الهيكلي التي قد تكون مرتبطة بالخلل المرن اللاإرادي، أظهرت الدراسات أن تحفيز مستقبلات الألم في مفاصل العمود الفقري أدى إلى تغييرات انعكاسية في أنظمة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والغدد الصماء، كما تم توثيق التنفس غير المنتظم في المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة.

 

تم توثيق عدم التناسق الحراري في أيدي المرضى الذين يعانون من متلازمة المخرج الصدري العصبي، أظهر الباحثون أن حقن محلول ملحي في عضلات الصدر الشوكي يسبب الشحوب والتعرق وبطء القلب وانخفاض ضغط الدم. غالبًا ما ترتبط هذه التغيرات القلبية الوعائية والجهاز التنفسي بتغيير في الإخراج من الجهاز العصبي اللاإرادي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى