معلومات ثقافية

ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه

ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه

تسمى العملية التي ينتج عنها تحرير الطاقه عندما لا تتوافر كميات كافية من الأكسجين بالتنفس الخلوي أو اللاهوائي، على عكس التنفس الهوائي ، فإنه لا يتطلب وجود الأكسجين ، وهو إطلاق كمية صغيرة نسبيًا من الطاقة في الخلايا من خلال تحلل العناصر الغذائية في غياب الأكسجين.

أي أنها عملية لا هوائية يتم من خلالها تحويل الغذاء العضوي إلى مركبات بسيطة ، ثم تتشكل الطاقة الكيميائية (ATP) ، وهناك أنواع معينة تستخدم نظام سلسلة نقل الإلكترون لتمرير الإلكترونات إلى متقبل الإلكترون النهائي ، الذي قد يكون مركبًا غير عضوي أو عضوي ، ولكن ليس أكسجين.

تعريف التنفس الخلوي (اللاهوائي)

التنفس الخلوي أو التنفس اللاهوائي هو عملية تنفسية تحدث في كل من بدائيات النوى وحقيقيات النوى ، حيث تقوم الخلايا بتفكيك جزيئات السكر لإنتاج الطاقة بدون أكسجين ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع التنفس الخلوي تستخدم نظام سلسلة نقل الإلكترون من الترتيب إلى تمرير الإلكترونات إلى متقبل الإلكترون النهائي.

تعريف التنفس اللاهوائي في علم الأحياء هو: “عملية لا هوائية يتم فيها تحويل الطعام العضوي إلى مركبات أبسط ، ويتم إنتاج الطاقة الكيميائية (ATP) ، وهناك أنواع معينة تستخدم نظام سلسلة نقل الإلكترون لتمرير الإلكترونات إلى الإلكترون النهائي متقبل ، والذي من المحتمل أن يكون مركبًا عضويًا أو غير عضوي ، ولكنه ليس أكسجين “.

ماذا يحدث أثناء التنفس الخلوي اللاهوائي

أثناء عملية التنفس الخلوي اللاهوائي يتكسر الجلوكوز دون وجود الأكسجين، ينقل التفاعل الكيميائي طاقة الجلوكوز إلى الخلايا ، وفي عملية التخمير يتم إنتاج حمض اللاكتيك بدلاً من ثاني أكسيد الكربون والماء ، مما قد يؤدي إلى تقلصات عضلية مؤلمة.

شاهد أيضاً:   كيفية تحويل الوقت من utc إلى ksa

ماذا ينتج عن التنفس اللاهوائي

يعتمد ما ينتج عن التنفس اللاهوائي على نوع عملية التنفس. يمكن أن يكون المنتج النهائي كما يلي:

  • N2 (في نزع النتروجين).
  • Co (II) في تقليل الكوبالت.
  • الميثان (في تكوين الميثان).
  • الحديد (II) في اختزال الحديد.
  • الأسيتات (في تكوين الأسيتات).
  • السكسينات (في التنفس الفوماري).
  • HS− (في تنفس الكبريتات واختزال الكبريت).
  • أيونات الهاليد، والمركب منزوع الهالوجين (في نزع الهواء).

خطوات عملية التنفس اللاهوائي

الخطوة الأولى في عملية التنفس اللاهوائي هي تحلل السكر ، حيث يتم تقسيم جزيء الجلوكوز إلى جزيئين من البيروفات ، مما يساهم في إنتاج الإلكترونات أثناء العملية وإنتاج جزيئين ATP. يساعد في إنتاج المزيد من الإلكترونات ، والتي يتم استخدامها لاحقًا من أجل تشغيل كمية كبيرة جدًا من إنتاج ATP.

ومع ذلك ، في حالة عدم وجود أكسجين كما في حالة التخمير ، يتم تجاوز المرحلتين الأخيرتين ، وبدلاً من ذلك ، يتم تحويل البيروفات إلى منتج ثانوي مختلف ، ويتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون أيضًا ، وفي هذه العملية يكون جزيئين من ATP أنتجت.

هناك بعض السيناريوهات الأخرى بحيث تدخل الخلية في شكل آخر من أشكال التنفس ، ففي حالة عدم وجود الأكسجين تكون العملية مستمرة بمسارات محددة ، مما ينتج عنه استخدام سلسلة نقل الإلكترون التي تعمل على تمرير الإلكترونات حتى تصل يمكن أن يكون متقبل الإلكترون النهائي ، والذي يكون من أنه مركب غير عضوي أو عضوي.

ما هو التخمير

في علم الأحياء ، التخمير هو عملية التمثيل الغذائي التي يتم من خلالها تحويل جزيئات الجلوكوز إلى أحماض أو غازات أو كحول في غياب الأكسجين أو سلسلة نقل إلكترونية أخرى. الطاقة ، وتجدر الإشارة إلى أن التخمير يتم عن طريق البكتيريا ويتم تحويل الكربوهيدرات إلى حمض اللاكتيك.

شاهد أيضاً:   اختراعات الهنود الحمر

الفرق بين التنفس اللاهوائي والتنفس الهوائي والتخمير

تعتبر بعض المراجع التخمر مثالاً على التنفس اللاهوائي أو جزء منه ، وذلك لأن الاثنين لا يستخدمان الأكسجين ، وبالتالي فإن التخمير لا هوائي :

اللاهوائية تعني “عدم وجود أكسجين” ، حيث أن عملية التنفس الخلوي هذه لا تتطلب وجود الأكسجين من أجل إطلاق الطاقة ، وحتى الكائنات الحية الصغيرة تتنفس بدون أكسجين كافٍ ، لذلك فهي بحاجة إلى الطاقة من أجل البقاء على قيد الحياة في غياب الأكسجين ، وبالتالي فهي تتنفس من أجل إنتاج الطاقة التي تحتاجها ، والتي يشار إليها باسم عملية التنفس اللاهوائي ، على عكس التنفس الهوائي الذي يحتاج إلى وجود الأكسجين ، فإنه يعمل أيضًا كمستقبل نهائي للإلكترون في نظام سلسلة نقل الإلكترون.

في عملية التخمير ، يتم تخطي هذه الخطوة ، وبعد تحلل السكر ، تعمل البيروفات (في تخمير حمض اللاكتيك) أو الأسيتالديهيد (في تخمير الكحول) كمستقبل نهائي للإلكترون ، وفي هذه العملية ، تتحول الطاقة من الجلوكوز إلى شكل آخر يمكن للخلية استخدامه أو تخزينه لاستخدامه لاحقًا ، يتم إنتاج حمض اللاكتيك بدلاً من ثاني أكسيد الكربون والماء ، ولا يستخدم هذا النوع من التنفس إلا لفترات قصيرة.

تتم كتابة العملية على النحو التالي: جلوكوز ← كحول + ثاني أكسيد الكربون + طاقة

في حالة عدم وجود الأكسجين ، لا تؤدي هذه العملية إلى تطوير المزيد من جزيئات ATP ، وتحدث هذه العملية بشكل رئيسي في الكائنات الحية الدقيقة ، ولكنها تستخدم أيضًا بواسطة الكائنات متعددة الخلايا ، مثل البشر ، ولكنها ليست شائعة ، ولكنها بالأحرى هي رد فعل فعل مؤقت لظروف نقص الأكسجة.

يحتاج الجسم إلى طاقة عالية خاصة أثناء التمارين الشاقة أو المكثفة مثل ركوب الدراجات أو الركض أو رفع الأثقال ، وفي هذه الحالات يكون هناك انخفاض في توافر الأكسجين ، لذلك تستخدم خلايا العضلات داخل الجسم تخمير حمض اللاكتيك من أجل تلبية احتياجات الطاقة.

شاهد أيضاً:   متى اخترع الورق بشكله المألوف

تخمر الخميرة

تخمر الخميرة هو أحد العمليات الرئيسية لتحويل الجلوكوز إلى إيثانول وثاني أكسيد الكربون ، وتحدث هذه العملية في الغالب من خلال الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا وعدد من الفطريات مثل الخميرة ، وقد تحدث أيضًا في بعض أنواع الأسماك مثل الأسماك الذهبية ، و يتم تكسير الجلوكوز عن طريق تحلل الجلوكوز ، مما يؤدي إلى إطلاق اثنين من ATP واثنين من البيروفات ، وبعد ذلك يتم التخلص من جزيئات حمض البيروفيك من بعضها البعض بواسطة كربون آخر ، مما ينتج عنه إيثانول واثنان من ثاني أكسيد الكربون ، ولكن لا يتم إنتاج المزيد من ATP من تفاعل تحلل السكر بعد أول إثنين.

تسمى عملية التخمير اللاهوائية أيضًا تخمير الكحول أو تخمير الإيثانول ، ويتم إجراء تفاعل التخمير هذا على النحو التالي:

C6H12O6 → 2CO2 + 2C2H6O + 2ATP أي [الجلوكوز ← ثاني أكسيد الكربون + الإيثانول + 2 ATP].

ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه, ماذا تسمى العمليه التي ينتج عنها تحرير الطاقه

زر الذهاب إلى الأعلى