طب وصحة

العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن

العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن

ما هو معدل الأيض؟

الأيض (Metabolism) أو الاستقلاب أو التمثيل الغذائي هو سلسلة من التفاعلات والعمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم والتي تمكن الجسم من الاستمرار في الحياة والأداء الطبيعي. وتشمل هذه العمليات تحليل العناصر الغذائية من الطعام والتي تساعد في بناء الجسم وترميمه، ويعبر معدل الأيض عن المعدل العام لعمليات الأكسدة التي تتم في الأنسجة من قبل جميع أعضاء الجسم لحرق السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة.

وتقوم أجسامنا بحرق السعرات الحرارية بالطرق التالية:

  • إنتاج الطاقة اللازمة لإبقاء الجسم يعمل في حالة الراحة، ويعرف ذلك بمعدل الأيض الأساسي  واختصاراً (BMR) ويتم تحديد معدل الأيض الأساسي في الجسم بشكل جزئي عن طريق الجينات الوراثية.
  • من خلال القيام بالأنشطة اليومية.
  • من خلال القيام بالتمارين الرياضية.

يعتبر معدل الأيض وراثياً بشكل جزئي وخارج نطاق السيطرة، ويعد التحكم فيه وتغييره محل جدل كبير. بعض الأشخاص محظوظين حيث يرثون جينات تعزز عملية الايض وحرق الدهون بشكل أسرع ويمكن أن يتناولوا الطعام أكثر من غيرهم دون زيادة الوزن، فما هي العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن؟

ما هي العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن؟

يعتبر جزء من العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن أو معدل الايض وحرق الدهون حقيقياً بمعنى أن معدل الأيض هو مفتاح التحكم في الوزن بينما يعتبر الجزء الآخر فرضياً.

ولفهم العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن أو العلاقة بين الايض وحرق الدهون، يمكن النظر إلى الجسم على أنه محرك سيارة يعمل دائماً. وعندما يكون الشخص نائماً أو جالساً يكون المحرك في وضع الخمول بحيث يتم حرق قدر معين من الطاقة للحفاظ على عمل المحرك، وبالطبع فإن الوقود اللازم لتوفير الطاقة لعمل المحرك في الجسم يتمثل بالسعرات الحرارية، ويمكن استخدام هذه الطاقة على الفور أو تخزينها على شكل دهون لاستخدامها لاحقاً ويمثل ذلك العلاقة بين الايض وحرق الدهون.

وتحدد مدى سرعة عمل محرك الجسم في المتوسط عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها. بحيث إذا كان معدل عمليات الأيض في الجسم مرتفعاً أو سريعاً فسوف يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة والنشاط. ويعني معدل الأيض المرتفع الحاجة إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن. ويفسر ذلك العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن التي تجعل من الممكن لبعض الأشخاص تناول الطعام أكثر من غيرهم دون زيادة الوزن.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من معدل عمليات الأيض المنخفض أو البطيئ فإنهم يحرقون سعرات حرارية أقل أثناء الراحة والنشاط، وبالتالي عليهم تناول كميات طعام أقل لتجنب زيادة الوزن بسبب العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن.

ويتم وصف معدل الأيض المنخفض أو البطيء بدقة أكبر على أنه انخفاض معدل الأيض الأساسي (بالإنجليزية: BMR)، وذلك لأن معدل الأيض الأساسي يمثل (40%- 70%) من متطلبات الطاقة اليومية للجسم. وتلعب بعض العوامل دوراً في تحديد سرعة معدل الأيض في الجسم وتتضمن:

  • الجينات الوراثية.
  • حجم الجسم.
  • العمر.
  • الجنس.

ولكن مما هو جدير بالذكر في ما يخص العلاقة بين الايض وحرق الدهون أو العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن أنه لا يمكن إلقاء اللوم بالكامل لارتفاع معدلات السمنة على الميل الوراثي لبطء معدل عمليات الأيض. 

فغالباً ما يلوم الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في فقدان الوزن بطء معدل عملية الأيض، لكن هناك القليل من الأدلة التي تدعم هذه الفرضية. وأظهرت الأبحاث التي تدرس العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن في الواقع أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم عمليات أيض أسرع من الأشخاص النحيفين. حيث تتطلب الأجسام الأكبر حجماً مزيداً من الطاقة للقيام بوظائف الجسم الأساسية.

وتشير الأبحاث إلى أن الناس يميلون إلى تناول الطعام أكثر مما يعتقدون. وفي أغلب الأحيان لا يكون سبب زيادة الوزن هو بطء معدل عملية الايض وحرق الدهون بل تناول كمية سعرات حرارية تفوق تلك التي تحرق في الجسم، أي أن ليس من الضروري أن تكون العلاقة بين معدل الأيض وزيادة الوزن هي السبب في السمنة في كل الحالات.

ماهي العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن المرتبطة بالعمر؟

تتميز الأنسجة العضلية بأن لديها شهية كبيرة للسعرات الحرارية. وكلما زادت الكتلة العضلية، زادت كمية السعرات الحرارية التي تحرقها، بحيث يرتبط حجم الكتلة العضلية بمعدل الايض وحرق الدهون.

ويميل الأشخاص إلى اكتساب الدهون مع تقدمهم في العمر، ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى أن الجسم يفقد يفقد العضلات تدريجياً، مما يفسر العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن المرتبطة بالعمر. ومن الأمور التي مازالت غير واضحة هي ما إذا كان فقدان العضلات هذا ناتجاً عن عملية التقدم في العمر أم لأن العديد من الأشخاص يكونون أقل نشاطاً مع تقدمهم في العمر. ومع ذلك فإنه من المرجح أن يكون ذلك ناتجاً عن قلة النشاط. فقد أظهرت الأبحاث أن تمارين القوة والمقاومة يمكن أن تقلل أو تمنع فقدان العضلات.

ما هي العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن المرتبطة بالجنس؟

يرتبط معدل الايض وحرق الدهون والسعرات الحرارية بالجنس أيضاً، فبشكل عام يميل الرجال إلى امتلاك معدل أيض أسرع لأن لديهم كتلة عضلية أكبر وعظام أكثر كثافة وكمية دهون أقل من النساء.

ماهي العلاقة بين معدل الايض وزيادة الوزن المرتبطة بالجينات الوراثية؟

قد يتم تحديد معدل الأيض جزئياً بواسطة الجينات، على الرغم من أنه لم يتم فهم هذه العلاقة بشكل كامل بعد. لكن من الجدير بالذكر أن الجينات تلعب دوراُ مهماً في حجم العضلات وقدرتها على النمو، وكلاهما يؤثر على الايض وحرق الدهون.

زر الذهاب إلى الأعلى